السبت 13 يوليوز 2024

كرة القدم داخل القاعة المغربية.. إشعاع عالمي وجهود حثيثة للارتقاء بالبطولة الوطنية

كرة القدم داخل القاعة المغربية.. إشعاع عالمي وجهود حثيثة للارتقاء بالبطولة الوطنية

لفتت الانجازات التي حققها المنتخب المغربي لكرة القدم داخل القاعة الأنظار بعدما بوأ المغرب مكانة مرموقة ضمن أعتى المدارس الكروية في العالم، بتربعه على المركز الثامن عالميا عن جدارة واستحقاق.

وحولت الانجازات التي حققها “أسود القاعة” الأنظار نحو البطولة الوطنية التي اعتبرها الكثير منجما لا ينضب ومشتلا للمواهب الصاعدة، شكلت حجر الأساس لمنتخب عالمي لا حدود لطموحاته.

وصنع “أسود القاعة” ما بين 2016 و2023 تاريخا جديدا لكرة القدم داخل القاعة بتحقيقهم إنجازات ستبقى راسخة في الأذهان، وهم الذين نجحوا في إحراز بطولة إفريقيا للأمم في دورتين 2016 و2020، ثم لقب كأس العرب في ثلاث مناسبات (2021 و2022 و2023)، وكأس القارات سنة 2022، إضافة إلى بلوغهم ربع نهاية كأس العالم، ناهيك عن احتلال منتخب الناشئين المرتبة الثانية في كأس العرب لذات الفئة سنة 2022.

وهي إنجازات تعكس تلاحم مكونات المجموعة الوطنية، واستقرار الإدارة التقنية وإرادة اللاعبين الذين أبانوا عن مستوى بدني وتقني عال ووعي كبير بالمسؤولية، وإصرار منقطع النظير على تشريف كرة القدم المغربية بأبهى صورة، فضلا عن الدعم المتواصل لرئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، فوزي لقجع للمنتخب.

كما أن وجود صرح رياضي بقيمة مركز محمد السادس لكرة القدم، كبنية مندمجة موجهة للتميز وتطوير الممارسة الكروية من مستوى عال، والتي تعكس العناية السامية التي ما فتئ جلالة الملك يوليها للشباب والرياضة بصفة عامة وكرة القدم على وجه الخصوص لتمكين محترفي كرة القدم من جميع ظروف النجاح، شكل حافزا لمنتخب كرة القدم داخل القاعة للتألق والنجاح.

وتجلى أيضا حجم الاهتمام والدعم الذي أضحت تحظى به هذه اللعبة من قبل القيمين على الشأن الكروي بالمملكة، في دعوة رئيس الجامعة خلال حفل أقيم على شرف المنتخب الوطني لكرة القدم داخل القاعة عقب مشاركته في كأس العالم، إلى “ضرورة التفكير في المستقبل، لاستثمار الإنجاز الذي حققه المنتخب (بلوغ ربع نهاية كأس العالم) وتجاوز سقف الفوز بالبطولتين العربية والإفريقية، وجعل التأهل إلى نهائيات كأس العالم مكسبا يجب الحفاظ عليه مع التطلع إلى بلوغ المربع الذهبي”.

وكان مسار بناء فريق وطني قوي، انطلق قبل 2016 بكثير، من خلال رهان مجموعة من الأندية على هذا النوع الرياضي ، واحتضانها بشكل واسع من قبل الجماهير المغربية، وظهرت أجيال جديدة من المسيرين، والمدربين واللاعبين، الذين نشطوا بطولة ازدادت قوة و إشعاعا سنة تلو أخرى، وأضحت مبارياتها تحظى بمتابعة إعلامية وجماهيرية واسعة.

وفي هذا السياق، أكد نائب رئيس العصبة الوطنية لكرة القدم المتنوعة، لحسن بارة، أن البطولة الوطنية لكرة القدم داخل القاعة تطورت بشكل كبير قبل أن تصل للمستوى الذي هي عليه اليوم، وانتقلت من بطولة تلعب بشطرين، إلى بطولة إحترافية تسلط عليها الأضواء، مضيفا أن اهتمام ودعم رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم كان حاسما في انتقال البطولة إلى الشكل الاحترافي الذي بلغته.

وقال بارة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن الجامعة رصدت إمكانيات مهمة من أجل تطوير البطولة وهو ما حولها إلى خزان للمواهب، هذه الأخيرة التي شكلت منتخبا قويا أضحى يحتل مكانة مهمة في خارطة كرة القدم داخل القاعة عالميا.

وأشار إلى أنه إلى وقت قريب كان المنتخب الوطني يتشكل في مجمله من لاعبي البطولة وأغلب المحترفين في صفوفه انطلقوا من البطولة الوطنية إلى أقوى الأندية الأوروبية، ما يعكس قوة وصلابة الأرضية التكوينية داخل الأندية الوطنية.

وبخصوص تطوير البطولة الوطنية وجعلها تساير الإشعاع الذي وصله المنتخب الوطني، أوضح لحسن بارة، أن الأندية الوطنية مطالبة ببذل الجهود من أجل المزيد من التحديث والبحث عن موارد مالية إضافية لمواجهة المتطلبات المتزايدة للتسيير، مضيفا أن أكبر تحدي تواجهه الأندية اليوم هو النقص في الأطر التقنية، مما يستوجب المضي في ورش تكوين مدربين قادرين على حمل مشعل كرة القدم داخل القاعة بتنسيق مع الإدارة التقنية الوطنية.

من جانبه، أكد هشام الدكيك، مدرب المنتخب المغربي لكرة القدم داخل القاعة، في تصريح مماثل، أنه لخلق إشعاع قوي للبطولة الوطنية كما هو الحال بالنسبة للمنتخب، تم إعطاء انطلاقة بطولة وطنية لمختلف الفئات العمرية، وإحداث منتخبات للفئات الصغرى بغية تشجيع العصب على الاهتمام أكثر بها، كما تم إحداث دوريات لفئة أقل من 17 سنة على مستوى العصب، وبطولة وطنية لفئة أقل من 20 سنة بمشاركة جميع الفرق، وذلك بدعم من الجامعة.

وأوضح الدكيك، الذي يشغل أيضا منصب مشرف عن قطب كرة القدم داخل القاعة بالجامعة، أن أهم الأوراش التي يجب الانكباب عليها في مسار التطوير، هي تجهيز القاعات وتكثيف التداريب، والاستمرار في عملية تكوين المدربين، مضيفا أن مسيري الأندية مطالبون بالاجتهاد في توفير موارد تضمن العناية والاهتمام باللاعبين داخل أنديتهم بقدر العناية التي يتمتعون بها داخل المنتخب الوطني.

فضلا عن ذلك، يضيف المتحدث، هناك مشروعا طموحا لتجهيز أربع قاعات بأرضيات خشبية تستجيب للمعايير الدولية، على أن يتم تجهيز أربعة أخرى في مرحلة ثانية، وهي جزء من مشروع التطوير الذي قدمه لرئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، والذي تفاعل بالإيجاب مع هذا المشروع وقدم له كل الدعم، مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من الأشغال بالقاعة المغطاة للقصر الكبير، ومن المنتظر أن تنتهي قريبا الأشغال بقاعة القنيطرة ، فيما ينتظر تجهيز قاعتي المحمدية وأكادير.

وبين من يعتقد بأن البطولة الوطنية لكرة القدم داخل القاعة ساهمت في صنع منتخب عالمي، ومن يؤكد على أن الصيت والإشعاع الذي وصله هذا المنتخب يعد محفزا للأندية للارتقاء باللعبة، يجمع كل المهتمين أن كلمة السر في النجاح هو التجانس والتعاون بين كل المتدخلين في اللعبة، جامعة داعمة توفر كل شروط النجاح، وإدارة تقنية وطنية كفؤة، وأندية طموحة، ولاعبين موهوبين، وجماهير شغوفة باللعبة.

ومع: 3 نوفمبر2023

مقالات ذات صلة

بنتيجة 2-0 في المباراة النهائية التي جمعته يومه السبت 6 يوليوز 2024 بعصبة سوس ماسة بمركب محمد السادس لكرة القدم.
وتدخل هذه البطولة التي عرفت مشاركة 10 عصب منضوية تحت لواء الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم في إطار الاستراتيجية التي تبنتها الإدارة التقنية الوطنية قطب كرة القدم داخل القاعة لتوسيع القاعدة والرفع من مستوى السيدات في هذا النوع الرياضي .

تم اختيار الحكم المغربي، خالد حنيش، ضمن قائمة الحكام الذين سيديرون منافسات كأس العالم لكرة القدم داخل القاعة المزمع تنظيمها ما بين 14 شتنبر و6 أكتوبر 2024 بأوزبكستان.

وذكر الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) في بلاغ له، اليوم الثلاثاء، أن “الحكام شاركوا في دورات تدريبية عبر الإنترنت منذ بداية العام، بهدف تحسين اتساق القرارات. وستتواصل هذه الدروات قبل الندوة التي تسبق البطولة بأوزبكستان في الفترة من 4 إلى 13 شتنبر.

وبالإضافة إلى المغرب، الذي بلغ ربع نهائي الدورة الأخيرة سنة 2021 بليتوانيا، وبطل كأس الأمم الإفريقية ثلاث مرات، ستمثل القارة الإفريقية في هذه البطولة أنغولا وليبيا.

وتجرى منافسات هذه النسخة في ثلاث مدن أوزبكية وهي العاصمة طشقند وبخارى وأنديجان، بمشاركة 24 منتخبا قسمتها القرعة على ست مجموعات.

وتضم المجموعة الأولى كلا من المنتخب المستضيف أوزبكستان إلى جانب هولندا وباراغواي وكوستاريكا، بينما تضم المجموعة الثانية منتخبات البرازيل وكوبا وكرواتيا والتايلاند.

أما المجموع الثالثة فتضم منتخبات الأرجنتين وأوكرانيا وأفغانستان وأنغولا، فيما أوقعت القرعة في المجموعة الرابعة كلا من المنتخب الإسباني والكازاخستاني والنيوزيلندي والليبي، وفي المجموعة السادسة منتخبات إيران وفنزويلا وغواتيمالا وفرنسا.

ويطمح المنتخب المغربي للمضي بعيدا في المسابقة الدولية الأرقى لكرة القدم داخل القاعة.

يخوض المنتخب الوطني لكرة القدم داخل القاعة ب تجمعا إعداديا إلى غاية 28 يونيو 2024 بمركب محمد السادس لكرة القدم.

و يشارك في هذا التجمع عشرون لاعبا تم استدعاؤهم من طرف المدرب عادل السايح.

الفريقاللقبالإسم  الرقم  
أجاكس تطوان  عبد اللطيف  لحرش   01
سبو القنيطرة  رضى  بولهام   02
أنتويرب البلجيكي  أيمن  أشباري   03
أجاكس تطوان  إيهاب  شرادي   04
أفيو فوتسال الفرنسي  مصطفى  رابو   05
فيلفورد البلجيكي  إسماعيل  بوضار   06
هيرينتالز الإسباني  ياسين  رحيمي   07
اتحاد سانتا كولوما الإسباني  أنس  نصري مستاري   08
فتح سطات  محمد  لمليح   09
أوسود الخبازات  بدر  الكنبوعي   10
أوسود الخبازات  أيمن  حرام   11
أنيس الدارالبيضاء  مروان  التماري   12
شباب الوفاق  محمد رضى  مديح   13
بليزانس بيبراك الفرنس يأنس  بويطع   14
بني بوعياش  إلياسالصديق   15
لوكوس القصر الكبير  معاد  السنة   16
فتح سطاتمحمد  أعلا   17
أجاكسيو الفرنسيإلياس  الصغير غازي   18
ريلديف فيلفورد البلجيكي  عبد الصمد  الحفيظ   19
كول فوتسال الفرنسي  محمد  الكورش   20

استدعى مدرب المنتخب الوطني لكرة القدم داخل القاعة لأقل 19 سنة السيد يوسف المزراعي ثمانية عشر لاعبا لخوض تجمعا إعداديا إلى غاية 28 يونيو بمركب محمد السادس لكرة القدم.

الفريقاللقب  الإسم  الرقم  
لوكوس القصر الكبير  محمد  بوعسرية   01
عالم طنجةأيمن  أمزيب   02
النادي الرياضي القنيطري  محمد شادي  لحمر   03
 جيت البلجيك يصبري  المتدين   04
المدينة العليا للقنيطرة  أيمن  إيديرس   05
صقر أكادي رلحسن  أيت حمو 06
عالم طنجةوليد  صالحي   07
أجاكس مراكش  حاتم  العيساوي   08
الجزيرةسعد  الجراري   09
 جيت البلجيك يريان  بنمار   10
جمعية تاز ةحسام  بنلخضر   11
لوكوي القصر الكبي رعماد  كساس   12
ليل الفرنسي  إبراهيم  ياروتي   13
 دينا القنيطرة  عصام  مومن   14
جمعية قدس تاز ةآدام  بريك ا 15
الإتحاد الإسلامي الوج دي  ريان  إوازينن   16
بادالونا إيريس الإسباني  فجر  موتاقي السبع 17
جيل روتردام الهولنديزكرياء  الحتاش   18

يخوض المنتخب الوطني لكرة القدم داخل القاعة أ تجمعا إعداديا من 24 إلى 30 يونيو 2024 بمركب محمد السادس لكرة القدم.

و يشاك في هذا التجمع ثلاثة و عشرون لاعبا تم استدعاؤهم من طرف المدرب هشام الدكيك.

و يندرج هذا التجمع في إطار التحضير للإستحقاقات المقبلة.

الفريقاللقب  الإسم   الرقم  
صقر أكادير  عبد الكري مأنبيا   01
كرون ستر فليسينجن الهولندييوسف  بنسلام   02
اتحاد شباب المحمدية  محمد  نسيس   03
إفس كيمي الفنلنديسفيان  بوريط   04
نجم لفالواز الفرنسي  سفيان  المسرار   05
نجم لفالواز الفرنسي  بلالبقالي   06
صقر أكادير  سفيان  الشعراوي   07
صقر أكادي رإسماعيل  أمازال   08
صقر أكادير  أنس   دحاني 09
لوكوس القصر الكبير  عثمان  بومزو   10
لوكوس القصر الكبير  عثمان  إدريسي    11
صقر أكادير  إدريس  رايس الفني   12
طاف الإسباني  رائ دالسبع موترابا   13
صالة ماروطيل الإسباني  عبد الله  السبع موتاكي   14
ريبيرا نفارا الإسباني  أنس  العيان   15
ريبيرا نفارا الإسباني  حمزة  ميمون   16
إفس برشلونة الإسباني  خالد  بوزيد   17
شاط طنجة  ياسين  المفتاحي    18
اتحاد شباب محمدية  يوسف  جواد   19
النهضة الرياضية البركانية  رضى الإيطال يخياري   20
صقر أكادير  عبد الكبير  بودكير   21
إيتال سيرفيس بيسارو الإيطالي  محم دبولوح زيبار ي 22
النهضة الرياضية البركانية  محمد  كمال   23

جدد المنتخب الوطني النسوي لكرة القدم داخل القاعة فوزه على منتخب جرينلاند يومه الأحد 16 يونيو بعدما انتصر عليه بنتيجة سبعة أهداف مقابل خمسة  في مباراة الترتيب من أجل احتلال المركز الخامس  في “دوري الدولي” futsal week  الذي جرت أطواره بكرواتيا.

و عقب هذه النتيجة احتل المنتخب الوطني الرتبة الخامسة في هذا الدوري.

و سجلت أهداف النخبة الوطنية كل من ملاك زايد الكيلاني، رجاء لزعر (في مناسبتين لكل واحدة منهن)، صفاء فوكارزي، و نادية لفطح و ليلى الدحروش.