الجمعة 18 أكتوبر 2024

الجمعة 18 أكتوبر 2024

اختيار المغرب بالإجماع لاحتضان كان 2025 ثمرة مسلسل تنموي طويل (بوابة إيطالية)

روما – أكدت البوابة الإخبارية الإيطالية “فارو دي روما”، اليوم الخميس، أن اختيار المغرب بالإجماع لتنظيم النسخة 35 لكأس الأمم الإفريقية (CAN-2025) “ليس وليد الصدفة”، بل نتيجة مسار طويل من تنمية شملت مختلف القطاعات.

وقال المنبر الاعلامي إن المغرب أصبح، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، “نموذجا لإفريقيا، خاصة فيما يتعلق بجودة البنية التحتية الرياضية، التي مكنته من تنظيم العديد من المنافسات الكبرى”.

وأشار الموقع إلى أن تنظيم كان-2025 يكافئ مسيرة تنموية تقودها المملكة منذ أزيد من عقدين في مختلف القطاعات، مبرزا أن المغرب ستتاح له الفرصة “لتفعيل خبرته الواسعة في تنظيم الأحداث الكبرى في جميع المجالات”، بفضل شبكة من البنى التحتية الحديثة والمتطورة.

ولاحظ أن الملاعب المخصصة لهذا الحدث تلبي متطلبات الكاف وهي جاهزة لاستضافة المسابقة، سواء في الرباط أو في الدار البيضاء أو طنجة أو فاس أو مراكش أو أكادير. وأضاف أن المملكة تمتلك أيضا أكثر من 200 ملعبا للتدريب بالعشب الصناعي، وما يقرب من 20 ملعبا بالعشب الطبيعي، مزودة بإضاءة عالية المستوى.

وتابع الموقع أن هذه البنى التحتية الرياضية عالية الجودة مكنت المغرب بشكل خاص من تنظيم العديد من الأحداث الرياضية الكبرى في السنوات الأخيرة، لا سيما كأس العالم للأندية، وبطولة الأمم الأفريقية للمحليين، وكأس الأمم الأفريقية لأقل من 17 سنة وأقل من 23، وكأس الأمم الأفريقية للسيدات، وكذلك دوري أبطال أفريقيا للسيدات.

وأضاف أنه “بقدراتها وخبرتها الغنية في تنظيم المسابقات الرياضية الكبرى، تهدف المملكة إلى أن تكون النسخة الثانية على أرضها، بعد نسخة 1988، حدثا ناجحا على كافة المستويات، يتفوق على النسخ الـ34 السابقة”.

وأبرزت البوابة الإخبارية “تصميم المغرب على المساهمة في تطوير كرة القدم الإفريقية”، مشيرة إلى أن هذا التصويت “يؤكد من جديد التزام المملكة، طبقا للتعليمات الملكية السامية، بتعزيز التعاون جنوب-جنوب مع البلدان الإفريقية، على طريق التنمية”.

وخلصت الى القول “إنها أيضا أعظم مكافأة لشعب شغوف بكرة القدم”، مشيرة إلى أن هذا الحدث الكبير هو “خطوة أولى، تنطلق وتعزز ملف الترشح لكأس العالم 2030، المقدم بالاشتراك مع إسبانيا والبرتغال”.

و.م.ع

مقالات ذات صلة

قال الناخب الوطني، وليد الركراكي، اليوم الثلاثاء بوجدة، إن اللاعبين الجدد الذين تم استدعاؤهم لخوض مباراتي جمهورية إفريقيا الوسطى في إطار تصفيات كأس إفريقيا للأمم (المغرب 2025)، قدموا أداء جيدا مع النخبة الوطنية.

وأوضح الركراكي، في مؤتمر صحافي عقب المباراة أمام منتخب أفريقيا الوسطى (4-0)، أن “رضى بلحيان وأسامة الصحراوي ويوسف بلعمري وجمال حركاس تأقلموا سريعا مع المجموعة”، مضيفا أنهم تركوا انطباعا جيدا وسيكون لديهم الوقت الكافي للتطور بشكل جيد مع العناصر الوطنية.

وعند تعليقه على أداء إلياس بن صغير، قال الناخب الوطني: “رأينا أن هذا اللاعب الذي اشتغلنا معه كثيرا قد قدم مستوى كبيرا”، مضيفا أنه “أدى مباراة جيدة، من خلال الاختراق من العمق. لديه الكثير من المميزات وسوف يكون له شأن كبير مع المنتخب الوطني. نحن محظوظون لاستعادته للانضمام إلى صفوف المنتخب الوطني”.

وبخصوص لاعبي منتخب أفريقيا الوسطى، قال الركراكي إنهم “جيدون على المستوى الهجومي ومنضبطون تكتيكيا”، موضحا أنه “كانت لدي مخاوف بشأن مباراة الإياب أمام إفريقيا الوسطى، لكن العناصر الوطنية المغربية أدارت اللقاء بشكل جيد”.

وأشار إلى أن المنتخب الوطني “ترك الكثير من المساحة في الخلف عندما كان في وضعية الهجوم. نحن نكتسب مزيدا من اليقين مع خوض مزيد من المباريات. الأهم هو إيجاد التوازن بين الاندفاع الهجومي لتسجيل الأهداف، والحضور الدفاعي حتى لا نتعرض للمفاجآت في الهجمات المرتدة”.

وبفضل هذا الفوز الجديد على جمهورية إفريقيا الوسطى، عزز المغرب موقعه في صدارة المجموعة الثانية برصيد 12 نقطة من أربع انتصارات، متفوقا على كل من الغابون صاحب المركز الثاني (7 نقاط)، ومنتخب إفريقيا الوسطى في المركز الثالث برصيد 3 نقاط، بينما تتذيل ليسوتو الترتيب بنقطة واحدة.

يذكر أن المنتخب المغربي سيحل ضيفا على نظيره الغابوني، بتاريخ 11 نونبر المقبل، لحساب الجولة الخامسة، في حين ستستضيف ليسوتو جمهورية أفريقيا الوسطى.

فاز المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم على نظيره لإفريقيا الوسطى بنتيجة خمسة أهداف للاشيء، في المباراة التي جمعت بينهما، اليوم السبت على أرضية الملعب الشرفي بوجدة، لحساب الجولة الثالثة من إقصائيات المجموعة الثانية لكأس إفريقيا للأمم (المغرب 2025).

   وسجل أهداف النخبة الوطنية كل من عبد الصمد الزلزولي (د 18) وعز الدين أوناحي (د 38 و45+2) وأشرف حكيمي (د 45) وسفيان رحيمي (د 71 ض ج).

ويتألف طلب الاعتماد، من استمارة موقعة من طرف رئاسة التحرير، ونسخة من بطاقة الصحافة الصادرة عن المجلس الوطني للصحافة لسنة 2024 .

يذكر أن آخر أجل لإرسال طلبات الاعتماد هو يوم الاثنين 7 أكتوبر 2024 على الساعة الثانية عشر زوالا بالتوقيت المغربي، وأي طلب يرسل خارج هذا الأجل لن يتم استلامه.
وتنبه اللجنة المنظمة، أن التسجيل لا يعني الحصول على الاعتماد.
ملحوظة هامة: يتعين أن تكون صفة طالب الاعتماد (صحافي أو مصور) مطابقة لما هو وارد في البطاقة المهنية، وفي حال العكس يتم الاستناد فقط لما هو وارد في البطاقة المهنية للمجلس الوطني للصحافة

أكد الناخب الوطني وليد الركراكي، اليوم الخميس، أن الانتظام في الأداء يعد أهم المعايير للتواجد في لائحة المنتخب المغربي لكرة القدم .

وأكد وليد الركراكي، خلال ندوة صحفية عقدها بمركب محمد السادس لكرة القدم بالمعمورة، لتسليط  الضوء على مباراتي المنتخب الوطني ضد نظيره من إفريقيا الوسطى، برسم الجولتين الـ 3 و4 من إقصائيات كأس إفريقيا للأمم  ( المغرب -2025 )، يومي 12 و15 أكتوبر الجاري بوجدة “لدينا مجموعة تضم عناصر يزاولون في أعلى مستوى ضمن أبرز الدوريات العالمية ، وهناك العديد من اللاعبين المغاربة يخوضون منافسات دوري أبطال أوروبا، ما يجعل التنافس على أشده من أجل التواجد في لائحة المنتخب”.

وتابع ” أفضل اللاعبين هم من سيجدون موطئ قدم في اللائحة، وليس هناك فارق بين لاعبي البطولة الوطنية وأولئك الذين ينشطون في الخارج، من يستحق مكانه في الفريق الوطني سنوجه له الدعوة”.

 و ذكر أنه بصدد البحث عن إيجاد التجانس داخل المجموعة  من أجل الاستمرار في التطور، مضيفا أن الرُّسُو على 11 لاعبا ليس بالأمر السهل جراء عدة تحديات في  مقدمتها الإصابات”.

أما بخصوص غياب حكيم زياش وإبراهيم دياز، قال الركراكي “غيابهما سيتيح الفرصة للاعبين جدد من اجل اكتساب التجربة ونضمن بالتالي تطورهم وفي نفس الوقت نحضر للمستقبل”.

واعتبر أن توفر خيارات كثيرة  من اللاعبين يتيح تجريب العديد من طرق اللعب، مشيرا إلى أن المنتخب يتطور مع لعب العديد من المباريات.

وأكد أن اللاعبين الذين يؤثثون لائحة المنتخب اختاروا اللعب للمغرب بقلبهم ودون مفاوضات، مضيفا أن باب المنتخب يبقى مفتوحا أمام جميع اللاعبين رغم المنافسة الشرسة في بعض المواقع ،”ما يحتم عليهم المزيد من العمل لضمان التواجد ضمن المجموعة”.

كشف الناخب الوطني، وليد الركراكي، اليوم الخميس، عن اللائحة النهائية لعناصر المنتخب الوطني المستدعاة للمشاركة في المقابلتين اللتين سيخوضهما أمام منتخب افريقيا الوسطى يومي 12 و15 أكتوبر الجاري، بالملعب الشرفي بوجدة، برسم التصفيات الإفريقية المؤهلة لنهائيات كأس إفريقيا للأمم، التي سيحتضنها المغرب في الفترة الممتدة ما بين 21 دجنبر 2025 و18 يناير 2026.

وجاء الإعلان عن لائحة اللاعبين، خلال ندوة صحفية عقدها الناخب الوطني وليد الركراكي، بمركب محمد السادس لكرة القدم بالمعمورة.

ويوجد المنتخب المغربي، الذي ضمن تأهله تلقائيا للبطولة، في المجموعة الثانية إلى جانب منتخبات الغابون وإفريقيا الوسطى وليسوتو.

وفي ما يلي لائحة لاعبي المنتخب الوطني الذين تم استدعاؤهم:

حراسة المرمى:

ياسين بونو (الهلال السعودي)، منير المحمدي (نهضة بركان)، صلاح الدين شهاب (المغرب الفاسي)

خط الدفاع:

أشرف حكيمي (باريس سان جيرمان الفرنسي)، نصير مزراوي (مانشتر يونايتد الإنجليزي)، عبد الكبير عبقار (ألافيس الإسباني)، جمال حركاس (الوداد الرياضي)، نايف أكرد (ريال سوسيداد الاسباني)، محمد الشيبي (بيراميدز المصري)، آدم أزنو (بايرن ميونخ الألماني)، عبد الحميد آيت بودلال (رين الفرنسي).

خط الوسط:

سفيان أمرابط (فنربخشةالتركي)، إسماعيل الصيباري (بي اس في اندهوفن الهولندي)، بلال الخنوس (ليستر سيتي الإنجليزي)، رضى بلحيان (هيلاس فيرونا)، أسامة ترغالين (لوهافر الفرنسي)، عز الدين أوناحي (باناثينايكوس اليوناني).

الهجوم:

إلياس أخوماش (فياريال الإسباني)، أمين عدلي (ليفركوزن الألماني)، سفيان رحيمي (العين الإماراتي)، أيوب الكعبي (اولمبياكوس اليوناني)، يوسف النصيري (فنربخشة التركي)، إلياس بنصغير (موناكو الفرنسي)، عبد الصمد الزلزولي (بيتيس الإسباني)، أسامة الصحراوي (ليل الفرنسي).

يعقد السيد وليد الركراكي مدرب المنتخب الوطني الأول، يوم الخميس 3 أكتوبر 2024 ، بداية من الساعة 11 صباحا، ندوة صحافية بمركب محمد السادس لكرة القدم، للإعلان عن قائمة اللاعبين الذين ستوجه لهم الدعوة للمشاركة في المباراتين اللتين ستخوضهما النخبة الوطنية بالمركب الشرفي بمدينة وجدة يومي 12 و15 أكتوبر 2024، أمام منتخب إفريقيا الوسطى، لحساب الجولة الثالثة والرابعة من التصفيات الإفريقية المؤهلة لنهائيات كأس إفريقيا للأمم التي ستحتضنها بلادنا ما بين 21 دجنبر 2025 و18 يناير 2026.