الأحد 08 شتنبر 2024

كأس إفريقيا للأمم (كوت ديفوار – 2023).. المنتخب الوطني المغربي يغادر المسابقة بعد الخسارة أمام جنوب إفريقيا (0-2)

سان بيدرو (كوت ديفوار) – توقف مشوار المنتخب المغربي لكرة القدم ،اليوم الثلاثاء، في دور ثمن نهاية كأس إفريقيا للأمم (كوت ديفوار- 2023)، عقب تعثره أمام منتخب جنوب إفريقيا (0-2 )، في اللقاء الذي جمعهما على أرضية ملعب لورون بوكو بمدينة سان بيدرو الإيفوارية.

وسجل هدفي المنتخب جنوب الإفريقي سيكوتوري ماكوبا (د 57) وتيبوهو مكوينا (90+5).

وعرفت المباراة، التي قادها الحكم السوداني محمود علي، إشهار البطاقة الحمراء في وجه لاعب المنتخب المغربي ،سفيان أمرابط (د 90+4) ، وتضييع أشرف حكيمي لضربة جزاء.

وانطلقت المباراة بحماس وندية كبيرين وفي مستوى التوقعات بين المنتخبين المغرب وجنوب الإفريقي الذي كشر عن أنيابه مبكرا، وحاول فرض أسلوبه الهجومي من خلال الضغط على الدفاع المغربي، الذي نجح في التصدي لأول محاولة للخصم في حدود الدقيقة الثالثة.

في المقابل، بحث أسود الأطلس بشكل حثيث عن منفذ للعبور نحو مرمى الحارس العميد ، رونوين وليامز، فاعتمد على التسربات عبر الأجنحة عن طريق أمين عدلي الذي كان نشيطا في الجهة اليمنى وعبد الصمد الزلزولي، ونجح أكثر من مرة في اختراق الدفاع الجنوب إفريقي.

واعتمد منتخب جنوب إفريقيا على عياراته المعروفة بداية من خوليسو موداو في مركز الظهير الأيمن ، وقلب خط الوسط الذي يوفر لاعب الإيقاع ،تيمبا زوان ، صلابة دفاعية وتمريرات محكمة فيه.

وكادت الدقيقة ال17 أن تقلب اللقاء رأسا على عقب إثر قذفة جانبية لثبوهو مكوينا لكن الحارس بونو منع البافانا بافانا من تسجيل الهدف الأول وحول الكرة إلى ضربة زاوية انبرى لها برأسية بيرسي تاو لكن الكرة مرت بجوار القائم الأيسر لحارس عرين أسود الأطلس.

وفطن “أسود الأطلس” بسرعة لخطة “الأولاد” التي كانت ترتكز على السرعة في تنفيذ العمليات الهجومية وعمدوا إلى تكسير ايقاعهم في محاولة لامتصاص حماسهم واندفاعهم وبالتالي فرض إيقاع بطيء نسبيا يناسب بدون شك خطتهم التي اعتمدت على التسلل عبر الأجنحة والتمرير في العمق.

وكان بإمكان أمين عدلي تمكين المنتخب المغربي من إنهاء الشوط الأول متقدما بهدف مباغث يبعثر أوراق المدرب هوغو بروس، إثر مرتد هجومي خاطف توغل على إثره في مربع عمليات الحارس الجنوب إفريقي، لكن لحاق المدافع الجنوب إفريقي به أرغمه على إخراج الكرة خارج المرمى، قبل أن يهدر فرصة حقيقية ثانية للتسجيل في الوقت بدل الضائع للشوط الأول.

وأمام اندفاع لاعبي منتخب جنوب إفريقيا عمد منتخب “أسود الأطلس” إلى تحصين دفاعه وملء وسط الميدان فيما اكتفى برأس الحربة يوسف النصيري والظهيرين عدلي والزلزولي في خط الهجوم الذي ضربت عليه حراسة مشددة، لينتهي الشوط الأول بلا غالب ومغلوب.

وعلى نفس المنوال نسج الفريقان منذ بداية الجولة الثانية وكاد عز الدين أوناحي أن يوقع هدف السبق مع إنطلاقة هذه الجولة (د 47) بعد تلقيه كرة من تمريرة مركزة في العمق، لولا التدخل الموفق للدفاع الذي أرغمه على التسديد فوق المرمى.

وواصل المنتخب المغربي ضغطه على مرمى المنتخب الجنوب إفريقي معتمدا على مخزون خبرة لاعبيه الذين لعبوا بإصرار وعزيمة كبيرين فدانت لهم السيطرة على الدقائق الأولى من الجولة الثانية .

وكان “أسود الأطلس” قاب قوسين أو أدنى من غزو شباك الفريق جنوب الإفريقي من خلال العملية الهجومية التي قادها الزلزولي الذي تمت مضايقته وإسقاطه في مربع العمليات (د 50) ، دون الإعلان عن أي خطأ.

وفي الوقت الذي كان الفريق المغربي يحاول إدراك الهدف “المفتاح” ، وضد مجريات اللعب تتلقى شباك الحارس ياسين بونو هدفا في الدقيقة 57 سجله اللاعب ماكوبا من تسديدة قوية.

وأمام تبادل الحملات الهجومية خاصة من قبل المنتخب الجنوب إفريقي الذي كان أحسن انتشارا على المستطيل الأخضر وأكثر دقة في التمرير، وهذه المرة أشد إصرارا على مضاعفة الغلة ، عمد الناخب الوطني إلى إدخال بعض التغييرات على تركيبته البشرية لزرع روح جديدة في جسد الأسود باشراكه أمين حارث وإسماعيل الصيباري على التوالي بدل سليم أملاح وأمين عدلي، ثم أيوب الكعبي مكان عبد الصمد الزلزولي .

وأمام صعوبة تجاوز خط وسط ميدان “الأولاد” ، ثاني خط دفاعي، لجأت عناصر الفريق الوطني إلى التمريرات العالية أملا في بلوغ معترك الحارس رونوين وليامز ، لكن محاولاتها كانت تصطدم بطول قامات اللاعبين جنوب الإفريقيين ، لتلجأ إلى الاعتماد على المهارات الفردية ، التي لم تسفر بدورها عن أي نتيجة، غير السقوط في فخ التمريرات الخاطئة وتضييع أكثر من فرصة للتسجيل.

وبما أن مباريات ثمن النهاية لا تقبل القسمة على اثنين ولا أنصاف الحلول ويبقى الخيار الوحيد فيها هو الفوز لم يتوان منتخب “أسود الأطلس” عن التمسك بهذا الخيار أشد ما يكون التمسك لبلوغ ربع النهاية، وتحركت الآلة المغربية من جديد وخلق اللاعبون أكثر من فرصة للتسجيل من أبرزها محاولتي أيوب الكعبي.

وتنفس الفريق المغربي الصعداء في الدقيقة 81 بعدما أعلن الحكم السوداني ،محمود علي، عن ضربة جزاء بعد لمس الكرة يد مدافع جنوب إفريقيا ،موتوبي امفالا، وكانت فرصة لفك اللغز المحير “الأولاد”، بيد أن لاعب فريق باريس سان جيرمان لم يتوفق في تجسيدها إلى هدف التعادل بعد تسديد الكرة أمام اندهاش الجميع فوق مرمى وليامز.

وفي الوقت الذي كان فيه المنتخب المغربي يجد في البحث عن هدف التعادل ،يعيد به الأمور إلى نصابها ، تلقى ضربة قاسية بعد إشهار الحكم السوداني محمود علي، الورقة الحمراء في وجه سفيان أمرابط بدعوى عرقة مهاجم في مربع عمليات الخصم.

ولما كانت المصائب لا تأتي فرادى، وضد مجريات اللعب وفي وقت غير متوقع (الدقيقة 90+5) تمكن المنتخب الجنوب إفريقي من إضافة هدف ثان بعد مرتد هجومي خاطف قاده تبوهو مكوينا ، الذي سدد بقوة في مرمى الحارس ياسين بونو الذي لم يجد حيلة لصدها .

واجتاز خط الدفاع المغربي فترات حرجة في اللحظات الأخيرة من المباراة لاسيما وأن هامش المناورة كان ضيقا جدا والحصة غير مطمئنة بتاتا، ومن الصعب إدراك فارق الهدفين في وقت وجيز، قبل أن يعلن الحكم عن نهاية المباراة ومعها مشوار أسود الأطلس في نهائيات كأس إفريقيا للأمم.

و.م.ع

مقالات ذات صلة

إنهزم المنتخب الوطني لأقل من 17 سنة أمام  منتخب زامبيا بنتيجة هدف مقابل هدفين في مباراته الأولى  لدوري تطوير المواهب المنظم من طرف الإتحاد الدولي لكرة القدم فيفا بكوت ديفوار إلى غاية التاسع من شتنبر 2024.

و سجل هدف المنتخب الوطني وسيم الدرداك في الدقيقة 67
و ستخوض العناصر الوطنية مباراتها الثانية بمواجهة  منتخب جنوب إفريقيا السبت المقبل على أن تلعب مباراتها  الأخيرة أمام المنتخب الإيفواري يوم الإثنين المقبل.

فاز المنتخب الوطني لأقل من 20 سنة على المنتخب السعودي بنتيجة هدفين مقابل هدف واحد اليوم 5 شتنبر 2024 خلال مباراة ودية بمركب محمد السادس لكرة القدم.
و سجل هدفي النخبة الوطنية اللاعب سعد الحداد في الدقيقتين 4 و 11.
و سيلتقيان المنتخبين مجددا يوم الأحد المقبل بمركب محمد السادس في مباراة ودية ثانية تندرج ضمن الإستعداد للإستحقاقات المقبلة

يخوض المنتخب المغربي لكرة القدم لأقل من 16 سنة تجمعا إعداديا مغلقا إلى غاية 8 شتنبر الجاري، بمركب محمد السادس لكرة القدم بسلا.

وذكر بلاغ للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، أنه لهذا الغرض، تم استدعاء 26 لاعبا للمشاركة في هذا التجمع الإعدادي للاستحقاقات المقبلة.

وفي ما يلي قائمة اللاعبين الذين تمت المناداة عليهم:

1- لمشلهب مروان …. تولوز الفرنسي
2- هاروش محمد … أكاديمية محمد السادس
3- زينبي محمد حبيب … أندرلخت البلجيكي
4- نكو براون صلاح … الرجاء الرياضي
5- البوجوفي عدنان … كواهيد إيجلز الهولندي
6- مواك آدام … سان جيرمان الفرنسي
7- المرابط سامي … جينك البلجيكي
8- بوغازير آدام … أكاديمية محمد السادس
9- موسطاش محمد أمين … لوفين البلجيكي
10- الموساتي رضوان … ليل الفرنسي
11- المعاش آدام … هيلموند سبور الهولندي
12- الطاهيري أيمن … نهضة بركان
13- اللوكماني رامي … أندرلخت البلجيكي
14- مجدولي وائل … الفتح الرياضي
15- شرياط ريان … جينك البلجيكي
16- بوهدادي آدام … أكاديمية محمد السادس
17- أكرفوف حمزة … أنتويرب البلجيكي
18- كتاب بشير … أكاديمية محمد السادس
19- يعلا ريان … الفتح الرياضي
20- باريزو يانيس … نانسي لورين الفرنسي
21- الأسدي عثمان … الجيش الملكي
22- كعواش نبيل … جيرونا الإسباني
23- الزركي أيمن … أكاديمية محمد السادس
24- يعقوبي ريان … جينك البلجيكي
25- حمومي محمد … المركز الفيدرالي بني ملال
26- الماحي محمد … إسبانيول برشلونة الإسباني.

يخوض المنتخب الوطني لكرة القدم لأقل من 16 سنة تجمعا إعداديا مغلقا إلى غاية الثامن من شتنبر 2024 بمركب محمد السادس لكرة القدم.
و لهذا الغرض تم إستدعاء 26 لاعبا للمشاركة في هذا التجمع الإعدادي للإستحقاقات المقبلة.

الفريقاللقب الإسم الرقم 
  تولوز الفرنسي    مروان   لمشلهب  1
  أكاديمية محمد السادس  محمد  هاروش  2
 أنديرليخت البلجيكي     محمد حبيب زينبي  3
 الرجاء الرياضي صلاح  نكو براون  4
  كو أهيد إيكلز الهولندي   عدنان البوجوفي  5
باريس سان جيرمان آدام مواك  6
  جينك البلجيكي   سامي المرابط   7
  أكاديمية محمد السادس  آدام بوغازير   8
  لوفين  البلجيكيمحمد أمين موسطاش  9
ليل الفرنسيرضوان الموساتي  10
  هيلموند سبورالهولندي  آدام المعاش  11
  النهضة الرياضية البركانية  أيمن الطاهيري  12
 أندرليخت البلجيكي  رامي  اللوكماني  13
  الفتح الرياضي  وائل مجدولي  14
جينك البلجيكي    ريان  شرياط  15
أكاديمية محمد السادس  آدام  بوهدادي  16
   أنتويرب البلجيكي  حمزة  أكرفوف  17
  أكاديمية محمد السادس  بشير  كتاب  18
الفتح الرياضي  ريان يعلا  19
ج.ر نانسي لورين الفرنسية  يانيس باريزو  20
  ج.ر للقوات المسلحة الملكية عثمان الأسدي   21
 جيرونا الإسباني نبيل  كعواش 22
  أكاديمية محمد السادس أيمن الزركي 23
  جينك البلجيكي ريان يعقوبي 24
  المركز الفيديرالي بني ملالمحمد حمومي 25
  إسبانيول برشلونة الإسباني محمد الماحي 26

انهزم المنتخب المغربي لكرة القدم الخماسية للمكفوفين، في مسابقة كرة القدم ضمن بارالمبياد باريس 2024، أمام نظيره الكولومبي بهدف نظيف في المباراة التي جمعتهما بملعب برج إيفيل بباريس، برسم الجولة الثالثة الأخيرة للمجموعة الثانية.
 وسجل الهدف الوحيد في المباراة اللاعب بريز كوينتيرو في الدقيقة 25.
 وفي المباراة الثانية عن الجولة ذاتها تفوق منتخب الأرجنتين على نظيره الياباني، بهدف للاشىء، من توقيع اللاعب فيرناندو أوزفالدو في الدقيقة العاشرة.
 وأنهى الفريق المغربي دور المجموعات في المركز الثالث للمجموعة الثانية برصيد أربع نقاط، خلف منتخبي كولومبيا المتصدر بمجموع 7 نقاط والأرجنتين (المركز الثاني بـ 5 نقاط).
 وكان الفريق الوطني قد تعادل في مباراته الأولى مع نظيره الأرجنتيني (0-0) ثم فازت على منتخب اليابان (1-0).
 وأعرب مدرب المنتخب الوطني، إدريس المتقي، عن أسفه لخروج الفريق المغربي من دور المجموعات، موضحا أن العناصر الوطنية خاضت مبارياتها بشكل جيد وبجدية رغم صعوبة المجموعة الثانية التي تواجد فيها منتخبا اليابان والأرجننتين، بطل العالم، فضلا عن منتخب كولومبيا الذي خلق المفاجأة.
 وقال السيد المتقي، في تصريح صحفي، “كان أملنا أن نذهب بعيدا في هذه المسابقة وتحقيق نتيجة أفضل من دورة طوكيو لكن الفوز والخسارة يبقى أمر وارد في كرة القدم كما جميع الرياضات”.

إستدعى مدرب المنتخب الوطني لأقل من 20 سنة السيد محمد وهبي 27 لاعبا لخوض تجمع إعدادي مغلق إلى غاية 10 شتنبر بمركب محمد السادس لكرة القدم.
و ستتخلل هذا التجمع مبارتين وديتين أمام المنتخب السعودي يومي 5 و 8 شتنبر بمركب محمد السادس على الساعة الثامنة مساء.

الفريقاللقب الإسم الرقم 
  الفتح الرياضي عبد السلام  الأشهب   1
لانس الفرنسي إسماعيل  عواد  2
ديبورتيفو هويسكا أيمن أركيك  3
ج.ر للقوات المسلحة الملكية إسماعيل بختي  4
إيلتشي الإسباني آدام بوعيا بنعيسى  5
ج.ر موناكو الفرنسي يانيس بنشاوش  6
دين بوش الهولندي إلياس بومسودي  7
بولونيا الإيطالي نعيم بيار  8
الإتحاد الرياضي تواركة معا دضحاك  9
أميان الفرنسي إلياس داو  10
باريس سان جيرمان الفرنسي نوفل الحناش  11
الإتحاد الرياضي تواركة حسام الصداق  12
لوهافر الفرنسي إلياس حسني  13
لاس روزاص الإسباني سفيان كراوي  14
الفتح الرياضي رضى لعلاوي  15
أنديرليخت البلجيكي علي معمر  16
ج.ر للقوات المسلحة الملكية عبد الحكيم مصباحي  17
مانشينغو الإسباني أمين الرجواني  18
فينيزيا الإيطالي أنس الحداد  19
أندرليخت البلجيكي أنس تاجوارت  20
دونكيرك الفرنسي جسيم ياسبن  21
فماليكاو البرتغالي ياسين زبيري  22
أميان الفرنسي أمين شبان  23
جوفنتوس الإيطالي آدام بوفندار 24
إسبانيول الإسباني رشيد صياح 25
الفتح الرياضي أنس المكاوي26
النهضة الرياضية البركانية محمد أويحيى 27