السبت 24 فبراير 2024

مونديال السيدات .. تأهل لبؤات الاطلس يجسد الالتزام الراسخ لجلالة الملك بالنهوض بكرة القدم الافريقية (وسائل إعلام)

ليبروفيل – يجسد تأهل المنتخب الوطني المغربي للسيدات ، الى دور ثمن نهائي كأس العالم لكرة القدم (أستراليا –نيوزيلاندا 2023 ) من نواحي عديدة، الالتزام الراسخ لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، لفائدة النهوض بكرة القدم الافريقية، ومنها كرة القدم النسوية.

في هذا السياق كتب الموقع الاخباري البينيني (vitrineinfos.com) انه “في قلب هذا النجاح، نجد الالتزام الراسخ لجلالة الملك محمد السادس، تجاه النهوض بكرة القدم الافريقية، وخاصة النسوية منها”.

واكد الموقع ان “جلالة الملك الشغوف بالرياضة جعل من تطوير كرة القدم النسوية ،أولوية عبر تقديم دعم لا يقدر بثمن للمنتخب الوطني المغربي للسيدات”.

وأضاف الموقع البينيني ان التأهل المذهل للمغرب، ليس صدفة، مؤكدة ان صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حرص على تمكين لبؤات الاطلس من كافة الموارد الضرورية من اجل تحقيق هذا المستوى من الأداء .

وأوضح الموقع في هذا الصدد انه تم توفير تجهيزات متطورة ومعدين بدنيين من مستوى عال، وانه تم الاخذ بنظر الاعتبار وبعناية لكل الجوانب من اجل ضمان ان تكون جميع اللاعبات في افضل حالتهن ولياقتهن.

وقال كاتب المقال انه “تحت القيادة النيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، كتب المنتخب الوطني للسيدات صفحة تاريخية وملهمة في عالم الرياضة”.

من جهته كتب الموقع الاخباري (Gaskiyani.info)ان تأهل وصيف بطل افريقيا لثمن نهائي المونديال للسيدات، يظل ثمرة السياسة الرياضية التي وضع أسسها جلالة الملك.

وبحسب رؤية جلالة الملك ، يضيف الموقع، فان الرياضة تعتبر مدرسة لتكوين الشباب وتمكينهم من مختلف الأدوات من اجل المساهمة في ازدهار وتنمية البلاد.

وأشار الموقع الى ان الدليل يتمثل في انه بعد احتلال اسود الاطلس للرتبة الرابعة في مونديال قطر، هاهم اللبؤات يكتبن صفحة جديدة من تاريخ كرة القدم المغربية.

وسجل المصدر ان صاحب الجلالة الملك محمد السادس لم يفتأ يعمل على ضخ دينامية جديدة في المجال الرياضي، من خلال انجاز العديد من البنيات التحتية في مختلف الأنواع الرياضية، والمراكز السيوسيو – رياضية للقرب، وتأهيل فضاءات أخرى بهدف تنظيم المملكة لاحداث رياضية من مستوى عال جدا، فضلا عن تكوين جميع الشباب.

وأشار الموقع الاخباري في هذا الصدد الى ان جلالة الملك وضع المرأة في صلب هذه الرؤية الرياضية، مبرزا ان السياسة النموذجية لجلالته مكنت من تحقيق نجاح آخر بعد تأهل لبؤات الاطلس .

وتابع الموقع انه بفضل سياسة جلالة الملك أضحت الرياضة تشكل محورا مركزيا في كل المشاريع المجتمعية، بما يسهم في اشعاع قيم الوطنية والتلاحم، والتسامح، فضلا عن كونها ركيزة للتنمية البشرية وتحقيق الإنجازات.

من جهته كتب موقع (lexpression.bj ) ان انجاز لبؤات الاطلس لم يكن مفاجأة على اعتبار الالتزام والعزم المتواصل لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، الذي جعل من تطوير كرة القدم الافريقية وخاصة النسوية منها أولوية ، مشيدا بأداء المنتخب الوطني المغربي”الذي أبهر عالم الساحرة المستديرة ،بالارتقاء الى مصاف افضل منتخبات العالم ” .

وأبرزت الموقع البينيني أن هذا الانتصار التاريخي كان ثمرة الانخراط العميق والصادق لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، الشغوف بالرياضة والمدافع القوي عن تطويرها في إفريقيا ،حيث جعل جلالته كرة القدم النسوية إحدى أولوياته “.

وأضاف أن سياسة جلالة الملك في النهوض بالقطاع الرياضي تُرجمت إلى إجراءات ملموسة لدعم وتحسين أداء المنتخب الوطني للسيدات.

وحسب الموقع فإن ” جلالة الملك حرص على أن تتوفر للمنتخب الوطني للسيدات كل الموارد اللازمة للتميز على الساحة العالمية، فمن أحدث التجهيزات الرياضية إلى برامج التكوين عالية الجودة الى التكوين التقني على أعلى مستوى ، حيث تم الاخذ بعين الاعتبار كل التفاصيل الدقيقة لضمان الأداء المتميز …”مضيفا أن هذه الرؤية الشاملة قد أرست أسس النجاح ومكنت المنتخب المغربي من التميز بشكل لافت.

وسجلت أن الزخم الذي أعطاه هذا التأهل التاريخي يشجع وبحماسة على الرياضة بين الشباب ، فضلا عن التطور والتحسن المستمر لكرة القدم النسوية في المغرب.

من جانبه، كتب موقع (megasportsmedia.com) تحت عنوان انجاز المغرب في مونديال السيدات 2023: جلالة الملك محمد السادس مهندس النجاح” أنه “بفضل الالتزام الراسخ لجلالة الملك ودعمه المتواصل ، تمكن المنتخب المغربي للسيدات من تجاوز العقبات وإظهار إمكاناته على الساحة الدولية ، في مواجهة منتخبات مشهورة مثل ألمانيا وكولومبيا وكوريا الجنوبية” ، مشيدا بأداء اللاعبات المغربيات اللواتي برهن عن العزيمة والشجاعة والموهبة.

وأضاف أن جلالة الملك وضع تطوير الرياضة بشكل عام وكرة القدم النسوية بشكل خاص في صلب أولوياته.

وتابع الموقع أنه “وإدراكا منه للإمكانيات غير المستغلة للمواهب النسوية بالمغرب ، أطلق جلالة الملك مشاريع وبرامج تهدف إلى تعزيز ممارسة كرة القدم بين صفوف الفتيات والنساء الشابات” .

وأشار الى أن جلالة الملك مهد الطريق للتميز الرياضي ، وذلك بفضل إنشاء بنيات تحتية حديثة ، ومرافق تدريبية عصرية ، وبرامج تكوينية ، لعبت دورا رئيسيا في الانجاز الذي حققته اللاعبات وسمح لكرة القدم المغربية للسيدات بالسير قدما نحو تحقيق مزيد من الانجازات .

واعتبر أن تأهل المنتخب المغربي للسيدات إلى دور الـ16 في مونديال السيدات 2023 يشكل مصدر فخر للبلد بأسره ، مضيفا أن الأداء الرائع للاعبات على الساحة الدولية يبرهن على رؤية والتزام جلالة الملك،الذي مافتئ يدعم كرة القدم المغربية النسوية في سعيها للتميز وإثبات الذات على الساحة العالمية.

وقال إنه ” من الاهمية بمكان التأكيد على أن وراء كل انجاز وانتصار شخصية ذات رؤية متبصرة، وشخصية تؤمن بإمكانات المرأة في الرياضة ، مؤكدا أن جلالة الملك محمد السادس سيظل ركيزة أساسية في تطوير كرة القدم النسوية في المغرب ، وإرثه سبقى منقوشا في تاريخ الرياضة الوطنية”.

وخلص الموقع الى أن “هذا الإنجاز هو مثال قوي على الأثر الإيجابي للقيادة المستنيرة لجلالة الملك والتزامه بتطوير الرياضة للجميع، مؤكدا أن هذا النجاح يبصم على الاعتراف والإرث الدائم لجلالته في تطور الرياضة النسوية والإمكانات اللامحدودة للشباب والفتيات والنساء في المغرب “.

وتأهل المنتخب المغربي لدور الـ16 لكأس العالم بفوزه على كولومبيا (1-0) اليوم الخميس في بيرث (أستراليا).وسجلت أنيسة لحماري هدف فوز لبؤات الأطلس في الدقيقة (45 + 1).

وعقب هذا الفوز التاريخي ، احتل المغرب المركز الثاني في المجموعة الثامنة خلف كولومبيا (6 نقاط لكل منهما). وفي المباراة الأخرى للمجموعة ، تعادل المنتخب الألماني (1-1) مع كوريا الجنوبية ليحتل المركز الثالث.

وسيواجه المنتخب المغربي نظيره الفرنسي الثلاثاء المقبل في مباراة يتأهل المنتصر فيها الى ربع النهائي.

و.م.ع

مقالات ذات صلة

يقيم المنتخب الوطني لكرة القدم النسوية داخل القاعة لأقل من 20 سنة، حاليا تربصا إعداديا بدولة الكويت ، خاض خلاله مبارتين وديتين مع المنتخب الكويتي فئة (أ). و فاز المنتخب الوطني في المباراة الاولى، التي أجريت السبت بنتيجة أربعة أهداف مقابل هدفين، فيما انتهت المباراة الثانية التي أجريت اليوم الثلاثاء بالتعادل هدفين لكل فريق. و أقيمت المباراتان اللتان جرتا في قاعة (الفتاة الرياضي) أمام جمهور غفير من مشجعي المنتخب الكويتي وافراد الجالية المغربية المقيمة بدولة الكويت ، بحضور نائب رئيس الاتحاد الكويتي لكرة القدم ، احمد عقلة والامين العام للاتحاد، صلاح القناعي، وسفير صاحب الجلالة بدولة الكويت علي ابن عيسى. و أشاد عدد من المسؤولين والاطر الكويتية الذين تابعوا المقابلتين بالمستوى الجيد الذي ظهر به الفريق الوطني المغربي، خاصة ان هذا المنتخب حديث التكوين، مشيدين بما وصلت اليه كرة القدم الوطنية في مختلف الفئات .

يخوض المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم النسوية لأقل من 20 سنة، خلال الفترة الممتدة ما بين 18 و27 فبراير الجاري بمورسيا الاسبانية، دوريا مصغرا بمشاركة منتخبات السويد (أقل من 18 سنة)، والتشيك (أقل من 19 سنة) والبرتغال (أقل من 18 سنة).

وذكر بلاغ للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم أن هذا الدوري يتزامن مع تجمع إعدادي ستدخله العناصر الوطنية بمورسيا، استعدادا لنهائيات كأس العالم لكرة القدم النسوية لأقل من 20 سنة- كولومبيا 2024.

وفي ما يلي لائحة اللاعبات اللواتي تمت المناداة عليهن:

1 – روينبا أنيسا … أليمانيا آشن الألماني

2 – معمري أمراح… راسينغ لويسفيل الأمريكي

3 – تيتح وصال … جوهرة نجم العرائش

4 – سعيد هاجر… بوردو الفرنسي

5 – جبيلو هاجر… ج.ر للجيش الملكي

6 – الغزواني فاطمة.. لانس الفرنسي

7 – تيحي بيانكا… إيك إف 19 السويدي

8 – شايبي نائلة… سانت إتيين الفرنسي

9 – بولغالغ صوفيا… هندوفن الهولندي

10 – بوغريرين ميسان… ليون الفرنسي

11 -عمامو شانا… تولوز الفرنسي

12 – العيساوي وصال… سبورتينغ الدار البيضاء

13 – النيني فاطمة… هلال تمارة

14 – المستور هدى… ج.ر للجيش الملكي

15 – أيت عمر كوثر… فورتونا سيطارد الهولندي

16 – بوسات دانيا… هندوفن الهولندي

17 – هولاني لينا… إفس فيمنا وايت ستار البلجيكي

18 – بصير عنبر… بوردو الفرنسي

19 – العمراوي أومايا… ريال سوسيداد الإسباني

20 – مسناوي سلمى… أجاكس الهولندي

21 – المدني ضحى… ج.ر الجيش الملكي

22 – الصديقي نهلة… ديجون الفرنسي

23 – بوكاكار روميساء… أز ألكمار الهولندي

24 – توريس إيمان… غانغون الفرنسي

25 – الحمزاوي مينة… ستراسبورغ الفرنسي

26 بوسات صوفيا… مون مونبولي الفرنسي

يخوض المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم النسوية داخل القاعة لأقل من 20 سنة مباراتين وديتين أمام المنتخب الكويتي “أ” يومي 17 و20 فبراير الجاري.

وذكر بلاغ للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم أن هذين اللقاءين، اللذين يتزامنان مع تجمع إعدادي تخوضه النخبة الوطنية بالكويت العاصمة في الفترة الممتدة من 15 إلى 21 فبراير الجاري، يندرجان في إطار الاستعداد للاستحقاقات المقبلة.

وأضاف المصدر ذاته أنه تحضيرا لهاتين المباراتين الوديتين، أجرى المنتخب الوطني تجمعا إعداديا بمركب محمد السادس بسلا من 11 إلى 14 فبراير الجاري.

وكان مدرب المنتخب الوطني لكرة القدم النسوية داخل القاعة لأقل من 20 سنة، المهدي الإدريسي النيامي، قد استدعى 14 لاعبة للمشاركة في هذين التجمعين.

في ما يلي لائحة اللاعبات اللواتي تمت المناداة عليهن:
1- الراضي سلمى … جيو وزان

2- الزايد الكيناني ملاك … راسينغ أتليتيك

3- الحمداوي هبة … جمعية نجم المستقبل-الدار البيضاء

4- صمدي ملاك … هلال الناضور

5- لزعر رجاء … أجيال التضامن-طنجة

6- مجدوبي سارة … ستندار دو لييج البلجيكي

7- غونزاليس جبور إيناس … مولنبك البلجيكي

8- راشادي خديجة… الفتح الرياضي

9- روقية السعيدي … راسينغ أتليتيك

10- حداني زينب … جمعية النصر أتليتيك

11- لطفي إيمان … نادي التضامن الرياضي-تمارة

12- امتيوي دنيا … مولنبك البلجيكي

13- خاتو فرح … مولنبك البلجيكي

14- خباز آية … راسينغ أتليتيك

فاز المنتخب المغربي للفتيات لأقل من 17 سنة على نظيره من النيجر بنتيجة 11 هدفا للاشيء، في المباراة التي جمعتهما، اليوم الجمعة على أرضية الملعب البلدي ببركان، برسم إياب الدور الثاني من التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم لهذه الفئة، التي ستحتضنها جمهورية الدومينيكان سنة 2024، ليتأهل إلى إلى الدور الثالث من هذه التصفيات.

وسجلت أهداف النخبة الوطنية كل من ميسان العياشي (د 3)، ودنيا المصمودي (د8)، وأميرة كلوش (د23 و81)، وليلى بوسحابة (د29 و66 و68)، وماري إحسان (د 36)، وخديجة الرملي (د 45)، وزاكو دجيبو في مرماها (د 56)، والجامعي لينا المختاري (د 78).

وكان المنتخب المغربي قد فاز على منتخب النيجر بالنتيجة نفسها في مباراة الذهاب التي جمعتهما الاثنين الماضي على أرضية الملعب البلدي ببركان.

فاز المنتخب المغربي للفتيات لأقل من 17 سنة على نظيره من النيجر بنتيجة 11 هدفا للاشيء، في المباراة التي جمعتهما، اليوم الاثنين على أرضية الملعب البلدي ببركان، برسم ذهاب الدور الثاني من التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم لهذه الفئة، التي ستحتضنها جمهورية الدومينيكان سنة 2024.

وسجلت أهداف النخبة الوطنية كل من وفاء بن الطاهري (د 19)، وسلمى الصنهاجي (د 26)، وعواطف الغزواني (د 31)، ولينا الجامعي المختاري (د32 و34 و42 و45+1 و90+4)، وإيناس أبو شريف (د 51)، وسهام بوهوش (د 55) ثم سارة الظفري (د 90).

ومن المرتقب أن تجري مباراة الإياب يوم الجمعة المقبل على أرضية الملعب نفسه على الساعة الخامسة عصرا.

وكان مدرب المنتخب الوطني لكرة القدم النسوية لأقل من 17 سنة، يونس ربيع، قد وجه الدعوة لـ 24 لاعبة لتمثيل المنتخب في هذه المباراة.

يواجه المنتخب الوطني النسوي لكرة القدم لأقل من 17 سنة نظيره النيجري يومي 3 و 9 فبراير المقبل، بالملعب البلدي ببركان، برسم ذهاب وإياب الدور الثاني من التصفيات الإفريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم للعبة.

وذكرت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، في بلاغ نشرته على موقعها الرسمي، أن مدرب المنتخب الوطني لهذه الفئة، يونس ربيع، وجه الدعوة لـ 24 لاعبة، من أجل خوض هاتين المبارتين.

وأضاف المصدر ذاته أن مباراة الذهاب بين المنتخبين، ستجري يوم السبت المقبل، على الساعة الخامسة مساء.

وفي ما يلي الأسماء التي استدعاها المدرب يونس ربيع :

بوهوش سهام ………….فريق رو ستراسبورغ – فرنسا
العياشي ميسان ………….فريق سان إيتيان – فرنسا
أبو شريف إناس ………….فريق أولمبيك نيم – فرنسا
الغزواني عواطف ………….فريق باريس – فرنسا
العنبري عليشة…………..فريق في في دوفو – هولندا
الكشار نصيرة ………….فريق إف سي سكيلز – هولندا
صنهاجي سلمى …………فريق سوشو – فرنسا
قلوش أميرة……………فريق آينتراخت فرانكفورت – ألمانيا
المصمودي دنيا………..فريق آينتراخت فرانكفورت – ألمانيا
جامع لينا مختاري ………فريق لوسك ليل إف – فرنسا
الرملي خديجة………….فريق نادي الجيش الملكي- المغرب
يوسفي هبة …………..فريق نادي الجيش الملكي- المغرب
الجبراوي فاطمة الزهراء……….فريق نادي الجيش الملكي- المغرب
لخميس قيام………….فريق نهضة بركان – المغرب
شتبي ريم…………..فريق أكاديمية شيبو- القنيطرة
كبداني نسرين……….فريق هلال تمارة – تمارة
رحمون مريم……….فريق مونبلييه – فرنسا
بنطاهري وفاء……..فريق نادي الجيش الملكي- المغرب
دوفري سارة………فريق نجم المستقبل – الدار البيضاء
سيوي ياسمين.…… فريق جوهرة نجم- العرائش
الغاشي نهاد ……….فريق سي إف السعيدية
مومن ملك …………فريق عين حرودة
مديوني سكينة ……….فريق هلال الناظور
بوشعبة ليلى …………فريق أجاكس أمستردام – هولندا