الأحد 08 شتنبر 2024

انطلاق منافسات الدوري الدولي الأول لكرة القدم الشاطئية النسوية

انطلقت، اليوم الأربعاء بالسعيدية، منافسات الدوري الدولي الأول لكرة القدم الشاطئية النسوية، الذي تنظمه جمعية (نادي فتيات السعيدية) إلى غاية 14 يوليوز الجاري.

ويشارك في هذا الدوري، المنظم بشراكة مع الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، احتفاء بالذكرى الـ25 لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس على عرش أسلافه المنعمين، أربعة أندية أوروبية يمثلون كلا من بلجيكا، وفرنسا، وإسبانيا، والبرتغال، إضافة إلى أربعة فرق مغربية.

ويتعلق الأمر بـ “نيو تيم” البلجيكي، و”مارسيليا” الفرنسي، و”ملقا” الإسباني، و”غروبو ديبورتيفو دي إلها” البرتغالي، وكذا فرق الجمعية الرياضية للقوات المسلحة الملكية، والنادي البلدي للعيون، والنهضة البركانية، والنادي المنظم فتيات السعيدية، والتي ستتنافس عبر 18 مقابلة للظفر بهذا الدوري.

وعرفت المباراة الافتتاحية لهذا الحدث الرياضي، والتي جمعت كلا من نادي النهضة البركانية، ونادي “ملقا” الإسباني، تفوق النادي الإسباني الذي حقق فوزا عريضا بنتيجة 10 أهداف لصفر.

ويروم منظمو هذه التظاهرة، المساهمة في الترويج لمدينة السعيدية كوجهة سياحية متميزة، وكذا التعريف بالتنمية السوسيو – اقتصادية التي تعرفها جهة الشرق.

وأكد رئيس اللجنة المنظمة للدوري الأول لكرة القدم الشاطئية النسوية بمدينة السعيدية، محمد التيجيني، في تصريح للصحافة، أن تنظيم هذه التظاهرة، الذي يأتي بمناسبة احتفال الشعب المغربي بعيد العرش المجيد، يندرج أيضا في إطار التعبئة الشاملة لجميع فعاليات المجتمع المغربي استعدادا لاستضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2030.

وأشاد التيجيني، بالدعم الذي تقدمه الجامعة الوطنية لكرة القدم للكرة النسوية، ولهذه التظاهرة بشكل خاص، مشيرا إلى أن هذا الدوري يحظى بإشعاع ومتابعة دولية لكونه الأول من نوعه على الصعيد الوطني والإفريقي والعربي، ويعرف مشاركة عدد من الأندية الأوروبية.

من جهتها، نوهت رئيسة العصبة الوطنية لكرة القدم النسوية، خديجة إلا، بتميز هذه المبادرة الرياضية الأولى من نوعها، وبالمستوى التنظيمي الذي تعرفه، مشيرة إلى أنها تشكل مناسبة للفرق الأوروبية المشاركة للتعرف على المؤهلات السياحية التي تزخر بها مدينة السعيدية وجهة الشرق بصفة عامة، وكذا الإمكانات التنظيمية التي يمتاز بها المغرب في المجال الرياضي بشكل عام وفي كرة القدم بشكل خاص.

وأشارت إلا إلى أن هذه المنافسة تشكل فرصة للتعريف بأهمية ومزايا هذه الرياضة، والعمل على نشرها وتعميمها على باقي أقاليم المملكة.

وتعرف هذه التظاهرة، تنظيم مجموعة من الأنشطة الموازية لفائدة الفرق المشاركة، فضلا عن إجراء مباراة لكرة القدم النسوية لذوي الاحتياجات الخاصة في رفع ستار المباراة النهائية للدوري.

ومع: 10 يوليوز 2024

مقالات ذات صلة

إنهزم المنتخب الوطني لكرة القدم النسوية لأقل من 17  سنة أمام منتخب تنزانيا بنتيجة 3 مقابل 5 يومه الخميس 5 شتنبر 2024 بملعب أريانا بتونس في إطار اليوم الثاني من منافسات دوري اتحاد شمال إفريقيا المنظم في الفترة من فاتح إلى ثامن شتنبر 2024.
و سيخوض المنتخب الوطني آخر مباراته أمام نظيره المصري يوم السبت المقبل على الساعة الثانية و النصف بعد الزوال.
و يعرف هذا الدوري، الإعدادي للإستحقاقات المقبلة، مشاركة منتخبات المغرب، مصر، تنزانيا، و تونس.

في ثاني مباراة له ضمن منافسات كاس العالم لكرة القدم لاقل من 20سنة المقامة حاليا في كولومبيا انهزم المنتخب المغربي امام نظيره الأمريكي بهدفين دون مقابل.

‎ المباراة الثالثة ستجمع المنتخب المغربي بنظيره الاسباني يوم الأحد 8 شتنبر.

أجرى المنتخب الوطني لكرة القدم النسوية لأقل من 20 سنة آخر حصة تدريبية يومه الثلاثاء 3 شتنبر 2024 بكالي الكولومبية تحسبا للمواجهة أمام منتخب الولايات المتحدة الأمريكية يوم الخميس على الساعة الثانية صباحا برسم منافسات الجولة الثانية للمجموعة الثالثة  لنهائيات كأس العالم  كولومبيا 2024.
و خلال هذه الحصة التدريبية ، قام مدرب المنتخب الوطني لكرة القدم النسوية لأقل من  20  سنة السيد خورخي فيلدا رودريكيز  بالتركيز على كافة الجوانب البدنية و التقنية و التكتيكية للإستعدادات.

إنهزم المنتخب الوطني لكرة القدم النسوية لأقل من 17  سنة أمام منتخب تونس بهدفين مقابل لاشئ يومه الثلاثاء 3 شتنبر 2024 بملعب أريانا بتونس في إطاراليوم الأول من منافسات دوري اتحاد شمال إفريقيا المنظم في الفترة من فاتح إلى ثامن شتنبر 2024.

وستجمع مباراة اليوم الثاني المنتخب الوطني بنظيره منتخب تنزانيا يوم الخميس المقبل بنفس الملعب على الساعة الثانية و النصف بعد الزوال.

و يعرف هذا الدوري الإعدادي للإستحقاقات المقبلة مشاركة منتخبات المغرب، مصر، تنزانيا، و تونس.

انضمت لاعبة كرة القدم المغربية الدولية، روزيلا أيان، إلى نادي “شيكاغو ريد ستارز” ضمن الدوري الوطني الأمريكي لكرة القدم للسيدات، على سبيل الإعارة، حتى نهاية موسم 2024، حسب ما أعلنه النادي عبر موقعه الإلكتروني.

وأوضح النادي أن مهاجمة فريق لبؤات الأطلس، التي انضمت إلى النادي الأمريكي قادمة إليه من “توتنهام هوتسبيرز” الإنجليزي، ستكون حاضرة ضمن التشكيلة الدولية للفريق.

وقال ريتشارد فيوز، المدير العام لفريق “شيكاغو ريد ستارز”: “يسعدنا أن نرحب بروزيلا في ريد ستارز”.

وأضاف أن “خبرة روزيلا على الصعيد الدولي وعلى مستوى الأندية في إنجلترا ستساعدنا على تعزيز خطنا الهجومي وفي سعينا لكسب مقعد في مرحلة التصفيات”.

وفي توتنهام، سجلت أيان 12 هدفا في 97 مباراة. وقبل انضمامها إلى النادي الإنجليزي، لعبت أيان لأندية “تشيلسي” و”ميلوول” و”بريستول سيتي” و”إيفرتون” ونادي “أبولون ليماسول” في الدوري الأول القبرصي.

كما خاضت أيان مباريات مع منتخب إنجلترا لأقل من 17 عاما وأقل من 19 عاما، قبل أن يتم استدعاؤها للانضمام إلى المنتخب الوطني المغربي لأول مرة في 2021.

وصرحت أيان بالقول إنها “متحمسة للانضمام إلى شيكاغو ريد ستارز”، مضيفة أن “الدوري الأمريكي للمحترفات تنافسي للغاية، وأتوق إلى مقابلة الفريق والانطلاق”.

في أول مشاركة له بكاس العالم لكرة القدم سيدات لأقل من 20سنة المقامة حاليا بكولومبيا، إنهزم المنتخب المغربي امام منتخب باراغواي بهدفين من دون مقابل سجلتهما اللاعبة فاطمة اكوستا في الدقيقة 37 و57 .
و خلال المباراة الثانية للمنتخب المغربي ستجمعه بمنتخب الولايات المتحدة الأمريكية  يوم الخميس 5 شتنبر القادم.