السبت 13 يوليوز 2024

الدوري الدولي لأقل من 19 سنة لأكاديمية محمد السادس لكرة القدم .. فريقا كوبنهاغن وأجاكس أمستردام يبلغان المباراة النهائية

سيواجه فريق كوبنهاغن فريق أجاكس أمستردام في نهائي النسخة السادسة من الدوري الدولي لأقل من 19 سنة، الذي تنظمه أكاديمية محمد السادس لكرة القدم خلال الفترة الممتدة من 19 إلى 23 فبراير الجاري بسلا.
 وتمكن فريق كوبنهاغن من الظفر ببطاقة العبور إلى المباراة النهائية بعد فوزه، اليوم الخميس في لقاء نصف النهائي، على فريق أكاديمية محمد السادس لكرة القدم بنتيجة هدفين للاشيء.
 من جانبه، جاء تأهل أجاكس أمستردام على حساب فريق إشبيلية في الركلات الترجيحية (4-1)، بعدما تعادلا بنتيجة صفر لمثله في الوقت القانوني.
 ونظم الدوري الدولي لأكاديمية محمد السادس لكرة القدم لأقل من 19 سنة، لأول مرة سنة 2017، وكان مخصصا في البداية لفئة أقل من 17 سنة، وضم 8 فرق فقط.
  وبفضل نجاحه الباهر وقوة المنافسة التي شهدتها فعالياته، تطور منذ نسخته الثالثة سنة 2019، إلى دوري دولي لأقل من 19 سنة، حيث يعرف اليوم مشاركة 12 فريقا من أفضل أندية كرة القدم العالمية.
 وعرفت النسخة السادسة من هذا الدوري مشاركة 12 فريقا من 11 دولة يمثلون 4 قارات. ويتعلق الأمر بكل من فرق أكاديمية محمد السادس لكرة القدم والفتح الرياضي (المغرب)، وليفربول (إنجلترا)، وفلامينغو (البرازيل)، وإشبيلية (إسبانيا)، وأجاكس أمستردام (هولندا)، وسبورتينغ براغا (البرتغال)، وغلطة سراي (تركيا)، وستراسبورغ (فرنسا)، ونادي كوبنهاغن (الدنمارك)، وأكاديمية أسباير (قطر)، وجينراسيون فوت (السنغال).
 وتم بناء وتجهيز أكاديمية محمد السادس لكرة القدم، التي رصد لها استثمارات بقيمة 140 مليون درهم، وفقا للمعايير المعمول بها في مراكز التكوين الاحترافية الأوروبية ذات المستوى العالمي، وذلك بغية الاهتمام بالشباب المغربي ومنحه الظروف الملائمة لتلقي تكوين رياضي علمي يخول له الممارسة في أكبر الأندية الكروية بالمغرب وأوروبا على حد سواء.

ومع: 22 فبراير 2024

مقالات ذات صلة

 أعلن الوداد الرياضي، اليوم الخميس، تعاقده مع المدرب الجنوب إفريقي رولاني موكوينا لقيادة الفريق خلال الفترة المقبلة.

وقاد موكوينا، الذي يخلف عزيز بن عسكر، نادي ماميلودي صنداونز الجنوب إفريقي خلال السنتين الماضيتين، وحقق معه لقبين للدوري بالإضافة إلى كأس جنوب إفريقيا.

كما فاز معه بالنسخة الأولى من الدوري الإفريقي لكرة القدم، على حساب الوداد الرياضي.

عقد السيد فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، يوم الاثنين 8 يوليوز 2024، اجتماعا، مع رؤساء الأندية الاحترافية، بحضور السيد عبد السلام بلقشور رئيس العصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية، لتدارس النقطتين الواردتين في جدول الأعمال. ويتعلق الأمر بـ:
– 1 الحماية الاجتماعية للاعبات واللاعبين المحترفين والأطر التقنية:
اعتبر السيد فوزي لقجع، مشروع الحماية الاجتماعية للممارسين الرياضيين، محطة أساسية لضمان العيش الكريم لهذه الفئة من المجتمع، لما تُحقق من استقرار مستقبلي لممتهني رياضة كرة القدم، مشيرا إلى أن بلورته على أرض الواقع جاء تمرة لعمل جماعي وتشاركي بين مجموعة من الفاعلين لمدة ناهزت السنتين.
وأوضح السيد رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، أن هذا اللقاء يعتبر لحظة تاريخية في المسار الرياضي الكروي، نظرا للخدمات التي سيقدمها هذا المشروع للمشتركين من حيث التأمين الإجباري الأساسي عن المرض ( AMO)، التعويضات العائلية، الرسم على التكوين المهني، التعويضات القصيرة الأمد، التعويضات الطويلة الأمد ( التقاعد) والتعويض عن فقدان الشغل.
ويتضمن مشروع الحماية الاجتماعية الجديد، تحديد مقدار واجب الاشتراك المستحق على المشغل لتسديد النفقات المتعلقة بالرياضيين والأطر الرياضية، مع تخفيض هذه النسبة بشكل انتقالي خلال السنوات 2024-2028 من %90 إلى %50 بمعدل تخفيض يصل لـ % 10 في السنة.
وبعد نقاش مستفيض، تمت المصادقة بالإجماع على هذا المشروع من طرف الأندية، ورفعه للجهات المختصة لسلك المساطر القانونية لتفعيله.

– 2 التأمين الرياضي والمسؤولية المدنية للأندية:
خلال هذا الاجتماع، تم الإعلان على الاجراءات الجديدة من طرف “الشركة الناشئة” في مجال تدبير العلاقات بين الأندية وشركة التأمين قصد توفير التغطية الصحية في حالة إصابات اللاعبين والأطر التقنية أثناء ممارسة مهامهم في المجال الكروي.
بعد ذلك، تم الاتفاق على برمجة لقاء خاص مع الأطقم الطبية والإدارية للأندية من أجل توضيح أكثر لهذه الإجراءات وكيفية التعامل مع المنصة الجديدة الموضوعة رهن إشارة الأندية.

أعلنت العصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية، اليوم السبت، أن منافسات ⁠البطولة الوطنية بقسميها الأول والثاني، برسم الموسم الرياضي 2024 – 2025، ستنطلق في 30 غشت المقبل.

وذكرت العصبة، في بلاغ نشرته على موقعها الرسمي، أن المسابقة الجديدة التي تم إحداثها تحت مسمى “كأس التميز” ستنطلق في العاشر من غشت المقبل.

وأضاف المصدر ذاته، أن ⁠بطولات الفئات الصغرى ستنطلق في 14 شتنبر المقبل.

فاز نادي الرجاء الرياضي بكأس العرش، برسم الموسم الرياضي 2022-2023، بعد فوزه بنتيجة هدفين مقابل هدف واحد في المباراة النهائية التي جمعته يومه الاثنين فاتح يوليوز 2024 بفريق الجمعية الرياضية للقوات المسلحة الملكية ( الجيش الملكي)، على أرضية الملعب الكبير لأكادير.
وسجل الهدف الأول لنادي الرجاء الرياضي في هذه المباراة، التي قادها الحكم رضوان جيد، اللاعب يسري بوزوق، في الدقيقة 6 بينما وقع اللاعب محمد بلكسوت الهدف الثاني في الدقيقة 79.
وتمكن فريق الجمعية الرياضية للقوات المسلحة الملكية (الجيش الملكي) من تسجيل هدف الوحيد في الدقيقة 28 عن طريق اللاعب أمين زحزوح.
وفي نهاية المباراة سلم السيد شكيب بنموسي وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، رفقة السيد فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، كأس العرش، لعميد نادي الرجاء الرياضي أنس الزنيتي.
كما تم تسليم، كأس العرش لعميد فريق صقر أكادير لكرة القدم داخل القاعة أيوب العضاض، وعميدة فريق الجمعية الرياضية للقوات المسلحة الملكية “الجيش الملكي” لكرة القدم النسوية نجاة بدري.

تعلن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، أن المباراة التي ستجمع بين فريقي الرجاء الرياضي والجمعية الرياضية للقوات المسلحة الملكية ” الجيش الملكي”، برسم نهائي كأس العرش، للموسم الرياضي 2022-2023، والتي سيحتضنها ملعب أكادير الكبير، ستنطلق على الساعة الخامسة عصرا .

في ما يلي سجل الأندية الفائزة بلقب كأس العرش لكرة القدم النسوية:

 2009-2008.. يوسفية برشيد
2010-2009.. الرجاء الرياضي
2011-2010.. شباب أطلس خنيفرة
2012-2011.. شباب أطلس خنيفرة
2013-2012.. الجيش الملكي
2014-2013.. الجيش الملكي
2015-2014.. الجيش الملكي
2016-2015.. الجيش الملكي
2017-2016.. الجيش الملكي
2018-2017.. الجيش الملكي
2019-2018.. الجيش الملكي
2020-2019.. الجيش الملكي
2021-2020.. الجيش الملكي
2021-2022.. الجيش الملكي
2023-2022.. الجيش الملكي