الأربعاء 12 يونيو 2024

لبؤات الأطلس تأهلن عن جدارة واستحقاق إلى ثمن نهائي كأس العالم للسيدات 2023 (لمياء بومهدي)

الرباط – أكدت اللاعبة المغربية الدولية السابقة، لمياء بومهدي، أن المنتخب المغربي النسوي تأهل عن جدارة واستحقاق إلى ثمن نهائي كأس العالم للسيدات (أستراليا-نيوزيلندا 2023)، وذلك عقب فوزه، اليوم الخميس، على نظيره الكولومبيي (1-0).

وأبرزت بومهدي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا الإنجاز، الأول من نوعه عربيا، لم يكن وليد الصدفة، بل جاء كثمرة لعمل جاد استمر لسنين طويلة، فضلا عن توفير الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم الظروف الملائمة للاعبات من أجل بلوغ هذا المستوى وإعطاء مزيد من الإشعاع لكرة القدم النسوية.

وأضافت أن ما تحقق إلى حد الآن على مستوى كرة القدم دليل على نجاح الاستراتيجية التي سطرتها الجامعة، مشيرة إلى وجود ثماني لاعبات من اللواتي كن ضمن تشكيلة المنتخب المغربي لأقل من 20 سنة، أربع منهن أساسيات، في صفوف المنتخب المغربي الذي حقق حلم المشاركة في نهائيات المونديال والتأهل إلى الدور ثمن النهائي.

وشددت بومهدي، التي سبق لها أن أشرفت على تدريب المنتخب المغربي لأقل من 17 و20 سنة، وتوجت معه بالميدالية البرونزية في الألعاب الإفريقية بالمغرب، على أن ما حققته لبؤات الأطلس يرفع حتما من قيمة اللاعبات المغربيات ويحفزهن لتحقيق الأفضل في القادم من الاستحقاقات والمحافل الدولية.

وتابعت المدربة الحالية لفريق تي بي مازيمبي الكونغولي بأن الطفرة التي تشهدها كرة القدم النسوية، في الساحة الدولية، سيحفز الفتيات على الانخراط في هذا المشروع وسيغير نظرة بعض الآباء تجاه هذا الصنف الرياضي باعتباره رياضة ذكورية بامتياز.

ولفتت بومهدي إلى ضرورة مواكبة هذا الإنجاز بمزيد من الجهود ليصبح حضور كرة القدم النسوية نوعيا ومنتظما في البطولات الكبرى.

وبلغ المنتخب المغربي ثمن نهائي كأس العالم للسيدات عقب فوزه على نظيره الكولومبي بهدف حمل توقيع اللاعبة أنيسة لحماري (د 45+4)، في المباراة التي جمعتهما اليوم برسم الجولة الثالثة للمجموعة الثامنة.

وحل المنتخب المغربي، عقب هذا الفوز، المركز الثاني برصيد ست نقاط وبفارق الأهداف عن المنتخب الكولومبي (ست نقاط)، متقدما على منتخبي ألمانيا (4 نقاط) وكوريا الجنوبية (1 نقطة).

و.م.ع

مقالات ذات صلة

انهزم المنتخب الوطني لكرة القدم النسوية لاقل من 17 سنة بنتيجة ثلاثة اهداف مقابل هدف واحد في المباراة التي جمعته يومه السبت 8 يونيو 2024 بالمنتخب الزامبي.
وتدخل هذه المباراة التي أقيمت بلوساكا في إطار ذهاب الدور الأخير من التصفيات الافريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم التي ستجرى بدومنيكان.
وسجل هدف النخبة الوطنية في لقاء اليوم اللاعبة كوثر ازراف في الدقيقة 37.
وستجرى مباراة الإياب بالملعب البلدي بمدينة بركان في 15 يونيو 2024 .

أوقعت قرعة نهائيات كاس العالم لكرة القدم النسوية لاقل من 20 سنة ، النخبة الوطنية في المجموعة الثالثة إلى جانب منتخبات : إسبانيا ، الولايات المتحدة الأميركية والبارغواي.
ويشارك المنتخب الوطني لكرة القدم النسوية لاقل من 20 سنة لأول مرة في نهائيات كاس العالم والتي ستجرى بكولومبيا في الفترة الممتدة ما بين 31 غشت و22شتنبر 2024.

احتل المنتخب الوطني لكرة القدم النسوية لأقل من 20 سنة الرتبة الرابعة في كأس فتيات الجنوب المقامة بأفينيون الفرنسية بعد انهزامه أمام نظيره الياباني بنتيجة هدفين مقابل أربعة اليوم الثلاثاء 04 يونيو 2024.
و سجل الهدف الاول للنخبة الوطنية اللاعبة صوفيا بوسات في الدقيقة 45 فيما وقعت فاطمة الغزواني الهدف الثاني في الدقيقة الخمسون.

فاز المنتخب الوطني لكرة القدم النسوية بنتيجة ثلاثة اهداف لهدفين في المباراة الودية التي جمعته مساء يومه الاثنين 3يونيو 2024 بمنتخب الكونغو الديموقراطية.
وسجل اهداف المنتخب الوطني لكرة القدم النسوية في مباراة اليوم التي أقيمت بالملعب البلدي بمدينة بركان ابتسام الجرايدي في الدقائق 39، 42 و73.
وكان المنتخب الوطني لكرة القدم النسوية قد واجه يوم الخميس الماضي منتخب الكونغو الديموقراطية وفاز عليه بنتيجة هدفين لهدف واحد.

انهزم المنتخب الوطني النسوي لاقل من 20 سنة، بنتيجة ثلاثة اهداف لصفر في المباراة التي جمعته يومه الثلاثاء 28 ماي 2024 بالمنتخب الفرنسي .
وتدخل المباراة ضمن فعاليات كاس فتيات الجنوب الذي تحتضنه فرنسا .
وستخوض النخبة الوطنية ثاني لقاء لها في هذا الدوري الدولي امام منتخب باناما وذلك يوم الجمعة 31 ماي 2024.

يواجه المنتخب الوطني لكرة القدم النسوية لأقل من 16 سنة نظيره الإيفواري في مناسبتين يومي 31 ماي و 3 يونيو على الساعة الخامسة مساء بمركب محمد السادس لكرة القدم.

و تندرج هاتين المبارتين الوديتين في إطار التجمع الذي تخوضه النخبة الوطنية بمشاركة  أربعة و ثلاثون لاعبة من 27 إلى 4 يونيو 2024.