الأحد 08 شتنبر 2024

الدوري الدولي لأقل من 19 سنة لأكاديمية محمد السادس لكرة القدم .. فريقا كوبنهاغن وأجاكس أمستردام يبلغان المباراة النهائية

سيواجه فريق كوبنهاغن فريق أجاكس أمستردام في نهائي النسخة السادسة من الدوري الدولي لأقل من 19 سنة، الذي تنظمه أكاديمية محمد السادس لكرة القدم خلال الفترة الممتدة من 19 إلى 23 فبراير الجاري بسلا.
 وتمكن فريق كوبنهاغن من الظفر ببطاقة العبور إلى المباراة النهائية بعد فوزه، اليوم الخميس في لقاء نصف النهائي، على فريق أكاديمية محمد السادس لكرة القدم بنتيجة هدفين للاشيء.
 من جانبه، جاء تأهل أجاكس أمستردام على حساب فريق إشبيلية في الركلات الترجيحية (4-1)، بعدما تعادلا بنتيجة صفر لمثله في الوقت القانوني.
 ونظم الدوري الدولي لأكاديمية محمد السادس لكرة القدم لأقل من 19 سنة، لأول مرة سنة 2017، وكان مخصصا في البداية لفئة أقل من 17 سنة، وضم 8 فرق فقط.
  وبفضل نجاحه الباهر وقوة المنافسة التي شهدتها فعالياته، تطور منذ نسخته الثالثة سنة 2019، إلى دوري دولي لأقل من 19 سنة، حيث يعرف اليوم مشاركة 12 فريقا من أفضل أندية كرة القدم العالمية.
 وعرفت النسخة السادسة من هذا الدوري مشاركة 12 فريقا من 11 دولة يمثلون 4 قارات. ويتعلق الأمر بكل من فرق أكاديمية محمد السادس لكرة القدم والفتح الرياضي (المغرب)، وليفربول (إنجلترا)، وفلامينغو (البرازيل)، وإشبيلية (إسبانيا)، وأجاكس أمستردام (هولندا)، وسبورتينغ براغا (البرتغال)، وغلطة سراي (تركيا)، وستراسبورغ (فرنسا)، ونادي كوبنهاغن (الدنمارك)، وأكاديمية أسباير (قطر)، وجينراسيون فوت (السنغال).
 وتم بناء وتجهيز أكاديمية محمد السادس لكرة القدم، التي رصد لها استثمارات بقيمة 140 مليون درهم، وفقا للمعايير المعمول بها في مراكز التكوين الاحترافية الأوروبية ذات المستوى العالمي، وذلك بغية الاهتمام بالشباب المغربي ومنحه الظروف الملائمة لتلقي تكوين رياضي علمي يخول له الممارسة في أكبر الأندية الكروية بالمغرب وأوروبا على حد سواء.

ومع: 22 فبراير 2024

مقالات ذات صلة

في ما يلي نتائج وبرنامج مباريات الجولة الأولى لكأس التميز 2024-2025 التي أجريت اليوم الثلاثاء :


 نتائج الثلاثاء 3 شتنبر:


أولمبيك الدشيرة…حسنية أكادير (2-0)


الجيش الملكي…اتحاد يعقوب المنصور (1-2)


الوداد الرياضي…شباب المسيرة (2-0)


المغرب التطواني…أولمبيك خريبكة (2-2)


الراسينغ البيضاوي…اتحاد تواركة (1-1)


نهضة بركان…وداد فاس (4-0)


الشباب السالمي…الكوكب المراكشي (1-2)


  +برنامج مباريات الأربعاء 4 شتنبر:


 الخامسة عصرا:


سطاد المغرب…اتحاد طنجة


 السادسة مساء:


نهضة الزمامرة…شباب أطلس خنيفرة


المغرب الفاسي…رجاء بني ملال


الرجاء الرياضي…النادي القنيطري


يوسفية برشيد…النادي المكناسي


 الثامنة مساء:


أولمبيك آسفي…سريع وادي زم


شباب المحمدية…الاتحاد الوجدي


الفتح الرياضي…شباب بن جرير


مولودية وجدة…الدفاع الحسني الجديدي.

           

  في ما يلي برنامج الدورة الأولى من كأس التميز 2024-2025، وهي منافسة رسمية منظمة تحت إشراف العصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية، والتي ستعطى انطلاقتها يوم غد الثلاثاء.

 – الثلاثاء 3 شتنبر 2024:
 الخامسة عصرا
 أولمبيك الدشيرة… حسنية أكادير، ملعب أحمد فانا (الدشيرة)
 السادسة مساء
 الجيش الملكي… اتحاد يعقوب المنصور، الملعب البلدي (القنيطرة)
 الوداد الرياضي… شباب المسيرة، ملعب العربي الزاولي (الدار البيضاء)
  الثامنة مساء
 المغرب التطواني… أولمبيك خريبكة، ملعب سانية الرمل (تطوان)
 الراسينغ البيضاوي… اتحاد تواركة، ملعب الأب جيكو (الدار البيضاء)
 الشباب السالمي… الكوكب المراكشي، الملعب البلدي (بركان)
 -الأربعاء 4 شتنبر 2024:
  الخامسة عصرا
 سطاد المغربي… اتحاد طنجة، ملعب أحمد شهود (الرباط)
  السادسة مساء:
 نهضة الزمامرة… شباب أطلس خنيفرة، ملعب أحمد شكري (الزمامرة)
 المغرب الفاسي… رجاء بني ملال، ملعب الحسن الثاني (فاس)
 الرجاء الرياضي… النادي القنيطري، ملعب العربي الزاولي (الدار البيضاء)
 يوسفية برشيد… النادي المكناسي، المركب البلدي (برشيد)
  الثامنة مساء:
 أولمبيك آسفي… سريع وادي زم، ملعب المسيرة (آسفي)
 شباب المحمدية… الاتحاد الإسلامي الوجدي، ملعب البشير (المحمدية)
 الفتح الرياضي… شباب بن جرير، ملعب ولي العهد الأمير مولاي الحسن (الرباط)
 مولودية وجدة… الدفاع الحسني الجديدي، الملعب الشرفي (وجدة)

ستعطى، غدا الثلاثاء، انطلاقة كأس التميز 2024-2025، وهي منافسة رسمية منظمة تحت إشراف العصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية.
 وتهدف هذه الكأس المفتوحة أمام أندية البطولة الاحترافية للقسمين الأول والثاني، على الخصوص، إلى إدماج اللاعبين (أقل من 23 سنة) ضمن الفرق الأولى وإلى رصد اللاعبين الموهوبين الذين بالإمكان المناداة عليهم لتطعيم المنتخب الوطني الأولمبي ومنتخب الشباب.
 كما ستسهل هذه المنافسة الاستئناف التدريجي للمباريات بعد التوقف الذي يكون في العطل الصيفية والشتوية، وأيضا داخل تواريخ الـ “فيفا”، فضلا عن رفع عدد المباريات الملعوبة في السنة، وبالتالي الحفاظ على إيقاع التنافسية خلال فترات توقف البطولة الوطنية.
  وستجري أطوار كأس التميز، التي تضم 32 ناديا (القسم الأول والقسم الثاني) في دورين.
 وخلال الدور الأول (دور المجموعات)، ستلعب الأندية، الموزعة على ثماني مجموعات مباريات الذهاب والإياب، حيث تضم كل مجموعة أربعة فرق حسب توزيع يتوافق مع ترتيب الموسم الرياضي الفائت، مع تعويض فرق القسم الثاني المنحدرة بأخرى صاعدة حديثا.
  وستتأهل إلى الدور الثاني (الدور النهائي) الفرق صاحبة المركز الأول والثاني في كل مجموعة، والتي ستلعب ثمن وربع ونصف النهائي ذهابا وإيابا، على أن تجرى بعد ذلك مباراتا الترتيب والنهائي.
 وبخصوص أعمار اللاعبين، على الأندية تسجيل عشرة لاعبين (تحت 23 سنة) على الأقل في ورقة المباراة، على أن تكون مشاركة ستة لاعبين (تحت 23 سنة) على الأقل إجبارية خلال المباراة.
 وفي حال توقيف لاعب يقل عمره عن 23 سنة أثناء إجراء المباراة، يجب أن يحترم نصاب اللاعبين الذين تقل أعمارهم عن 23 سنة المبدأ نفسه بتطبيق عدد اللاعبين المطرودين.
 وستتم برمجة هذه المنافسة أساسا خلال فترات توقف البطولة الاحترافية.
 وسيكون على الأندية اعتماد نفس الطاقم التقني الخاص بالكبار، إلا إذا ارتأت العصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية خلاف ذلك وحسب تقديرها للظروف.

حقق نادي الجيش الملكي فوزا عريضا على “الجمعية النسائية بسوسة” التونسية بخمسة أهداف لصفر ، برسم الجولة الثانية من تصفيات منطقة شمال إفريقيا ، المقامة خلال الفترة ما بين 24 و 30 غشت الجاري بالجزائر العاصمة، والمؤهلة للنسخة الرابعة من دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم للسيدات.
وكان الجيش الملكي قد فاز في مباراته الأولى على نادي “إف سي أقبو” الجزائري بنتيجة عريضة أيضا (4 – 0) .
وسيواجه الفريق المغربي في مباراته الثالثة والأخيرة، ضمن هذه البطولة التأهيلية، نادي توت عنخ امون (مصر) يوم 30 غشت الجاري .
ويتأهل صاحب المركز الأول في أعقاب هذه البطولة المصغرة إلى المرحلة النهائية للمسابقة.
وكان فريق الجيش الملكي قد فاز بالنسخة الثانية من دوري أبطال إفريقيا للسيدات التي أقيمت بالمغرب سنة 2022 .

غادر اتحاد تواركة مسابقة كأس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، عقب هزيمته أمام مضيفه راسينغ كلوب أبيدجان الإيفواري بالضربات الترجيحية (1-2)، بعد نهاية الوقت القانوني للمباراة بالتعادل بدون أهداف، في المباراة التي جمعتهما مساء اليوم السبت، على أرضية ملعب فيليكس هوفويت بوانيي بمدينة أبيدجان، برسم إياب الدور التمهيدي الأول.

وكانت مباراة الذهاب، التي أجريت السبت الماضي بالرباط، انتهت بالتعادل بدون أهداف.

ولعب اتحاد تواركة أغلب دقائق الشوط الثاني من المباراة بـ10 لاعبين بعد طرد أشرف برقي في الدقيقة 52.

وسيواجه راسينغ كلوب أبيدجان الإيفواري في الدور التمهيدي الثاني، الفائز في مباراة إيست إند لاينز من سيراليون، وجاراف السنغالي.

فاز نادي الجيش الملكي على نادي “إف سي أقبو” الجزائري بأربعة أهداف لصفر ، في أولى مبارياته ضمن تصفيات منطقة شمال إفريقيا ، المقامة خلال الفترة ما بين 24 و 30 غشت الجاري بالجزائر العاصمة، والمؤهلة للنسخة الرابعة من دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم للسيدات.

وسيواجه الجيش الملكي في المباراتين القادمتين ضمن هذه البطولة التأهيلية، الجمعية النسائية بسوسة (تونس) ونادي توت عنخ امون (مصر) ، يومي 27 و 30 غشت على التوالي .

ويتأهل صاحب المركز الأول في أعقاب هذه البطولة المصغرة إلى المرحلة النهائية للمسابقة.

وكان فريق الجيش الملكي قد فاز بالنسخة الثانية من دوري أبطال إفريقيا للسيدات التي أقيمت بالمغرب سنة 2022 .