السبت 07 شتنبر 2024

منح المغرب تنظيم كأس الأمم الإفريقية 2025 “ليس مفاجأة” بل “خيارا مثاليا” (محللان سنغاليان)

اعتبر محللان سينغاليان أن إسناد اللجنة التنفيذية للاتحاد الإفريقي لكرة القدم بالإجماع للمغرب تنظيم كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم 2025، لم يكن “مفاجأة”، بل خيارا “مثاليا”.

وقال رئيس اللجنة المنظمة للدوري السنغالي للمحترفين لكرة القدم، سامسيدين دياتا، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن هذا “خيار مثالي لتنظيم جيد لكأس إفريقيا للأمم 2025”.

وأضاف “لست متفاجئا من اختيار المغرب لتنظيم كأس الأمم الإفريقية 2025. لقد زرت البلد برفقة منتخب السنغال للسيدات في كأس الأمم الإفريقية الأخيرة 2022 وكان التنظيم مثاليا”.

وقال: “نحن ندرك أن المغرب بلد يمكنه تنظيم أي مسابقة رياضية. ويمكن للمملكة الشريفة أن توفر بسهولة 6 ملاعب تلبي المعايير الدولية حسب طلب الاتحاد الدولي لكرة القدم”.

وأعرب سامسيدين دياتا عن اعتقاده أنه “من الناحية اللوجستية، فإن المغرب دولة جاهزة على جميع المستويات. فالمركب الرياضي محمد الخامس بالدار البيضاء من أجمل المجمعات الرياضية في العالم ويمكنه استضافة جميع أنواع المسابقات. وليس هناك شك في أن المغرب قادر على تنظيم كأس إفريقيا للأمم بنجاح لا يقاس في عام 2025“.

وأضاف هذا العضو في الجامعة السنغالية لكرة القدم أيضا أن “المغرب، في ظل الوضع الحالي، هو البلد الأفريقي الذي يتمتع بأفضل فرصة لاستضافة كأس العالم”.

وقال “شخصيا، أعتقد أنه اختيار جيد للغاية، لأن المغرب نشط منذ عدة سنوات في استضافة بعض المسابقات الدولية. وهذا يدل على أن المملكة مستعدة، مثل جميع الدول الكبرى في العالم، التي لديها القدرة على تنظيم مسابقات رياضية دولية كبرى”.

وأكد أن “كأس الأمم الأفريقية 2025 ستكون حدثا عالي الجودة، عندما نعرف الصرامة والاحترافية التي أظهرها المغرب خلال جميع المسابقات التي استضافها، والتي شهدناها مؤخرا خلال كأس الأمم الإفريقية تحت 23 عاما”.

ومن جانبها اعتبرت أنتا ندياي، الصحفية بالموقع الإخباري Wiwsport، أنه كان من المنطقي أن يتم منح كأس الأمم الأفريقية 2025 للمغرب.

وشددت في تعليق مماثل على أن “المغرب بصراحة كان متقدما جدا على منافسيه. والدليل على ذلك أنه تم انتخابه بالإجماع أمام الترشيح المشترك لنيجيريا وبنين. وهذا ببساطة لأن ملفه كان متينا”.

واعتبرت أن “هذه مكافأة مستحقة للمملكة التي تعمل في هذا الاتجاه منذ عدة سنوات وبدأت في تطوير بنيتها التحتية الرياضية لتتوافق مع المعايير الدولية”.

واستحضرت أنتا ندياي زيارتها الأخيرة للمغرب  لتغطية كان 2022 النسوية قائلة “إلى جانب الجمهور والترحيب الحار، كانت جميع وسائل الراحة متوفرة. وفيما يتعلق بالمنشآت الرياضية، فالمغرب مثير للإعجاب وليس من المستغرب أن البلد يحتضن مباريات لعدد من الدول الأفريقية التي لا توجد بها ملاعب حديثة لإجرائها“.

وأكدت أنتا ندياي أن طموح المغرب لتنظيم كأس العالم مع البرتغال وإسبانيا “مشروع”.

وقالت: “لقد أدرك المسؤولون المغاربة في وقت مبكر جدًا أن الاستثمار في البنية التحتية كان ضروريًا للحصول على موطئ قدم على الساحة الرياضية العالمية. كما أن ذلك جعل أيضا من المغرب قوة كروية يمكن أن تتباهى بمستوى عال من البطولات”.

واختتمت حديثها قائلة: “أعتقد اعتقادا راسخا أنه سيتم استيفاء جميع الشروط لتكون كان 2025 احتفالا رائعًا لكرة القدم الأفريقية”.

واختارت اللجنة التنفيذية للكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم يوم الأربعاء بإجماع أعضائها، المملكة المغربية لاستضافة النسخة الخامسة والثلاثين من بطولة إفريقيا للأمم التي ستقام سنة 2025 . كما تم اختيار كينيا وتنزانيا وأوغندا لاستضافة نسخة 2027 من البطولة.

false

مقالات ذات صلة

أكد مدرب المنتخب الوطني لكرة القدم، وليد الركراكي، اليوم الخميس بأكادير، أنه رغم تأهل المغرب تلقائيا لنهائيات كأس إفريقيا للأمم 2025 لكونه البلد المستضيف، ف”سنحاول في مباراة غد الجمعة أمام منتخب الغابون تجريب صيغ تكتيكية جديدة وتحقيق نتيجة الفوز”.
 وأشار الركراكي، خلال ندوة صحفية عقدت اليوم الخميس، لتسليط الضوء على المباراة التي ستجمع يوم غد الجمعة، بين النخبة الوطنية ونظيرتها الغابونية، في إطار الجولة الأولى من إقصائيات المجموعة الثانية لكأس إفريقيا للأمم المغرب 2025، إلى أن المنتخب الوطني سيحاول اختبار “صيغ تكتيكية جديدة” قادرة على تطوير أداء الفريق وإتاحة المزيد من الحلول أمامه وفق مختلف الوضعيات، مضيفا أن “الهدف أيضا هو تحقيق نتيجة الفوز لتكريس المسار التصاعدي للمنتخب”.
 وأضاف الناخب الوطني أن المباريات الإقصائية لها خصوصياتها ورهاناتها، موضحا في هذا السياق أن “هذه المباريات ضد منافسين أقوياء تتيح لنا فرصة مواجهة صيغ مختلفة من أنماط اللعب”.
 وأشار إلى أن هذه المبارايات ستمكن المنتخب الوطني من الحفاظ على إيقاعه في ضوء الاستحقاقات المقبلة، كما هو الحال بالنسبة للتصفيات المؤهلة لكأس العالم، ونهائيات كأس إفريقيا للأمم التي ستقام بالمغرب”.
 وفي معرض حديثه عن الحالة البدنية لعناصر المنتخب الوطني، أوضح وليد الركراكي أنه بالمقارنة مع الإرهاق الذي أصاب العديد منهم في نهاية الموسم الكروي الماضي، فإن الحالة البدنية لأسود الأطلس تحسنت كثيرا اليوم.
 وشدد مدرب المنتخب الوطني على أهمية النجاعة الهجومية أمام المرمى، مسجلا أن الفريق الوطني يخلق الكثير من فرص التسجيل ولا ينقص سوى ترجمتها إلى أهداف.
 وتطرق الناخب الوطني إلى انتقالات اللاعبين المغاربة إلى أندية جديدة خلال فترة الانتقالات الصيفية، واعتبر في هذا السياق أن ما يهمه هو “عطاء اللاعب على أرضية الملعب وليس اسم النادي الذي يلعب له”.
 وأضاف “في اختياراتي، أضع بعين الاعتبار المستويات التي يقدمها اللاعبون أكثر من أي أمر آخر”. مشددا على أن “مصلحة المنتخب الوطني تظل دائما في مقدمة الأولويات.
 من جانبه، أكد نجم المنتخب الوطني، أشرف حكيمي، أن جميع عناصر المنتخب يتمتعون بحالة بدنية جيدة ومعنويات عالية قبل مباراة الغد أمام منتخب الغابون.
 ونوه بحضور لاعبين جدد قادرين على تقديم الإضافة للمنتخب الوطني، كما هو الحال بالنسبة لأشبال الأطلس الذين حققوا برونزية الألعاب الأولمبية بباريس.
 وأكد حكيمي أنه وكافة عناصر المنتخب الوطني القدامى سيقدمون كل أشكال الدعم والمساندة للوافدين الجدد داخل وخارج أرض الملعب.
 يذكر أن مباراة المنتخب المغربي أمام نظيره الغابوني ستجرى يوم غد الجمعة، على أرضية الملعب الكبير بأكادير، في حدود الساعة الثامنة مساء.
 ووضعت قرعة إقصائيات كأس أمم إفريقيا (المغرب-2025) المنتخب المغربي، المتأهل تلقائيا لكونه البلد المستضيف، في المجموعة الثانية إلى جانب الغابون وإفريقيا الوسطى وليسوتو، على أن تقام النهائيات في الفترة الممتدة من 21 دجنبر 2025 إلى 18 يناير 2026.




يعقد الناخب الوطني السيد وليد الركراكي ندوة صحافية يوم الخميس 5 شتنبر 2024 بقاعة الندوات للملعب الكبير بأكادير  على الساعة السادسة و النصف مساء.
و ستخصص هذه الندوة الصحافية لتسليط الضوء على المباراة أمام منتخب الغابون المبرمجة يوم الجمعة المقبل على الساعة الثامنة مساء في إطار الجولة الأولى من إقصائيات المجموعة الثانية لكأس إفريقيا للأمم المغرب 2025.
و سيعقب هذا اللقاء الإعلامي حصة تدريبية للنخبة الوطنية مفتوحة امام وسائل الإعلام لأخذ الصور خلال 15 دقيقة الأولى إنطلاقا من الساعة السابعة مساء.
و بدوره سيعقد مدرب المنتخب الغابوني السيد تييري ديودوني مويوما ندوة صحافية يوم الخميس 5 شتنبر 2024 على الساعة الخامسة و خمسة و أربعين دقيقة.

 أكد مدرب المنتخب المغربي لكرة القدم، وليد الركراكي، اليوم الخميس بسلا، أن المباريات المقبلة المدرجة ضمن إقصائيات كأس أمم إفريقيا 2025، التي ستحتضنها المملكة، فرصة لاختبار مجموعة من اللاعبين والعمل على تطوير أداء المنتخب الوطني.

وأوضح الركراكي، خلال ندوة صحفية انعقدت بالمعمورة خصصت للإعلان عن لائحة مكونة من 26 لاعبا للمشاركة في مباراتي الغابون وليسوتو، واللتين ستجريان، على التوالي، يومي 6 و9 شتنبر المقبل بالملعب الكبير بأكادير، أنه بما أن المنتخب المغربي ضمن تأهله لهذه التظاهرة القارية بصفته البلد المنظم، فإن “الهدف يبقى هو متابعة مجموعة من اللاعبين والاستفادة من هاتين المباراتين لمواصلة تطوير أداء الفريق الوطني”.

وأضاف “أنا أفكر، على الخصوص، في التحضير لكأس أمم إفريقيا، ومنح بعض العناصر وقتا كافيا للعب، ولم لا اختبار بعض الخطط الجديدة”، مشيرا إلى أنها “فرصة سانحة للاشتغال بثقة أكبر وفي حيز زمني معقول، وكذا لتكوين فكرة واضحة عن بعض اللاعبين”.

وبخصوص بعض الصعوبات التي تظهر مع بداية كل موسم كروي، لا سيما غياب التنافسية ومسألة الانتقالات التي تؤثر على تركيز اللاعبين، سجل الركراكي أن إعداد “لائحة شتنبر” كان صعبا لهذا السبب، مستحضرا حالتي نايف أكرد وعز الدين أوناحي، اللذين تمت المناداة عليهما بالرغم من عدم الحسم في وضعيتها بنادييهما، على خلاف رومان سايس.

وتابع بالقول “نتمنى أن تتم تسوية وضعية أكرد وأوناحي، وأن يكون هناك حل في الأفق؛ هما لاعبان أعتمد عليهما وأردت، باختيارهما، أن أبين لهما الثقة التي أضعها فيهما”، لافتا إلى أنه، في المقابل، لم توجه الدعوة إلى رومان سايس بسبب وضعيته الرياضية غير الواضحة، “رغم قيامه باستعدادات جيدة”.

وعن علاقته بالمنتخب الأولمبي الحائز على الميدالية البرونزية في الألعاب الأولمبية 2024، ذكر الركراكي أنه منذ كأس العالم 2022، انطلقت عملية تشبيب الفريق الوطني، مع التركيز على اللاعبين الشباب أقل 23 سنة، الذين يشكلون مشتلا لتطعيم الفريق الأول.

ومضى قائلا “تعلمنا من إخفاق كأس أمم إفريقيا أكثر مما تعلمناه من نجاح كأس العالم، فالتوفر على دكة بدلاء قوية يعتبر أمرا بالغ الأهمية”، معتبرا أنه “بفضل  عملية التنقيب التي نقوم بها حاليا، اكتشفنا عددا من اللاعبين الشباب القادرين على حمل المشعل في المستقبل. اليوم، نتوفر في المغرب على قاعدة تضم حوالي 70 لاعبا من أعلى مستوى، وحتى المنافسة داخل المنتخب الوطني أصبحت قوية مقارنة بما كان عليه الأمر في السابق”.

وسجل أن “الأمر يتعلق بعمل جماعي ينخرط فيه رئيس الجامعة، والمدير التقني الوطني، وجميع الأطر الوطنية بهدف “أن يحقق المغرب الفوز”.

يذكر أن القرعة وضعت المنتخب المغربي، المتأهل تلقائيا لكونه البلد المستضيف، في المجموعة الثانية إلى جانب الغابون وإفريقيا الوسطى وليسوتو، على أن تقام نهائيات كأس أمم إفريقيا (المغرب-2025) في الفترة الممتدة من 21 دجنبر 2025 إلى 18 يناير 2026.

كشف الناخب الوطني، وليد الركراكي، اليوم الخميس، عن اللائحة النهائية لعناصر المنتخب الوطني المستدعاة للمشاركة في المباراتين اللتين سيخوضهما (أسود الأطلس) أمام منتخبي الغابون وليسوطو يومي الجمعة 6 شتنبر القادم والاثنين 9 من نفس الشهر بالملعب الكبير بمدينة أكادير ،برسم التصفيات الإفريقية المؤهلة لنهائيات كأس إفريقيا للأمم ،التي سيحتضنها المغرب في الفترة الممتدة ما بين 21 دجنبر 2025 و18 يناير 2026.

وجاء الإعلان عن لائحة الـ26 لاعبا، خلال ندوة صحفية عقدها الناخب الوطني وليد الركراكي، بمركب محمد السادس لكرة القدم بالمعمورة.

ويوجد المنتخب المغربي في المجموعة الثانية إلى جانب منتخبات: الغابون؛ إفريقيا الوسطى وليسوتو.

وفي ما يلي لائحة لاعبي المنتخب الوطني الذين تم استدعاؤهم:

حراسة المرمى:

ياسين بونو (الهلال السعودي)، ومنير المحمدي (نهضة بركان)، والمهدي بنعبيد (الجيش الملكي)

خط الدفاع:

أشرف حكيمي (باريس سان جيرمان الفرنسي)، ونصير مزراوي (مانشتر يونايتد الإنجليزي)، وعبد الكبير عبقار (ألافيس الإسباني)، ويونس عبد الحميد (سانت إيتيان الفرنسي)، وأشرف داري (الأهلي المصري)، ونايف أكرد (وست هام الإنجليزي)، وزكرياء الواحدي (جينك البلجيكي)، محمد الشيبي (بيراميدز المصري)، آدم أزنو (بايرن ميونخ الألماني).

خط الوسط:

سفيان أمرابط (فيورنتينا الإيطالي)، وأمير ريتشادسون (فيورنتينا الإيطالي)، وبلال الخنوس (جينك البلجيكي)، وبراهيم دياز (ريال مدريد الإسباني)، وأسامة ترغالين (لوهافر الفرنسي)، وعز الدين أوناحي (مارسيليا الفرنسي).

 الهجوم:

حكيم زياش (غلاطا سراي التركي)، وإلياس أخوماش (فياريال الإسباني)، وأمين عدلي (ليفركوزن الألماني)، وسفيان رحيمي (العين الإماراتي)، وأيوب الكعبي (اولمبياكوس اليوناني)، ويوسف النصيري (فنربخشة التركي)، وإلياس بنصغير (أ إس موناكو)، وعبد الصمد الزلزولي (بيتيس الإسباني).

كشف مدرب منتخب الغابون لكرة القدم، تييري مويوما، يوم الاثنين 26 غشت، عن قائمته التي تضم 24 لاعبا تم اختيارهم لخوض مباراتي المغرب وإفريقيا الوسطى ضمن تصفيات كأس أمم إفريقيا، التي ستقام بالمغرب في الفترة الممتدة من 21 دجنبر 2025 إلى 18 يناير 2026.

ويواجه “الفهود”، برسم الجولة الأول من هذه التصفيات، “أسود الأطلس” يوم 6 شتنبر المقبل بأكادير قبل أن يستقبلوا، في الجولة الثانية، منتخب إفريقيا الوسطى يوم 10 شتنبر بفرانسفيل.

وتشهد قائمة منتخب الغابون، التي تميزت على الخصوص باستدعاء المهاجم الشاب رودي جونيور إيفاغي، لأول مرة، وعودة إيدلين إيسانج ماتوتي وسيرجي نغوالي، حضور المهاجم بيير إيمريك أوباميانغ المنتقل مؤخرا إلى نادي القادسية السعودي.

في ما يلي قائمة اللاعبين الـ 24 الذين تم استدعاؤهم:

حراسة المرمى (3): أنس نجوبي، لويس مبابا، لويك أوونو؛

الدفاع (8): برونو إيكويل مانغا، آرون أبيدانغوي، جيمس إيكومي، أليكس موكيتو، يانيس مبيمبا، ميشيل مبولا، أنتوني أويونو، جيريمي أويونو؛

وسط الميدان (7): ديفيد سامبيسا، إريك بوكوم، روي مونينغ، جيلور كانغا كاكو، ماريو ليمينا، سيرجي نغوالي، دوشامب نزينغوي؛

الهجوم (6): بيير إيمريك أوباميانغ، دينيس بوانغا، جيم أليفينا، رودي جونيور إيفاغي، إدلين إيسانج ماتوتي، جيريمي أوبوني.

(ومع: 26 غشت 2024)

يعقد السيد وليد الركراكي مدرب المنتخب الوطني الأول، يوم الخميس 29 غشت 2024 ، بداية من الساعة 11 صباحا، ندوة صحافية بمركب محمد السادس لكرة القدم، بالمعمورة، للإعلان عن قائمة اللاعبين الذين ستوجه لهم الدعوة للمشاركة في المباراتين اللتين ستخوضهما النخبة الوطنية بملعب أكادير الكبير يومي 6 و9 شتنبر 2024، أمام منتخبي الغابون وليسوطو ، برسم التصفيات الإفريقية المؤهلة لنهائيات كأس إفريقيا للأمم التي ستحتضنها بلادنا في الفترة الممتدة ما بين 21 دجنبر 2025 و18 يناير 2026.