الجمعة 25 أكتوبر 2024

الجمعة 25 أكتوبر 2024

كأس أمم إفريقيا 2023.. المغرب صاحب “أفضل أداء” في اليوم الأول من المنافسة (إعلام إسباني)

أشرف حكيمي ضمن 100 شاب إفريقي استثنائي لسنة 2023 (ذا نيو أفريكا)

مدريد – كتبت وسائل إعلام رياضية إسبانية، اليوم الخميس، أن المنتخب المغربي، المتأهل لنصف نهائي مونديال قطر الماضي، قدم “أفضل أداء” برسم اليوم الأول من منافسات المجموعة الثانية للنسخة الـ 34 من نهائيات كأس الأمم الإفريقية التي تستضيفها كوت ديفوار.

هكذا، أشارت صحيفة “ماركا” اليومية إلى أن “التوقعات كانت كبيرة لرؤية المنتخب المفاجأة لمونديال قطر في هذه البطولة الإفريقية، والذي لم يخيب الآمال”، مضيفة أن أسود الأطلس أكدوا ترشيحهم منذ المباراة الأولى بفوزهم على تنزانيا (3-0).

   وكتبت الصحيفة المتخصصة أن “المغرب بذل قصارى جهده أمام فريق تنزاني كان يتخلف بعدة درجات عن المرشحين الكبار، بما في ذلك المغرب”، موضحة أن الفوز الكاسح الذي حققه أشبال وليد الركراكي “كان الأهم في الجولة الأولى”.

   من جانبها، كتبت صحيفة “آس” المدريدية، أن المغرب “بصم على بداية جيدة في كأس الأمم الإفريقية 2023″، مشيرة إلى أن “أسود الأطلس هم في الواقع المرشحون الأوفر حظا الذين قدموا أفضل أداء”.

   وأكدت أن “تفوق المغرب بلا منازع” على تنزانيا، “لم يختبر حتى حارس المرمى ياسين بونو”.

    وأوضحت “آس” أن الفريق الذي يدربه وليد الركراكي، لاعب “راسينغ سانتاندير” السابق، يتمتع بالمؤهلات اللازمة لتحقيق مشوار جيد خلال بطولة كأس الأمم الإفريقية بفضل التوازن بين اللاعبين ذوي الخبرة مثل حكيمي، سايس، زياش وأمرابط وأصغرهم مثل الزلزولي، بلال الخنوس وأمين عدلي آخر ممرر كرة خلال مباراة تنزانيا.

   ودشن المنتخب الوطني المغربي مشواره في نهائيات كأس إفريقيا للأمم (كوت ديفوار 2023)، بفوز مستحق على نظيره التنزاني (3-0)، خلال اللقاء الذي جمع بينهما، مساء أمس الأربعاء، على أرضية ملعب لوران بوكو بسان بيدرو، برسم الجولة الأولى من مباريات المجموعة السادسة.

   وعقب هذه الجولة الافتتاحية، يتصدر المنتخب المغربي ترتيب المجموعة السادسة برصيد ثلاث نقاط، متبوعا بمنتخبي الكونغو الديمقراطية وزامبيا (نقطة واحدة لكل منهما)، ثم منتخب تنزانيا (صفر نقطة).

و.م.ع

مقالات ذات صلة

أعلنت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، مساء اليوم الخميس، وفاة اللاعب الدولي المغربي السابق عبد العزيز برادة عن عمر 35 سنة.

وتقدمت الجامعة، في بلاغ نشرته على موقعها الإلكتروني، بتعازيها لأفراد أسرة الدولي المغربي السابق، وإلى كافة أسرته وذويه، وكذا أسرة كرة القدم الوطنية.

وسبق لبرادة أن حمل قميص المنتخب الوطني في 28 مناسبة سجل خلالها 4 أهداف في مختلف المنافسات، التي شارك فيها.

كما لعب برادة على الخصوص لأندية باريس سان جيرمان ومارسيليا الفرنسيان وخيتافي الإسباني والجزيرة والنصر في الإمارات العربية المتحدة وأنتاليا سبور التركي.

ارتقى المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم إلى المركز الـ 13 عالميا في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، الصادر اليوم الخميس.

واستمر “أسود الأطلس” في صدارة المنتخبات الإفريقية برصيد 1681.57 نقطة، أمام السنغال التي جاءت في المركز الـ 20 عالميا بـ 1627.13.

كما حافظ المنتخب الوطني على المركز الأول عربيا أمام مصر التي تحتل المركز الـ 30 عالميا، و المرتبة الثالثة إفريقيا بـ 1526.25 نقطة.

وعلى الصعيد العالمي، حافظت الأرجنتين على صدارتها في تصنيف الفيفا، متبوعة بفرنسا وإسبانيا.

وفي ما يلي المنتخبات العشرة الأوائل (24 أكتوبر 2024):

01. الأرجنتين

02. فرنسا

03. إسبانيا

04. انجلترا

05. البرازيل

06. بلجيكا

07. البرتغال

08. هولندا

9. إيطاليا

10. كولومبيا

اختير الدولي المغربي إلياس بن الصغير ضمن القائمة النهائية ل25 مرشحا لنيل جائزة “الفتى الذهبي 2024” (غولدن بوي)، التي ت منح لأفضل لاعب شاب تحت سن 21 عاما يلعب في أوروبا.

ويظهر اسم لاعب خط الوسط، الذي يلعب في صفوف نادي موناكو (الدوري الفرنسي)، في قائمة المرشحين النهائيين للجائزة المرموقة، التي كشفتها الصحيفة الإيطالية المتخصصة “توتو سبورت” أمس الخميس في روما.

ويواصل أسد الأطلس، البالغ من العمر 19 عاما، إبهار الجميع بأدائه منذ بداية الموسم مع موناكو، حيث سجل هدفين وصنع تمريرتين حاسمتين في الدوري الفرنسي، مما جعله أحد أبرز اللاعبين في الدوري الفرنسي.

كما تألق بن الصغير مع المنتخب الوطني في المبارتين اللتين خاضهما ضد جمهورية إفريقيا الوسطى، وفاز فيهما ب5-0 و4-0 في 12 و15 أكتوبر على أرضية الملعب الشرفي بوجدة، حيث سجل اللاعب المغربي الواعد هدفين في المباراة الثانية.

يذكر أن جائزة “الفتى الذهبي” أنشئت في عام 2003 من قبل صحيفة “توتو سبورت”. وسيقام حفل توزيع الجوائز في أواخر نونبر المقبل.

ويتم اختيار الفائز من خلال تصويت صحفيين متخصصين لاختيار أفضل لاعب شاب في أوروبا.

تعادل المنتخب الوطني لمواليد سنة 2000 و ما فوق مع منتخب غينيا  2-2 في مقابلة ودية يومه الإثنين 14 أكتوبر 2024 بملعب البشير بالمحمدية.  و تعاقب على تسجيل أهداف المنتخب الوطني كل من ناسي وليد (34دق) و أسامة الزمراوي (دق47).

فاز المنتخب الوطني بنتيجة 4-0 أمام منتخب إفريقيا الوسطى يومه الإثنين 14 أكتوبر 2024 بالمركب الشرفي لوجدة ضمن الجولة الرابعة من إقصائيات كأس إفريقيا للأمم (المجمعة الثانية) المغرب 2025.

و سجل أهداف النخبة الوطنية كل من إلياس بنصغير في مناسبتين (دق 34 و 37)، يوسف النصيري (50دق ض ج) وعبد الصمد الزلزولي (65دق)

إنهزم المنتخب الوطني لأقل من 20 سنة بنتيجة 4-5 في المباراة الودية التي جمعته يومه الجمعة  المنتخب الفرنسي يومه الإثنين 14 أكتوبر 2024 بمركز كليفونتين بضاحية باريس في مباراة ودية.

و تعاقب على تسجيل أهداف المنتخب كل من أيمن أركيك في مناسبتين (25 دق و 36دق)، إسماعيل عواد (58) و ياسير زابيري(68دق).
و تندرج هذه المباراة في إطار التحضير لدوري اتحاد شمال إفريقيا شهر نونبر المقبل و المؤهل لنهائيات كأس إفريقيا.