ما هي كرة القدم الإلكترونية؟
يقصد بكرة القدم الإلكترونية لعب الفيديو التنافسية التي تركز على محاكاة كرة القدم، والتي تتضمن في المقام الأول لعبا مثل “FIFA” و ” PES “، حيث يتحكم اللاعبون في فرق كرة القدم افتراضيا ويتنافسون في مباريات ضد بعضهم البعض.
المكونات الرئيسية لكرة القدم الإلكترونية
- اللاعبون الفرديون: يتنافس اللاعبون فرديا في مباريات 1 ضد 1.
- فرق الرياضات الإلكترونية: يتنافس مجموعة من اللاعبين يشكلون فريقًا في البطولات.
- المنتخبات الوطنية: تمثل المنتخبات بلادها في المسابقات الدولية.
- البطولات المحلية: مسابقات صغيرة الحجم تقام عادةً محليًا أو عبر الإنترنت.
- البطولات الإقليمية: مسابقات أكبر تضم لاعبين من مناطق محددة.
- البطولات الدولية: أحداث عالمية مثل كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم حيث يتنافس اللاعبون والفرق من مختلف البلدان.
يتم تصنيف اللاعبين على أساس أدائهم في البطولات.
يتم منح النقط مقابل الانتصارات والمراكز العالية، مما يساهم في التصنيف العالمي للاعب أو الفريق.
كأس الأمم الأفريقية:
- المنتخبات الوطنية: ترسل البلدان أفضل لاعبيها للمنافسة.
- الشكل: تتنافس الفرق في مباريات 1 ضد 1 و2 ضد 2.
- الهيكل: مراحل المجموعات ومراحل خروج المغلوب.
كأس العالم للأندية FIFA:
فرق الرياضات الإلكترونية: تتنافس الأندية من جميع أنحاء العالم.
- الشكل: تلعب الفرق عادةً مباريات 1 ضد 1 و2 ضد 2.
- الهيكل: مرحلة المجموعات ومرحلة خروج المغلوب.
كأس العالم لكرة القدم:
- اللاعبون الفرديون: يتنافس أفضل اللاعبين الفرديين.
- الشكل: مباريات 1 ضد 1.
- الهيكل: مراحل المجموعات ومراحل خروج المغلوب.
تتكون فرق الرياضات الإلكترونية من عدة لاعبين.
يمكن للاعبين التنافس في مباريات 1 ضد 1 أو التعاون في مباريات 2 ضد 2.
يتم إدارة الفرق مثل الفرق الرياضية التقليدية من خلال المدربين وموظفي الدعم.
يتم تشكيلها عن طريق اختيار أفضل اللاعبين من بلد ما.
يتنافس اللاعبون في مباريات فردية (1 ضد 1) وأحيانًا في مباريات جماعية (2 ضد 2).
- المباريات الفردية (1 ضد 1): يتحكم لاعب واحد في الفريق بأكمله. شائع في البطولات الفردية والجماعية.
- مباريات الفريق (2 ضد 2): يتحكم لاعبان في فريق واحد، حيث يتولى كل منهما إدارة لاعبين مختلفين في الملعب. يتطلب تنسيقًا قويًا والعمل الجماعي.
- تمثيل الفريق: تتكون الفرق الوطنية عادةً من عدة لاعبين.
- صيغ المباريات:
- مباريات 1 ضد 1: يتنافس اللاعبون بشكل فردي ضد منافسين من فرق وطنية أخرى.
- مباريات 2 ضد 2: يتنافس لاعبان من نفس الفريق معًا ضد فريق آخر.
- مراحل المجموعات: يتم تقسيم الفرق إلى مجموعات حيث تلعب مباريات دور المجموعات.
- أدوار خروج المغلوب: تتقدم الفرق المتصدرة من كل مجموعة إلى الأدوار الإقصائية.
- اللعبة: فيفا بلايستيشن.
- المشاركون: تفتح المشاركة لجميع اللاعبين المغاربة المقيمين بالمغرب.
- مرحلة التصفيات: تقام جولات تأهيلية عبر الإنترنت على مدار ثمانية أيام
عملية الاختيار للمسابقات الدولية في المغرب
- عدد المشاركين لكل يوم: يضم كل يوم تأهيلي 128 لاعبًا.
- أفضل اللاعبين: يتأهل أفضل اللاعبين من كل يوم تأهيلي إلى المباراة النهائية.
- إجمالي المتأهلين: يتأهل 16 فائزًا من أصل 1024 مشاركًا إلى النهائي الكبير.
- النظام: يتنافس 16 لاعبًا مؤهلًا في بطولة غير متصلة بالإنترنت لتحديد بطل المغرب.
بالنسبة للبطولات، مثل كأس الجامعة الملكية للألعاب الإلكترونية، التي تسبق بطولة الفيفا، تتضمن قواعد الاختيار بشكل عام ما يلي:
- الأداء في التصفيات: غالبًا ما يحتاج اللاعبون إلى الأداء الجيد في الجولات التمهيدية أو التصفيات حتى يتم أخذهم بعين الاعتبار للاختيار النهائي.
- تكوين الفريق: عادة ما يتم اختيار الأزواج أو الفرق النهائية بناءً على أدائهم في هذه المنافسات التأهيلية. قد تتكون الفرق من أفضل اللاعبين أو أولئك الذين أظهروا مهارات استثنائية وعملًا جماعيًا.
- معسكرات الإعداد: قد تمر الفرق بمراحل إعدادية حيث يقوم المدربون بتقييم مهاراتهم واستراتيجياتهم وتآزرهم. يمكن للأداء خلال هذه المعسكرات أن يؤثر على الاختيار النهائي.
- تقييم المدرب: يلعب المدربون، مثل سعد باسي في هذه الحالة، دورًا حاسمًا في تقييم اللاعبين. فهم يأخذون بعين الاعتبار المهارات الفنية وفهم اللعبة والاستعداد الذهني.
- تصنيف اللاعبين: يمكن أن يؤثر تصنيف اللاعبين أو الأداء السابق لهم في اللعب التنافسي على اختيارهم.
- الأداء في اللعبة: يعد الأداء الثابت عالي المستوى في اللعبة الفعلية، بما في ذلك العمل الجماعي وتنفيذ الاستراتيجية والقدرة على التكيف، أمرًا بالغ الأهمية.
- الاختبارات النهائية: تتضمن بعض البطولات اختبارات نهائية أو محاكاة لمعرفة أداء اللاعبين تحت الضغط أو في سيناريوهات محددة.