السبت 27 يوليوز 2024

كان-2025 في المغرب، “اختبار تجريبي” لتنظيم كأس العالم 2030 (لوسوار)

بروكسيل – اعتبرت يومية (لوسوار) البلجيكية، اليوم الخميس، أن اختيار المغرب لاستضافة كأس إفريقيا للأمم 2025 قد يكون بمثابة “اختبار تجريبي” لتنظيم كأس العالم لكرة القدم في 2030.

وفي مقال تحت عنوان “مع كان-2025، المغرب يحقق حلمه الكروي”، أشارت اليومية إلى أن استضافة المغرب لهذه التظاهرة “يعتبر تتويجا لكرة القدم المغربية”، ويسمح له مرة أخرى باستقبال هذا العرس الكروي الإفريقي على أرضه، بعد سبعة وثلاثين عاما.

وأكد المقال أن اختيار المملكة، بالإجماع، كدولة مضيفة لكأس إفريقيا للأمم 2025 من قبل اللجنة التنفيذية للاتحاد الإفريقي لكرة القدم، المنعقدة في القاهرة، “لم يكن موضع شك”.

علاوة على ذلك، أشارت (لوسوار) إلى أنه حتى قبل هذا الإعلان الرسمي، “لم يضيع المغرب أي وقت في البدء في أعمال التجديد والتوسعة في الملاعب، التي سبق للفيفا أن اعتمدتها”، مسجلة أن الأشغال جارية في ملعبي الرباط وطنجة، وأنه من المقرر إطلاق الأشغال في ملاعب أكادير وفاس والدار البيضاء خلال الأسابيع المقبلة.

وأضافت أن المغرب، “البلد الشغوف بكرة القدم”، كان سباقا خلال السنوات الأخيرة في استضافة الألعاب الإفريقية، مشيرة إلى أن المملكة استضافت – وفازت – بآخر بطولة كأس إفريقيا للأمم تحت 23 عاما، بعد استضافتها في فبراير الماضي كأس العالم للأندية (على غرار سنتي 2013 و2014).

وذكرت اليومية بأن المغرب نظم أيضا بطولة كأس الأمم الإفريقية الأخيرة للسيدات، في صيف 2022، مما دفع الهيئات الإدارية لكرة القدم الإفريقية إلى منح المغرب استضافة النسخة المقبلة في العام 2024.

وبالعودة إلى ترشيح المغرب، إلى جانب إسبانيا والبرتغال، لتنظيم كأس العالم لكرة القدم 2030، أشارت (لوسوار) إلى أنه ترشيح “غير مسبوق بقدر ما هو رمزي”، لأن المنافسة يمكن أن تقام لأول مرة في قارتين، وهو ما “يكفي للحصول على الدعم الكامل للاتحاد الإفريقي لكرة القدم”.

كما سلطت وسيلة الإعلام الضوء على المسار “الذي لا ينسى” لأسود الأطلس في مونديال 2022 بقطر، ليصبح أول منتخب إفريقي يتأهل إلى نصف نهائي المونديال، مضيفة أن هذا النجاح “ما فتئت الرباط تهديه إلى إفريقيا مع رغبة في تجاوز السقف الزجاجي”.

وتطرقت (لوسوار) أيضا إلى النجاحات القارية التي حققتها الأندية المغربية فضلا عن الأداء الجيد لكرة القدم النسوية، “التي خضعت لعملية إصلاح واسعة النطاق” حيث بلغت خلال الصيف الماضي دور ثمن النهائي خلال مشاركتها الأولى بالمونديال.

و.م.ع

مقالات ذات صلة

أجريت ظهر يومه الخميس 4 يوليوز 2024 ، بمدينة جوهانسبورغ، بجنوب إفريقيا، قرعة النسخة 35 من نهائيات كأس إفريقيا للأمم المغرب 2025، حيث أوقعت المنتخب الوطني في المجموعة الثانية إلى جانب منتخبات: الغابون؛ إفريقيا الوسطى وليسوتو.
وتأهل المنتخب الوطني بشكل مباشر لنهائيات كأس إفريقيا للأمم، باعتباره البلد المستضيف لهذه الدورة التي ستجرى في الفترة الممتدة من 21 دجنبر 2025 إلى 18 يناير 2026.

أعرب باتريس موتسيبي، رئيس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم (الكاف)، عن ثقته بأن منافسات كأس أمم إفريقيا المقبلة (توتال إنرجيز 2025) التي ستحتضنها المملكة المغربية، ستكون أفضل نسخة في تاريخ هذه التظاهرة الرياضية القارية.

وأكد موتسيبي، في بيان عقب انعقاد اللجنة التنفيذية للكاف، أن هذه التظاهرة الكروية “ستكون ناجحة للغاية”، متوقعا أن تحظى منافسات كأس أمم إفريقيا للسيدات 2024 ،التي سيحتضنها المغرب أيضا، بنجاح كبير.

وعبر موتسيبي عن “امتنانه لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والحكومة المغربية والجامعة الملكية المغربية لكرة القدم والشعب المغربي، على استضافة كأس أمم إفريقيا 2025 وكذلك كأس أمم إفريقيا للسيدات لسنة 2024”.

وقال إن الإعلان عن مواعيد كأس أمم إفريقيا ( المغرب 2025) استغرق وقتا أطول من المتوقع، بالنظر للمناقشات المعقدة مع مختلف الأطراف المهتمة، في ضوء الأجندة الدولية والمحلية المكتظة بالمباريات.

وجدد باتريس موتسيبي التأكيد على التزام الكاف بحماية وتعزيز مصالح اللاعبين الأفارقة الذين يلعبون في أندية كرة القدم في أوروبا، وجميع أنحاء العالم، مبرزا أن الاتحاد حريص على بناء علاقات مفيدة للطرفين مع رابطة الأندية الأوروبية والاتحاد الأوروبي لكرة القدم، والاتحادات الأخرى والاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

وقال في هذا الصدد “سنواصل تحقيق تقدم كبير في تطوير كرة القدم الإفريقية، وضمان تنافسها عالميا، وتحقيق أفضل المستويات عالميا”.

ومن جهة أخرى نقل البيان عن رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، فوزي لقجع قوله “نأمل أن تكون كأس أمم إفريقيا، المغرب 2025، توتال إنيرجيز، أفضل حدث لتكريم إفريقيا والمغرب، ونعد بتوفير أفضل الظروف لاستضافة بقية إفريقيا والعالم.”

أعلنت اللجنة التنفيذية للكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم (الكاف)، يوم الجمعة21 يونيو 2024، عن تنظيم منافسات كأس إفريقيا للأمم (توتال إنرجيز 2025) التي سيحتضنها المغرب، خلال الفترة ما بين 21 دجنبر 2025 و 18 يناير 2026.

وأوضحت الهيئة القارية الكروية في بيان على موقعها الالكتروني في أعقاب انعقاد اجتماع لجنتها التنفيذية ، أن المباراة الافتتاحية لبطولة كأس الأمم الافريقية ستجري يوم الأحد 21 دجنبر 2025 على أن يتم إجراء المقابلة النهائية يوم الأحد 18 يناير 2026.

كما أعلنت عن تنظيم منافسات كأس إفريقيا للأمم للسيدات (المغرب 2024) خلال الفترة ما بين 5 و26 يوليوز 2025 مشيرة إلى أنه سيتم إجراء مباراة الافتتاح يوم السبت 5 يوليوز 2025 على أن يتم إجراء المباراة النهائية يوم السبت 26 يوليوز من نفس السنة.

ومن جهة أخرى، قررت اللجنة التنفيذية للاتحاد الإفريقي لكرة القدم، عقد الجمعية العامة العادية الـ 46 لـ(كاف) في، كينشاسا، بجمهورية الكونغو الديمقراطية، يوم الخميس 10 أكتوبر 2024.

كما أعلنت عن فتح باب الترشيحات بخصوص استضافة رابطة أبطال إفريقيا للسيدات 2024 وكأس أمم إفريقيا تحت 17 سنة (توتال إنيرجيز) وكأس أمم إفريقيا تحت 20 سنة (توتال إنيرجيز) وحفل توزيع جوائز (كاف) برسم سنة 2024

 أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم ” الكاف ” أنه سيتم إجراء قرعة تصفيات بطولة أمم إفريقيا (توتال إنرجيز) 2025 التي سيستضيفها المغرب ، يوم 4 يوليوز المقبل بمدينة جوهانسبورغ.

وأبرز الكاف في بيان نشره على موقعه الرسمي أنه سيتم تقسيم 48 دولة بما في ذلك الفائزون الأربعة من الدور التمهيدي (تشاد، إيسواتيني، ليبيريا وجنوب السودان) إلى 12 مجموعة تضم كل منها أربعة فرق للتنافس في النهائيات.

ويشارك في القرعة بطلة النسخة السابقة كوت ديفوار ثم أنغولا والجزائر وبنين وبوتسوانا وبوروندي والكاميرون والرأس الأخضر وجمهورية أفريقيا الوسطى وتشاد وجزر القمر والكونغو وجمهورية الكونغو الديمقراطية ومصر وغينيا الاستوائية، إيسواتيني وإثيوبيا.

كما يشارك في القرعة الغابون، وغامبيا، وغانا، وغينيا، وغينيا بيساو، وكينيا، وليسوتو، وليبيريا، وليبيا، ومدغشقر، وملاوي، ومالي، وموريتانيا، والمغرب، وموزمبيق، وناميبيا، والنيجر، ونيجيريا، ورواندا، وساو تومي وبرينسيبي، والسنغال، وسيراليون، وجنوب أفريقيا وجنوب السودان والسودان وتنزانيا وتوغو وتونس وأوغندا وزامبيا وزيمبابوي.

ومن المقرر أن تنطلق التصفيات في شتنبر 2024 لتحديد  23 دولة مؤهلة ،تلتحق بالمغرب المؤهل سلفا باعتباره البلد المنظم حيث تعد النهائيات بمباريات مثيرة في أكبر حدث كروي في أفريقيا.

وخلص البلاغ إلى أنه من المقرر أن تجري القرعة بحضور نخبة من أساطير اللعبة وممثلي الفرق المشاركة، وأعضاء اللجنة المحلية المنظمة لكأس الأمم الأفريقية المغرب 2025 وغيرهم.

هنأ مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية المملكة المغربية لنيلها شرف احتضان كأس إفريقيا للأمم لسنة 2025.

ودعا المجلس في ختام اشغال دورته ال 161 يوم الاربعاء بالقاهرة، إلى دعم جهود المملكة لإنجاح هذه التظاهرة، وإلى تشجيع الدول العربية التي ستشارك في هذه البطولة القارية.

ومثل المغرب في الاجتماع وفد ترأسه وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة وضم بالخصوص سفير المغرب بالقاهرة ومندوبه الدائم لدى الجامعة العربية محمد آيت وعلي.

أعلنت الكونفدرالية الافريقية لكرة القدم (الكاف) أنه تقرر إجراء قرعة الدور التمهيدي لتصفيات كأس أمم إفريقيا “توتال انيرجيز المغرب 2025” يوم الثلاثاء 20 فبراير 2024 بالقاهرة.

وأوضحت الهيئة الكروية القارية في بيان على موقعها الالكتروني أنه مع انتهاء النسخة ال 34 من كأس أمم إفريقيا التي احتضنتها الكوت ديفوار، تتجه الأنظار صوب النسخة المقبلة التي ستستضيفها المملكة المغربية، بتنظيم قرعة مرحلة الدور التمهيدي من التصفيات يوم غد بالقاهرة.

وستقام الجولة التمهيدية الإقصائية لكأس الأمم الأفريقية “توتال إنيرجيز، المغرب 2025 ” بمشاركة المنتخبات الثمانية الأقل تصنيفا وفقا لتصنيفات الفيفا وهي الصومال، جيبوتي، ساو تومي، تشاد، موريشيوس، جنوب السودان، ليبيريا وإسواتيني.

وستجرى مقابلات هذا الدور بنظام الذهاب والإياب ما بين 18 و26 مارس المقبل حيث ستلتحق أربع منتخبات متأهلة إلى قائمة المنتخبات ال 44 التي ستشارك في الاقصائيات بنظام المجموعات.