السبت 13 يوليوز 2024

مونديال السيدات .. تأهل لبؤات الاطلس يجسد الالتزام الراسخ لجلالة الملك بالنهوض بكرة القدم الافريقية (وسائل إعلام)

ليبروفيل – يجسد تأهل المنتخب الوطني المغربي للسيدات ، الى دور ثمن نهائي كأس العالم لكرة القدم (أستراليا –نيوزيلاندا 2023 ) من نواحي عديدة، الالتزام الراسخ لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، لفائدة النهوض بكرة القدم الافريقية، ومنها كرة القدم النسوية.

في هذا السياق كتب الموقع الاخباري البينيني (vitrineinfos.com) انه “في قلب هذا النجاح، نجد الالتزام الراسخ لجلالة الملك محمد السادس، تجاه النهوض بكرة القدم الافريقية، وخاصة النسوية منها”.

واكد الموقع ان “جلالة الملك الشغوف بالرياضة جعل من تطوير كرة القدم النسوية ،أولوية عبر تقديم دعم لا يقدر بثمن للمنتخب الوطني المغربي للسيدات”.

وأضاف الموقع البينيني ان التأهل المذهل للمغرب، ليس صدفة، مؤكدة ان صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حرص على تمكين لبؤات الاطلس من كافة الموارد الضرورية من اجل تحقيق هذا المستوى من الأداء .

وأوضح الموقع في هذا الصدد انه تم توفير تجهيزات متطورة ومعدين بدنيين من مستوى عال، وانه تم الاخذ بنظر الاعتبار وبعناية لكل الجوانب من اجل ضمان ان تكون جميع اللاعبات في افضل حالتهن ولياقتهن.

وقال كاتب المقال انه “تحت القيادة النيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، كتب المنتخب الوطني للسيدات صفحة تاريخية وملهمة في عالم الرياضة”.

من جهته كتب الموقع الاخباري (Gaskiyani.info)ان تأهل وصيف بطل افريقيا لثمن نهائي المونديال للسيدات، يظل ثمرة السياسة الرياضية التي وضع أسسها جلالة الملك.

وبحسب رؤية جلالة الملك ، يضيف الموقع، فان الرياضة تعتبر مدرسة لتكوين الشباب وتمكينهم من مختلف الأدوات من اجل المساهمة في ازدهار وتنمية البلاد.

وأشار الموقع الى ان الدليل يتمثل في انه بعد احتلال اسود الاطلس للرتبة الرابعة في مونديال قطر، هاهم اللبؤات يكتبن صفحة جديدة من تاريخ كرة القدم المغربية.

وسجل المصدر ان صاحب الجلالة الملك محمد السادس لم يفتأ يعمل على ضخ دينامية جديدة في المجال الرياضي، من خلال انجاز العديد من البنيات التحتية في مختلف الأنواع الرياضية، والمراكز السيوسيو – رياضية للقرب، وتأهيل فضاءات أخرى بهدف تنظيم المملكة لاحداث رياضية من مستوى عال جدا، فضلا عن تكوين جميع الشباب.

وأشار الموقع الاخباري في هذا الصدد الى ان جلالة الملك وضع المرأة في صلب هذه الرؤية الرياضية، مبرزا ان السياسة النموذجية لجلالته مكنت من تحقيق نجاح آخر بعد تأهل لبؤات الاطلس .

وتابع الموقع انه بفضل سياسة جلالة الملك أضحت الرياضة تشكل محورا مركزيا في كل المشاريع المجتمعية، بما يسهم في اشعاع قيم الوطنية والتلاحم، والتسامح، فضلا عن كونها ركيزة للتنمية البشرية وتحقيق الإنجازات.

من جهته كتب موقع (lexpression.bj ) ان انجاز لبؤات الاطلس لم يكن مفاجأة على اعتبار الالتزام والعزم المتواصل لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، الذي جعل من تطوير كرة القدم الافريقية وخاصة النسوية منها أولوية ، مشيدا بأداء المنتخب الوطني المغربي”الذي أبهر عالم الساحرة المستديرة ،بالارتقاء الى مصاف افضل منتخبات العالم ” .

وأبرزت الموقع البينيني أن هذا الانتصار التاريخي كان ثمرة الانخراط العميق والصادق لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، الشغوف بالرياضة والمدافع القوي عن تطويرها في إفريقيا ،حيث جعل جلالته كرة القدم النسوية إحدى أولوياته “.

وأضاف أن سياسة جلالة الملك في النهوض بالقطاع الرياضي تُرجمت إلى إجراءات ملموسة لدعم وتحسين أداء المنتخب الوطني للسيدات.

وحسب الموقع فإن ” جلالة الملك حرص على أن تتوفر للمنتخب الوطني للسيدات كل الموارد اللازمة للتميز على الساحة العالمية، فمن أحدث التجهيزات الرياضية إلى برامج التكوين عالية الجودة الى التكوين التقني على أعلى مستوى ، حيث تم الاخذ بعين الاعتبار كل التفاصيل الدقيقة لضمان الأداء المتميز …”مضيفا أن هذه الرؤية الشاملة قد أرست أسس النجاح ومكنت المنتخب المغربي من التميز بشكل لافت.

وسجلت أن الزخم الذي أعطاه هذا التأهل التاريخي يشجع وبحماسة على الرياضة بين الشباب ، فضلا عن التطور والتحسن المستمر لكرة القدم النسوية في المغرب.

من جانبه، كتب موقع (megasportsmedia.com) تحت عنوان انجاز المغرب في مونديال السيدات 2023: جلالة الملك محمد السادس مهندس النجاح” أنه “بفضل الالتزام الراسخ لجلالة الملك ودعمه المتواصل ، تمكن المنتخب المغربي للسيدات من تجاوز العقبات وإظهار إمكاناته على الساحة الدولية ، في مواجهة منتخبات مشهورة مثل ألمانيا وكولومبيا وكوريا الجنوبية” ، مشيدا بأداء اللاعبات المغربيات اللواتي برهن عن العزيمة والشجاعة والموهبة.

وأضاف أن جلالة الملك وضع تطوير الرياضة بشكل عام وكرة القدم النسوية بشكل خاص في صلب أولوياته.

وتابع الموقع أنه “وإدراكا منه للإمكانيات غير المستغلة للمواهب النسوية بالمغرب ، أطلق جلالة الملك مشاريع وبرامج تهدف إلى تعزيز ممارسة كرة القدم بين صفوف الفتيات والنساء الشابات” .

وأشار الى أن جلالة الملك مهد الطريق للتميز الرياضي ، وذلك بفضل إنشاء بنيات تحتية حديثة ، ومرافق تدريبية عصرية ، وبرامج تكوينية ، لعبت دورا رئيسيا في الانجاز الذي حققته اللاعبات وسمح لكرة القدم المغربية للسيدات بالسير قدما نحو تحقيق مزيد من الانجازات .

واعتبر أن تأهل المنتخب المغربي للسيدات إلى دور الـ16 في مونديال السيدات 2023 يشكل مصدر فخر للبلد بأسره ، مضيفا أن الأداء الرائع للاعبات على الساحة الدولية يبرهن على رؤية والتزام جلالة الملك،الذي مافتئ يدعم كرة القدم المغربية النسوية في سعيها للتميز وإثبات الذات على الساحة العالمية.

وقال إنه ” من الاهمية بمكان التأكيد على أن وراء كل انجاز وانتصار شخصية ذات رؤية متبصرة، وشخصية تؤمن بإمكانات المرأة في الرياضة ، مؤكدا أن جلالة الملك محمد السادس سيظل ركيزة أساسية في تطوير كرة القدم النسوية في المغرب ، وإرثه سبقى منقوشا في تاريخ الرياضة الوطنية”.

وخلص الموقع الى أن “هذا الإنجاز هو مثال قوي على الأثر الإيجابي للقيادة المستنيرة لجلالة الملك والتزامه بتطوير الرياضة للجميع، مؤكدا أن هذا النجاح يبصم على الاعتراف والإرث الدائم لجلالته في تطور الرياضة النسوية والإمكانات اللامحدودة للشباب والفتيات والنساء في المغرب “.

وتأهل المنتخب المغربي لدور الـ16 لكأس العالم بفوزه على كولومبيا (1-0) اليوم الخميس في بيرث (أستراليا).وسجلت أنيسة لحماري هدف فوز لبؤات الأطلس في الدقيقة (45 + 1).

وعقب هذا الفوز التاريخي ، احتل المغرب المركز الثاني في المجموعة الثامنة خلف كولومبيا (6 نقاط لكل منهما). وفي المباراة الأخرى للمجموعة ، تعادل المنتخب الألماني (1-1) مع كوريا الجنوبية ليحتل المركز الثالث.

وسيواجه المنتخب المغربي نظيره الفرنسي الثلاثاء المقبل في مباراة يتأهل المنتصر فيها الى ربع النهائي.

و.م.ع

مقالات ذات صلة

انطلقت، اليوم الأربعاء بالسعيدية، منافسات الدوري الدولي الأول لكرة القدم الشاطئية النسوية، الذي تنظمه جمعية (نادي فتيات السعيدية) إلى غاية 14 يوليوز الجاري.

ويشارك في هذا الدوري، المنظم بشراكة مع الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، احتفاء بالذكرى الـ25 لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس على عرش أسلافه المنعمين، أربعة أندية أوروبية يمثلون كلا من بلجيكا، وفرنسا، وإسبانيا، والبرتغال، إضافة إلى أربعة فرق مغربية.

ويتعلق الأمر بـ “نيو تيم” البلجيكي، و”مارسيليا” الفرنسي، و”ملقا” الإسباني، و”غروبو ديبورتيفو دي إلها” البرتغالي، وكذا فرق الجمعية الرياضية للقوات المسلحة الملكية، والنادي البلدي للعيون، والنهضة البركانية، والنادي المنظم فتيات السعيدية، والتي ستتنافس عبر 18 مقابلة للظفر بهذا الدوري.

وعرفت المباراة الافتتاحية لهذا الحدث الرياضي، والتي جمعت كلا من نادي النهضة البركانية، ونادي “ملقا” الإسباني، تفوق النادي الإسباني الذي حقق فوزا عريضا بنتيجة 10 أهداف لصفر.

ويروم منظمو هذه التظاهرة، المساهمة في الترويج لمدينة السعيدية كوجهة سياحية متميزة، وكذا التعريف بالتنمية السوسيو – اقتصادية التي تعرفها جهة الشرق.

وأكد رئيس اللجنة المنظمة للدوري الأول لكرة القدم الشاطئية النسوية بمدينة السعيدية، محمد التيجيني، في تصريح للصحافة، أن تنظيم هذه التظاهرة، الذي يأتي بمناسبة احتفال الشعب المغربي بعيد العرش المجيد، يندرج أيضا في إطار التعبئة الشاملة لجميع فعاليات المجتمع المغربي استعدادا لاستضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2030.

وأشاد التيجيني، بالدعم الذي تقدمه الجامعة الوطنية لكرة القدم للكرة النسوية، ولهذه التظاهرة بشكل خاص، مشيرا إلى أن هذا الدوري يحظى بإشعاع ومتابعة دولية لكونه الأول من نوعه على الصعيد الوطني والإفريقي والعربي، ويعرف مشاركة عدد من الأندية الأوروبية.

من جهتها، نوهت رئيسة العصبة الوطنية لكرة القدم النسوية، خديجة إلا، بتميز هذه المبادرة الرياضية الأولى من نوعها، وبالمستوى التنظيمي الذي تعرفه، مشيرة إلى أنها تشكل مناسبة للفرق الأوروبية المشاركة للتعرف على المؤهلات السياحية التي تزخر بها مدينة السعيدية وجهة الشرق بصفة عامة، وكذا الإمكانات التنظيمية التي يمتاز بها المغرب في المجال الرياضي بشكل عام وفي كرة القدم بشكل خاص.

وأشارت إلا إلى أن هذه المنافسة تشكل فرصة للتعريف بأهمية ومزايا هذه الرياضة، والعمل على نشرها وتعميمها على باقي أقاليم المملكة.

وتعرف هذه التظاهرة، تنظيم مجموعة من الأنشطة الموازية لفائدة الفرق المشاركة، فضلا عن إجراء مباراة لكرة القدم النسوية لذوي الاحتياجات الخاصة في رفع ستار المباراة النهائية للدوري.

أعلن نادي فالنسيا الإسباني اليوم الأربعاء أن اللاعبة الدولية المغربية ياسمين المرابط وقعت مع الفريق حتى 30 يونيو 2026.

وقال نادي فالنسيا في بيان له: “تعاقد نادي فالنسيا لكرة القدم للسيدات مع ياسمين المرابط، التي ستنضم إلى فالنسيا حتى 30 يونيو 2026”.

وتنضم المدافعة المغربية إلى النادي قادمة من نادي ليفانتي لاس بلاناس، حيث أمضت المواسم الثلاثة الماضية، وشاركت في أكثر من 70 مباراة.

ولعبت لبؤة الأطلس أولى مبارياتها الكروية مع نادي ريال مدريد (2011-2020)، ثم انضمت إلى رايو فاليكانو (2020-2021) قبل أن تلتحق بنادي ليفانتي لاس بلاناس (2021-2024).

وأضاف البيان أن اللاعبة تصل إلى فالنسيا مع معرفة كاملة بالدوري الإسباني، حيث لعبت 27 مباراة الموسم الماضي مع النادي الكتالوني، وسجلت هدفين وقدمت تمريرتين حاسمتين.

فاز فريق الجمعية الرياضية للقوات المسلحة الملكية بلقب البطولة الوطنية لكرة القدم النسوية عقب فوزه على فريق المركز الفيدرالي السعيدية بنتيجة أربعة أهداف دون مقابل، اليوم الإثنين 08 يوليوز2024 بملعب مركز التكوين التابع للجمعية الرياضية للقوات المسلحة الملكية بسلا.

و تعاقبت على تسجيل أهداف فريق الجمعية الرياضية للقوات المسلحة الملكية كل من نسيمة بلمودن (11دق) و ندى العسلاني (دق 39) و رجاء الضهراوي (  52دق) و آية عبد المنعم ( دق87 ).

و احتل فريق نجوم المستقبل المركز الثالث عقب تفوقه على فريق نجاح سوس بنتيجة هدفين دون مقابل خلال مباراة الترتيب.

يخوض المنتخب الوطني لكرة اقدم النسوية لأقل من 16  سنة مبارتان وديتان أمام نظيره الكولومبي يومي 12و 15 يوليوز بمركب محمد السادس لكرة القدم بسلا.

و تحسبا لهاتين المقابلتين استدعى مدرب النخبة الوطنية السيد نيكولا ديلبين ثمانية و عشرون لاعبة للدخول في تجمع إعدادي ينطلق يوم غد الأحد 7 يوليوز إلى غاية  16 يوليوز.

في إطار استعداداته لنهائيات كأس العالم لكرة القدم النسوية لأقل من 20 سنة، والتي ستحتضنها كولومبيا في الفترة الممتدة ما بين 31 غشت و22 شتنبر 2024، تجري النخبة الوطنية يومي الجمعة 12 يوليوز 2024 والثلاثاء 16 يوليوز 2024 مباراتين وديتين بمدينة فيينا ستجمعه بمنتخبي فينزويلا والنمسا.
وكانت قرعة نهائيات كأس العالم لكرة القدم النسوية لأقل من 20 سنة، قد أوقعت المنتخب الوطني في المجموعة الثالثة إلى جانب منتخبات: إسبانيا؛ الولايات المتحدة الأمريكية والبارغواي.
وفيما يلي اللائحة التي تم استدعاؤها:

الفريقاللقبالاسمالرقم 
كولومير الفرنسيصويفيإيناس 1
راسينغ لويزفيل  الأمريكيمعمري أميرة 2
كولون الألمانيروينبةأنيسة 3
الجيش الملكيجبراويفاطمة الزهراء   4
هلال تمارة نعينيفاطمة الزهراء   5
سبورتينغ الدار البيضاءالعساويوصال 6
الفتح الرياضيالبوكيليضحى 7
الجيش الملكيالمدنيضحى 8
لانس الفرنسيالغزوانيفاطمة 9
نهضة اتليتك زمامرة كنيةخولة 10
بوردو الفرنسيسعيدهاجر 11
الجيش الملكيجبيلوهاجر 12
ريتشوني الإيطاليالنظارإكرام  13
فورتينا سيطار الهولنديأيت عمركوثر 14
فاينورد روتيردام الهولنديشريفجنة 15
أجاكس أمستردام الهولنديمسناويسامية 16
روما الإيطاليزهيرياسمين 17
ليون الفرنسيبورغينميسن 18

يخوض المنتخب الوطني لكرة القدم النسوية لأقل من 15 سنة تجمعا إعداديا من 8 إلى 16 يوليوز بمركب محمد السادس لكرة القدم.

و في هذا الإطار استدعى مدرب المنتخب الوطني  السيد تيودور جينو سبعة و عشرون لاعبة.

الفريقاللقبالإسم  الرقم  
أكاديمية فينكس  غزلان صونيا  بوحزامة   01
تلستار الهولندي  يسرى  بنهادي   02
عين حرودة  ملاك  مومان   03
إسبانيول الإسباني  شرف  بوغازي   04
الوداد الرياضي  مريم  أوبيلا   05
أندرليخت البلجيكي  لمياء  أمعصوم   06
ج ر للجيش الملكي  ملاك  لعريبي   07
أكاديمية فينكس   ملاك  ماغوت   08
أتليتيكو مدريد الإسباني  نورة  الغشوة واشول   09
بروسيا موشكلادباخ الألماني  إيمان   دهيسي   10
اتحاد برلين الألماني  أمينة  شريفي   11
فلوريدا الأمريكي  كنزة  ميكو   12
بوردو الفرنسي  أمال  إملوان   13
ستندار دو لييج البلجيكي   داليا  بحاسو   14
بوردو الفرنسي  لينا  العولة   15
تولوز الفرنسي  لينا  درداك   16
بارون الهولنديليانا  لمراني   17
مونبولي الفرنسي  ميسان  ساكيا   18
شاسيو ديسين الفرنس يلينا  بومكسار   19
جمعية سارسيل الفرنسية  آسية  الراجي   20
الفتح الرياضي  جهان  باني   21
الفتح الرياضي  ملاك  حجاوي   22
مونبولي الفرنسي  سارة  أيت موجان   23
مدريد الإسباني  لوسيا  نسيف   24
أولمبيك ليون الفرنسي  سلمى  بنعودة   25
أفيرون بايوني الفرنسي  عناية  براهيمي   26