السبت 24 فبراير 2024

لبؤات الاطلس تقهرن المستحيل.. “جدية” المشروع تعبد طريق العالمية

الرباط – المستحيل ليس مغربيا. فبعد أن حقق المنتخب المغربي لكرة القدم النسوية تأهلا إفريقيا وعربيا غير مسبوق إلى نهائيات كأس العالم بأستراليا ونيوزيلندا، عادت لبؤات الأطلس اليوم لتكرسن هذا التفوق الذي بلغته كرة القدم الوطنية، بتأهل تاريخي إلى الدور الثاني من هذه المنافسة العالمية.

هذا الإنجاز الكبير ليس وليد الصدفة، وإنما ثمرة مشروع جماعي بتأطير من رؤية ملكية لدور الرياضة والشباب، وتمكين المرأة بوجه خاص، وحرص على تطوير كرة القدم، والارتقاء بها إلى العالمية، وهو ما تمثل في الإنجاز الذي حققته النخبة الوطنية في كأس العالم بقطر 2022.

فبتوجيهات ملكية متبصرة، أطلقت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم استراتيجية لتطوير كرة القدم النسوية عبر خلق بطولة وطنية نسوية احترافية، أثمرت تتويج فريق الجيش الملكي بدوري أبطال إفريقيا للسيدات خلال سنة 2022، ليصبح المغرب بذلك أول بلد تفوز أنديته، في الوقت ذاته، بلقبي دوري أبطال إفريقيا للسيدات وللرجال.

هذه الإستراتيجية، التي كانت تروم تطوير وتوسيع قاعدة ممارسة كرة القدم النسوية، أضحت اليوم تحظى بإعجاب قاري وعالمي، متجاوزة كل الأهداف التي كانت مسطرة لها من قبل، وهو ما يؤكده بجلاء هذا العبور التاريخي للبؤات الأطلس إلى الدور الثاني من كأس العالم، لأول مرة في تاريخ المنتخبات العربية.

لكن هذه النجاحات هي أيضا ثمرة عقد برنامج وأهداف بين الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم والعصبة الوطنية لكرة القدم النسوية تم توقيعه في 6 غشت 2020، والذي لم يتأخر في وضع كرة القدم النسائية على الطريق الصحيح.

فقد مكن عقد الأهداف هذا من ضمان دخل شهري للاعبات بهدف ضمان الاندماج السوسيو مهني وخلق اقتصاد رياضي، علاوة على وضع التكوين في قلب مشروع تطوير كرة القدم النسوية بالمغرب، على اعتبار أن 1000 إطار يجري تكوينهم اليوم من أجل الفرق النسوية، في وقت تصبو فيه الجامعة لبلوغ 90 ألف مُمَارِسة بالمملكة في أفق 2024.

وبغرض مواكبة النوادي في هذا الورش، تم اعتماد غلاف مالي كبير مع الحث على ضرورة اعتماد حكامة جيدة لإنجاح هذا المشروع.

واستفادت اللاعبات من مشروع دراسة ورياضة عبر أقسام لفائدة عشرات اللاعبات اللواتي يمارسن كرة القدم و يتابعن دراستهن بشكل عادي بل يتم توجيههن في مسار مهن مرتبطة بالرياضة، كما تم وضع منح خاصة في إطار مشروع “الفرصة الثانية” بالولايات المتحدة الأمريكية.

هذا المشروع الكبير، الذي حقق نجاحا كبيرا وأضحى نموذجا يحتذى على صعيد القارة الإفريقية، أعطى ثماره الأولى باحتلال سيدات فريق الجيش الملكي للمرتبة الثالثة في منافسات النسخة الأولى من دوري أبطال إفريقيا للسيدات، فيما تمكن المنتخب الوطني لأقل من 17 سنة من التأهل إلى كأس العالم لسنة 2023.

وهكذا، فإن الإنجاز الذي حققته لبؤات الأطلس يعكس مضامين الخطاب الملكي السامي الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى الأمة، السبت الماضي، والذي أكد فيه جلالته، على أن “الشباب المغربي، متى توفرت له الظروف، وتسلح بالجد وبروح الوطنية، دائما ما يبهر العالم، بإنجازات كبيرة، وغير مسبوقة، كتلك التي حققها المنتخب الوطني في كأس العالم”.

و.م.ع

مقالات ذات صلة

يقيم المنتخب الوطني لكرة القدم النسوية داخل القاعة لأقل من 20 سنة، حاليا تربصا إعداديا بدولة الكويت ، خاض خلاله مبارتين وديتين مع المنتخب الكويتي فئة (أ). و فاز المنتخب الوطني في المباراة الاولى، التي أجريت السبت بنتيجة أربعة أهداف مقابل هدفين، فيما انتهت المباراة الثانية التي أجريت اليوم الثلاثاء بالتعادل هدفين لكل فريق. و أقيمت المباراتان اللتان جرتا في قاعة (الفتاة الرياضي) أمام جمهور غفير من مشجعي المنتخب الكويتي وافراد الجالية المغربية المقيمة بدولة الكويت ، بحضور نائب رئيس الاتحاد الكويتي لكرة القدم ، احمد عقلة والامين العام للاتحاد، صلاح القناعي، وسفير صاحب الجلالة بدولة الكويت علي ابن عيسى. و أشاد عدد من المسؤولين والاطر الكويتية الذين تابعوا المقابلتين بالمستوى الجيد الذي ظهر به الفريق الوطني المغربي، خاصة ان هذا المنتخب حديث التكوين، مشيدين بما وصلت اليه كرة القدم الوطنية في مختلف الفئات .

يخوض المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم النسوية لأقل من 20 سنة، خلال الفترة الممتدة ما بين 18 و27 فبراير الجاري بمورسيا الاسبانية، دوريا مصغرا بمشاركة منتخبات السويد (أقل من 18 سنة)، والتشيك (أقل من 19 سنة) والبرتغال (أقل من 18 سنة).

وذكر بلاغ للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم أن هذا الدوري يتزامن مع تجمع إعدادي ستدخله العناصر الوطنية بمورسيا، استعدادا لنهائيات كأس العالم لكرة القدم النسوية لأقل من 20 سنة- كولومبيا 2024.

وفي ما يلي لائحة اللاعبات اللواتي تمت المناداة عليهن:

1 – روينبا أنيسا … أليمانيا آشن الألماني

2 – معمري أمراح… راسينغ لويسفيل الأمريكي

3 – تيتح وصال … جوهرة نجم العرائش

4 – سعيد هاجر… بوردو الفرنسي

5 – جبيلو هاجر… ج.ر للجيش الملكي

6 – الغزواني فاطمة.. لانس الفرنسي

7 – تيحي بيانكا… إيك إف 19 السويدي

8 – شايبي نائلة… سانت إتيين الفرنسي

9 – بولغالغ صوفيا… هندوفن الهولندي

10 – بوغريرين ميسان… ليون الفرنسي

11 -عمامو شانا… تولوز الفرنسي

12 – العيساوي وصال… سبورتينغ الدار البيضاء

13 – النيني فاطمة… هلال تمارة

14 – المستور هدى… ج.ر للجيش الملكي

15 – أيت عمر كوثر… فورتونا سيطارد الهولندي

16 – بوسات دانيا… هندوفن الهولندي

17 – هولاني لينا… إفس فيمنا وايت ستار البلجيكي

18 – بصير عنبر… بوردو الفرنسي

19 – العمراوي أومايا… ريال سوسيداد الإسباني

20 – مسناوي سلمى… أجاكس الهولندي

21 – المدني ضحى… ج.ر الجيش الملكي

22 – الصديقي نهلة… ديجون الفرنسي

23 – بوكاكار روميساء… أز ألكمار الهولندي

24 – توريس إيمان… غانغون الفرنسي

25 – الحمزاوي مينة… ستراسبورغ الفرنسي

26 بوسات صوفيا… مون مونبولي الفرنسي

يخوض المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم النسوية داخل القاعة لأقل من 20 سنة مباراتين وديتين أمام المنتخب الكويتي “أ” يومي 17 و20 فبراير الجاري.

وذكر بلاغ للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم أن هذين اللقاءين، اللذين يتزامنان مع تجمع إعدادي تخوضه النخبة الوطنية بالكويت العاصمة في الفترة الممتدة من 15 إلى 21 فبراير الجاري، يندرجان في إطار الاستعداد للاستحقاقات المقبلة.

وأضاف المصدر ذاته أنه تحضيرا لهاتين المباراتين الوديتين، أجرى المنتخب الوطني تجمعا إعداديا بمركب محمد السادس بسلا من 11 إلى 14 فبراير الجاري.

وكان مدرب المنتخب الوطني لكرة القدم النسوية داخل القاعة لأقل من 20 سنة، المهدي الإدريسي النيامي، قد استدعى 14 لاعبة للمشاركة في هذين التجمعين.

في ما يلي لائحة اللاعبات اللواتي تمت المناداة عليهن:
1- الراضي سلمى … جيو وزان

2- الزايد الكيناني ملاك … راسينغ أتليتيك

3- الحمداوي هبة … جمعية نجم المستقبل-الدار البيضاء

4- صمدي ملاك … هلال الناضور

5- لزعر رجاء … أجيال التضامن-طنجة

6- مجدوبي سارة … ستندار دو لييج البلجيكي

7- غونزاليس جبور إيناس … مولنبك البلجيكي

8- راشادي خديجة… الفتح الرياضي

9- روقية السعيدي … راسينغ أتليتيك

10- حداني زينب … جمعية النصر أتليتيك

11- لطفي إيمان … نادي التضامن الرياضي-تمارة

12- امتيوي دنيا … مولنبك البلجيكي

13- خاتو فرح … مولنبك البلجيكي

14- خباز آية … راسينغ أتليتيك

فاز المنتخب المغربي للفتيات لأقل من 17 سنة على نظيره من النيجر بنتيجة 11 هدفا للاشيء، في المباراة التي جمعتهما، اليوم الجمعة على أرضية الملعب البلدي ببركان، برسم إياب الدور الثاني من التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم لهذه الفئة، التي ستحتضنها جمهورية الدومينيكان سنة 2024، ليتأهل إلى إلى الدور الثالث من هذه التصفيات.

وسجلت أهداف النخبة الوطنية كل من ميسان العياشي (د 3)، ودنيا المصمودي (د8)، وأميرة كلوش (د23 و81)، وليلى بوسحابة (د29 و66 و68)، وماري إحسان (د 36)، وخديجة الرملي (د 45)، وزاكو دجيبو في مرماها (د 56)، والجامعي لينا المختاري (د 78).

وكان المنتخب المغربي قد فاز على منتخب النيجر بالنتيجة نفسها في مباراة الذهاب التي جمعتهما الاثنين الماضي على أرضية الملعب البلدي ببركان.

فاز المنتخب المغربي للفتيات لأقل من 17 سنة على نظيره من النيجر بنتيجة 11 هدفا للاشيء، في المباراة التي جمعتهما، اليوم الاثنين على أرضية الملعب البلدي ببركان، برسم ذهاب الدور الثاني من التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم لهذه الفئة، التي ستحتضنها جمهورية الدومينيكان سنة 2024.

وسجلت أهداف النخبة الوطنية كل من وفاء بن الطاهري (د 19)، وسلمى الصنهاجي (د 26)، وعواطف الغزواني (د 31)، ولينا الجامعي المختاري (د32 و34 و42 و45+1 و90+4)، وإيناس أبو شريف (د 51)، وسهام بوهوش (د 55) ثم سارة الظفري (د 90).

ومن المرتقب أن تجري مباراة الإياب يوم الجمعة المقبل على أرضية الملعب نفسه على الساعة الخامسة عصرا.

وكان مدرب المنتخب الوطني لكرة القدم النسوية لأقل من 17 سنة، يونس ربيع، قد وجه الدعوة لـ 24 لاعبة لتمثيل المنتخب في هذه المباراة.

يواجه المنتخب الوطني النسوي لكرة القدم لأقل من 17 سنة نظيره النيجري يومي 3 و 9 فبراير المقبل، بالملعب البلدي ببركان، برسم ذهاب وإياب الدور الثاني من التصفيات الإفريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم للعبة.

وذكرت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، في بلاغ نشرته على موقعها الرسمي، أن مدرب المنتخب الوطني لهذه الفئة، يونس ربيع، وجه الدعوة لـ 24 لاعبة، من أجل خوض هاتين المبارتين.

وأضاف المصدر ذاته أن مباراة الذهاب بين المنتخبين، ستجري يوم السبت المقبل، على الساعة الخامسة مساء.

وفي ما يلي الأسماء التي استدعاها المدرب يونس ربيع :

بوهوش سهام ………….فريق رو ستراسبورغ – فرنسا
العياشي ميسان ………….فريق سان إيتيان – فرنسا
أبو شريف إناس ………….فريق أولمبيك نيم – فرنسا
الغزواني عواطف ………….فريق باريس – فرنسا
العنبري عليشة…………..فريق في في دوفو – هولندا
الكشار نصيرة ………….فريق إف سي سكيلز – هولندا
صنهاجي سلمى …………فريق سوشو – فرنسا
قلوش أميرة……………فريق آينتراخت فرانكفورت – ألمانيا
المصمودي دنيا………..فريق آينتراخت فرانكفورت – ألمانيا
جامع لينا مختاري ………فريق لوسك ليل إف – فرنسا
الرملي خديجة………….فريق نادي الجيش الملكي- المغرب
يوسفي هبة …………..فريق نادي الجيش الملكي- المغرب
الجبراوي فاطمة الزهراء……….فريق نادي الجيش الملكي- المغرب
لخميس قيام………….فريق نهضة بركان – المغرب
شتبي ريم…………..فريق أكاديمية شيبو- القنيطرة
كبداني نسرين……….فريق هلال تمارة – تمارة
رحمون مريم……….فريق مونبلييه – فرنسا
بنطاهري وفاء……..فريق نادي الجيش الملكي- المغرب
دوفري سارة………فريق نجم المستقبل – الدار البيضاء
سيوي ياسمين.…… فريق جوهرة نجم- العرائش
الغاشي نهاد ……….فريق سي إف السعيدية
مومن ملك …………فريق عين حرودة
مديوني سكينة ……….فريق هلال الناظور
بوشعبة ليلى …………فريق أجاكس أمستردام – هولندا