السبت 24 فبراير 2024

كأس العالم للسيدات 2023 (ثمن النهائي).. المنتخب الوطني النسوي يواجه نظيره الفرنسي بعزيمة الفوز ومواصلة كتابة التاريخ

الدارالبيضاء –  يواجه المنتخب الوطني النسوي لكرة القدم نظيره الفرنسي ، غدا الثلاثاء بأديلايد برسم ثمن نهاية كأس العالم للسيدات 2023 المقامة حاليا بأستراليا ونيوزيلندا ، وكله طموح لتحقيق نتيجة الفوز وكتابة صفحة جديدة في تاريخ اللعبة كأول منتخب عربي يصل إلى هذا الدور من هذه التظاهرة الكروية العالمية.

وحققت “لبؤات الأطلس” إنجازا تاريخيا ببلوغهن ثمن نهائي المونديال ، بعد فوزهن على منتخب كولومبيا في الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة الثامنة.

وستواجه اللبؤات المنتخب الفرنسي ،الذي تأهل على رأس المجموعة السابعة، حيث سيتجدد اللقاء بين المغرب والمدرب الفرنسي هيرفي رونار، الذي يقود المنتخب الفرنسي في نهائيات كأس العالم للسيدات.

وكان رونار قد أشرف على العارضة التقنية للمنتخب الوطني الأول حيث قاد العناصر الوطنية في نهائيات كأس العالم روسيا 2018.

وتسير “لبؤات الأطلس” اللواتي تشاركن للمرة الأولى في المونديال وسجلن أيضا أول مشاركة عربية في المنافسات، على مسار منتخب الرجال الذين حققوا إنجازا تاريخيا عربيا وإفريقيا باحتلالهم المركز الرابع في مونديال قطر 2022.

وللمفارقة، فإن المغربيات سيواجهن فرنسا في الدور المقبل، في فرصة أخرى للثأر لـ”أسود الأطلس” الذين أقصاهم منتخب “الديوك” من نصف نهائي المونديال القطري.

وتخوض العناصر الوطنية هذه المباراة القوية بمعنويات عالية، منتشية في ذلك بعبورها إلى الدور الثاني من العرس العالمي ، وكذا برهان تحقيق النصر وحجز بطاقة التأهل إلى الدور المقبل، وبالتالي تسطير ملحمة جديدة وتكريس توهج كرة القدم الوطنية على المستويين العربي والإفريقي.

وستكون النخبة الوطنية أمام فرصة تعزيز حظوظها في التأهل إلى دور الربع لتحقيق حلم الشعب المغربي وتشريف كرة القدم الوطنية في أكبر محفل عالمي ، خاصة مع وجود تشكيلة متكاملة متراصة خاضت المباريات السابقة بروح قتالية والجدية العالية التي اتسمت بها لاعبات المنتخب الوطني النسوي والتي سمحت لهن بتحقيق هذا الإنجاز التاريخي للكرة الوطنية.

ومن أجل كسب رهان المواجهة، يخوض المنتخب الوطني النسوي منذ الجمعة الماضية تداريبه المكثفة بمعنويات مرتفعة لتحقيق تأهل تاريخي ثاني من هذه المسابقة العالمية.

وفي سياق متصل، كشف مدرب المنتخب المغربي رينالد بيدروس، أن المواجهة التي ستجمع كتيبته بالمنتخب الفرنسي ستكون بطعم خاص، مضيفا أنه يعرف كل صغيرة وكبيرة عن منتخب فرنسا .

وأضاف “المباراة ستكون صعبة بالنظر للمؤهلات الكبيرة للاعبات الفرنسيات. كل شيء يبقى ممكنا. إذا خضناها بنفس الروح التي أظهرناها أمام كولومبيا فسنكون قادرين على تحقيق التأهل”.

ودعا الناخب الوطني الجماهير المغربية لمساندة “لبؤات الأطلس” في مواجهة المنتخب الفرنسي لتحقيق نتيجة الفوز وبالتالي تأكيد النتائج السارة للعناصر الوطنية في هذه المسابقة العالمية، مشددا على الحضور المكثف للجماهير للقمة الكروية لتحفيز لاعباته على مواصلة “الملحمة” الكروية بأستراليا.

وكانت اللبؤات قد استهلن المنافسة بخسارة أمام منتخب ألمانيا، ثم تفوقن على كل من كوريا الجنوبية وكولومبيا لينتزعن حق استكمال المغامرة المونديالية في أول مشاركة لهن على هذا المستوى من التباري.

و.م.ع

مقالات ذات صلة

يقيم المنتخب الوطني لكرة القدم النسوية داخل القاعة لأقل من 20 سنة، حاليا تربصا إعداديا بدولة الكويت ، خاض خلاله مبارتين وديتين مع المنتخب الكويتي فئة (أ). و فاز المنتخب الوطني في المباراة الاولى، التي أجريت السبت بنتيجة أربعة أهداف مقابل هدفين، فيما انتهت المباراة الثانية التي أجريت اليوم الثلاثاء بالتعادل هدفين لكل فريق. و أقيمت المباراتان اللتان جرتا في قاعة (الفتاة الرياضي) أمام جمهور غفير من مشجعي المنتخب الكويتي وافراد الجالية المغربية المقيمة بدولة الكويت ، بحضور نائب رئيس الاتحاد الكويتي لكرة القدم ، احمد عقلة والامين العام للاتحاد، صلاح القناعي، وسفير صاحب الجلالة بدولة الكويت علي ابن عيسى. و أشاد عدد من المسؤولين والاطر الكويتية الذين تابعوا المقابلتين بالمستوى الجيد الذي ظهر به الفريق الوطني المغربي، خاصة ان هذا المنتخب حديث التكوين، مشيدين بما وصلت اليه كرة القدم الوطنية في مختلف الفئات .

يخوض المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم النسوية لأقل من 20 سنة، خلال الفترة الممتدة ما بين 18 و27 فبراير الجاري بمورسيا الاسبانية، دوريا مصغرا بمشاركة منتخبات السويد (أقل من 18 سنة)، والتشيك (أقل من 19 سنة) والبرتغال (أقل من 18 سنة).

وذكر بلاغ للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم أن هذا الدوري يتزامن مع تجمع إعدادي ستدخله العناصر الوطنية بمورسيا، استعدادا لنهائيات كأس العالم لكرة القدم النسوية لأقل من 20 سنة- كولومبيا 2024.

وفي ما يلي لائحة اللاعبات اللواتي تمت المناداة عليهن:

1 – روينبا أنيسا … أليمانيا آشن الألماني

2 – معمري أمراح… راسينغ لويسفيل الأمريكي

3 – تيتح وصال … جوهرة نجم العرائش

4 – سعيد هاجر… بوردو الفرنسي

5 – جبيلو هاجر… ج.ر للجيش الملكي

6 – الغزواني فاطمة.. لانس الفرنسي

7 – تيحي بيانكا… إيك إف 19 السويدي

8 – شايبي نائلة… سانت إتيين الفرنسي

9 – بولغالغ صوفيا… هندوفن الهولندي

10 – بوغريرين ميسان… ليون الفرنسي

11 -عمامو شانا… تولوز الفرنسي

12 – العيساوي وصال… سبورتينغ الدار البيضاء

13 – النيني فاطمة… هلال تمارة

14 – المستور هدى… ج.ر للجيش الملكي

15 – أيت عمر كوثر… فورتونا سيطارد الهولندي

16 – بوسات دانيا… هندوفن الهولندي

17 – هولاني لينا… إفس فيمنا وايت ستار البلجيكي

18 – بصير عنبر… بوردو الفرنسي

19 – العمراوي أومايا… ريال سوسيداد الإسباني

20 – مسناوي سلمى… أجاكس الهولندي

21 – المدني ضحى… ج.ر الجيش الملكي

22 – الصديقي نهلة… ديجون الفرنسي

23 – بوكاكار روميساء… أز ألكمار الهولندي

24 – توريس إيمان… غانغون الفرنسي

25 – الحمزاوي مينة… ستراسبورغ الفرنسي

26 بوسات صوفيا… مون مونبولي الفرنسي

يخوض المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم النسوية داخل القاعة لأقل من 20 سنة مباراتين وديتين أمام المنتخب الكويتي “أ” يومي 17 و20 فبراير الجاري.

وذكر بلاغ للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم أن هذين اللقاءين، اللذين يتزامنان مع تجمع إعدادي تخوضه النخبة الوطنية بالكويت العاصمة في الفترة الممتدة من 15 إلى 21 فبراير الجاري، يندرجان في إطار الاستعداد للاستحقاقات المقبلة.

وأضاف المصدر ذاته أنه تحضيرا لهاتين المباراتين الوديتين، أجرى المنتخب الوطني تجمعا إعداديا بمركب محمد السادس بسلا من 11 إلى 14 فبراير الجاري.

وكان مدرب المنتخب الوطني لكرة القدم النسوية داخل القاعة لأقل من 20 سنة، المهدي الإدريسي النيامي، قد استدعى 14 لاعبة للمشاركة في هذين التجمعين.

في ما يلي لائحة اللاعبات اللواتي تمت المناداة عليهن:
1- الراضي سلمى … جيو وزان

2- الزايد الكيناني ملاك … راسينغ أتليتيك

3- الحمداوي هبة … جمعية نجم المستقبل-الدار البيضاء

4- صمدي ملاك … هلال الناضور

5- لزعر رجاء … أجيال التضامن-طنجة

6- مجدوبي سارة … ستندار دو لييج البلجيكي

7- غونزاليس جبور إيناس … مولنبك البلجيكي

8- راشادي خديجة… الفتح الرياضي

9- روقية السعيدي … راسينغ أتليتيك

10- حداني زينب … جمعية النصر أتليتيك

11- لطفي إيمان … نادي التضامن الرياضي-تمارة

12- امتيوي دنيا … مولنبك البلجيكي

13- خاتو فرح … مولنبك البلجيكي

14- خباز آية … راسينغ أتليتيك

فاز المنتخب المغربي للفتيات لأقل من 17 سنة على نظيره من النيجر بنتيجة 11 هدفا للاشيء، في المباراة التي جمعتهما، اليوم الجمعة على أرضية الملعب البلدي ببركان، برسم إياب الدور الثاني من التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم لهذه الفئة، التي ستحتضنها جمهورية الدومينيكان سنة 2024، ليتأهل إلى إلى الدور الثالث من هذه التصفيات.

وسجلت أهداف النخبة الوطنية كل من ميسان العياشي (د 3)، ودنيا المصمودي (د8)، وأميرة كلوش (د23 و81)، وليلى بوسحابة (د29 و66 و68)، وماري إحسان (د 36)، وخديجة الرملي (د 45)، وزاكو دجيبو في مرماها (د 56)، والجامعي لينا المختاري (د 78).

وكان المنتخب المغربي قد فاز على منتخب النيجر بالنتيجة نفسها في مباراة الذهاب التي جمعتهما الاثنين الماضي على أرضية الملعب البلدي ببركان.

فاز المنتخب المغربي للفتيات لأقل من 17 سنة على نظيره من النيجر بنتيجة 11 هدفا للاشيء، في المباراة التي جمعتهما، اليوم الاثنين على أرضية الملعب البلدي ببركان، برسم ذهاب الدور الثاني من التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم لهذه الفئة، التي ستحتضنها جمهورية الدومينيكان سنة 2024.

وسجلت أهداف النخبة الوطنية كل من وفاء بن الطاهري (د 19)، وسلمى الصنهاجي (د 26)، وعواطف الغزواني (د 31)، ولينا الجامعي المختاري (د32 و34 و42 و45+1 و90+4)، وإيناس أبو شريف (د 51)، وسهام بوهوش (د 55) ثم سارة الظفري (د 90).

ومن المرتقب أن تجري مباراة الإياب يوم الجمعة المقبل على أرضية الملعب نفسه على الساعة الخامسة عصرا.

وكان مدرب المنتخب الوطني لكرة القدم النسوية لأقل من 17 سنة، يونس ربيع، قد وجه الدعوة لـ 24 لاعبة لتمثيل المنتخب في هذه المباراة.

يواجه المنتخب الوطني النسوي لكرة القدم لأقل من 17 سنة نظيره النيجري يومي 3 و 9 فبراير المقبل، بالملعب البلدي ببركان، برسم ذهاب وإياب الدور الثاني من التصفيات الإفريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم للعبة.

وذكرت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، في بلاغ نشرته على موقعها الرسمي، أن مدرب المنتخب الوطني لهذه الفئة، يونس ربيع، وجه الدعوة لـ 24 لاعبة، من أجل خوض هاتين المبارتين.

وأضاف المصدر ذاته أن مباراة الذهاب بين المنتخبين، ستجري يوم السبت المقبل، على الساعة الخامسة مساء.

وفي ما يلي الأسماء التي استدعاها المدرب يونس ربيع :

بوهوش سهام ………….فريق رو ستراسبورغ – فرنسا
العياشي ميسان ………….فريق سان إيتيان – فرنسا
أبو شريف إناس ………….فريق أولمبيك نيم – فرنسا
الغزواني عواطف ………….فريق باريس – فرنسا
العنبري عليشة…………..فريق في في دوفو – هولندا
الكشار نصيرة ………….فريق إف سي سكيلز – هولندا
صنهاجي سلمى …………فريق سوشو – فرنسا
قلوش أميرة……………فريق آينتراخت فرانكفورت – ألمانيا
المصمودي دنيا………..فريق آينتراخت فرانكفورت – ألمانيا
جامع لينا مختاري ………فريق لوسك ليل إف – فرنسا
الرملي خديجة………….فريق نادي الجيش الملكي- المغرب
يوسفي هبة …………..فريق نادي الجيش الملكي- المغرب
الجبراوي فاطمة الزهراء……….فريق نادي الجيش الملكي- المغرب
لخميس قيام………….فريق نهضة بركان – المغرب
شتبي ريم…………..فريق أكاديمية شيبو- القنيطرة
كبداني نسرين……….فريق هلال تمارة – تمارة
رحمون مريم……….فريق مونبلييه – فرنسا
بنطاهري وفاء……..فريق نادي الجيش الملكي- المغرب
دوفري سارة………فريق نجم المستقبل – الدار البيضاء
سيوي ياسمين.…… فريق جوهرة نجم- العرائش
الغاشي نهاد ……….فريق سي إف السعيدية
مومن ملك …………فريق عين حرودة
مديوني سكينة ……….فريق هلال الناظور
بوشعبة ليلى …………فريق أجاكس أمستردام – هولندا