السبت 24 فبراير 2024

كأس العالم للسيدات.. بداية المغرب التاريخية، مصدر إلهام (وكالة أسوشييتد برس)

واشنطن – أبرزت وكالة الأنباء الأمريكية “أسوشييتد برس”، اليوم الإثنين، أن الظهور التاريخي الأول للمغرب في كأس العالم للسيدات يعد مصدر إلهام للفتيات في المملكة وخارجها.

وأشارت “أسوشييتد برس” إلى أن “كرة القدم النسوية المغربية بدأت تكتسب شعبية، وتستحوذ على قلوب وعقول عدد متزايد من الآباء، محطمة بذلك نظرة تقليدية لكرة القدم على أنها رياضة ذكورية”.

وأضافت الوكالة الإخبارية الأمريكية أن لبؤات الأطلس يشاركن لأول مرة هذا الشهر في نهائيات كأس العالم لكرة القدم للسيدات، ليصبحن بذلك أول منتخب يتأهل لهذا الحدث على المستوى العربي، حيث يسود الشغف بكرة القدم الرجالية.

وحسب المصدر ذاته، فإن “مشاركة المنتخب الوطني المرتقبة في كأس العالم للسيدات تتبع المسار التاريخي لنظيره الذكوري بصفته أول منتخب إفريقي وعربي يصل إلى نصف نهائي كأس العالم”.

واستقطب تنظيم المغرب لكأس الأمم الإفريقية للسيدات في سنة 2022 عددا كبيرا من المشاهدين، وسمح للبؤات الأطلس بالفوز بتذكرتهن إلى نهائيات كأس العالم المقرر إقامتها في أستراليا ونيوزيلندا، وفق الوكالة الإخبارية.

واعتبرت الوكالة الإخبارية الأمريكية، التي أوردت تصريحا لخديجة إيلا، رئيسة العصبة الوطنية لكرة القدم النسوية، أن “تأهل منتخب السيدات لنهائي كأس إفريقيا للأمم، والزخم الإعلامي الذي واكبه وأيضا المتابعة الجماهيرية التي حظي بها.. ضخ نفسا جديدا في كرة القدم النسوية بالمغرب”.

وقالت إن الانتصارات على أرض الملعب تعد تتويجا لجهود الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم بهدف تطوير ممارسة هذه الرياضة، بما في ذلك في صفوف السيدات.

ومن بين العوامل التي ساهمت في تطوير كرة القدم النسوية في المملكة، تطرقت “أسوشييتد برس” إلى الإجراءات التي اتخذتها الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، خلال السنوات الأخيرة، لدعم الأندية النسوية وزيادة الأجور، فضلا عن توفير حافلات للفرق النسائية.

ولاحظت أن الدعم المادي كان يندرج في إطار اتفاق تم الإعلان عنه في 2020 لتطوير كرة القدم النسوية وتعزيز احترافيتها مضيفة أن الأهداف تضمنت إقامة بطولة وطنية لفئة الأقل من 17 عاما وزيادة عدد اللاعبات.

وتطرقت إلى برنامج رياضة ودراسة الذي يعمل على اكتشاف المواهب الصاعدة، ويوفر للفتيات الإيواء والتعليم المدرسي والتداريب الرياضية.

ويتم تمويل هذا البرنامج، تتابع “أسوشييتد برس”، من قبل الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، ومكن من بروز لاعبات موهوبات، على غرار فاطمة تكناوت.

وقالت بهية اليحميدي، المشرفة على الفرع النسوي لفريق الجيش الملكي، الذي فاز بدوري أبطال إفريقيا للسيدات، إن توالي الانتصارات ساهم في تغيير المواقف إزاء ممارسة كرة القدم النسوية.

وأشارت السيدة اليحميدي إلى أن “تطوير الفرع النسوي في نادي الجيش الملكي وفر للاعبات الاستقرار المادي والمعنوي، الأمر الذي شجع المزيد من الفتيات على الانضمام إلى الفريق”.

وتحدثت عميدة لبؤات الأطلس – الفرع النسوي لفريق الجيش الملكي، غزلان الشباك، التي تم اختيارها أفضل لاعبة في كأس الأمم الإفريقية للسيدات لسنة 2022، عن الشعبية المتزايدة التي تساهم في تقويتها، إلى جانب بعض زميلاتها، في صفوف المشجعين الصغار.

وقالت الشباك لوكالة “أسوشييتد برس”، “يجعلنا الأمر نشعر وكأننا وصلنا إلى قلوب الأطفال”.

وأكدت اللاعبة البالغة من العمر 32 سنة، أن “جهودنا ومثابرتنا في كرة القدم لم تذهب سدى. إذ أدرك الناس أن لدينا الحق في ممارسة هذه الرياضة”، معربة عن الأمل في أن يحقق المنتخب الوطني أداءً جيدا خلال كأس العالم.

وكان مدرب المنتخب الوطني، رينالد بيدروس، أعرب للصحفيين مؤخرا عن طموحات الفريق المغربي خلال مونديال السيدات، مؤكدا أن المنتخب يسعى لخلق المفاجأة، للتأهل إلى الدور الثاني.

وأقر بكون الفريق لا يتوفر على حظوظ كبرى في المجموعة التي يوجد ضمنها (إلى جانب ألمانيا وكولومبيا وكوريا الجنوبية)، “لكن ذلك لا يمنعنا من جعل المهمة أصعب بالنسبة للفرق الأخرى”.

واعتبر أن التوفر على بطولة مغربية محترفة للسيدات شكلت بداية واعدة، “لكن علينا العمل على مستوى الأندية والمنتخب الوطني لمساعدة كرة القدم النسوية المغربية على التطور”.

وتقام نهائيات كأس العالم لكرة القدم النسوية في الفترة ما بين 20 يوليوز و20 غشت في أستراليا ونيوزيلندا.

و.م.ع

مقالات ذات صلة

يقيم المنتخب الوطني لكرة القدم النسوية داخل القاعة لأقل من 20 سنة، حاليا تربصا إعداديا بدولة الكويت ، خاض خلاله مبارتين وديتين مع المنتخب الكويتي فئة (أ). و فاز المنتخب الوطني في المباراة الاولى، التي أجريت السبت بنتيجة أربعة أهداف مقابل هدفين، فيما انتهت المباراة الثانية التي أجريت اليوم الثلاثاء بالتعادل هدفين لكل فريق. و أقيمت المباراتان اللتان جرتا في قاعة (الفتاة الرياضي) أمام جمهور غفير من مشجعي المنتخب الكويتي وافراد الجالية المغربية المقيمة بدولة الكويت ، بحضور نائب رئيس الاتحاد الكويتي لكرة القدم ، احمد عقلة والامين العام للاتحاد، صلاح القناعي، وسفير صاحب الجلالة بدولة الكويت علي ابن عيسى. و أشاد عدد من المسؤولين والاطر الكويتية الذين تابعوا المقابلتين بالمستوى الجيد الذي ظهر به الفريق الوطني المغربي، خاصة ان هذا المنتخب حديث التكوين، مشيدين بما وصلت اليه كرة القدم الوطنية في مختلف الفئات .

يخوض المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم النسوية لأقل من 20 سنة، خلال الفترة الممتدة ما بين 18 و27 فبراير الجاري بمورسيا الاسبانية، دوريا مصغرا بمشاركة منتخبات السويد (أقل من 18 سنة)، والتشيك (أقل من 19 سنة) والبرتغال (أقل من 18 سنة).

وذكر بلاغ للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم أن هذا الدوري يتزامن مع تجمع إعدادي ستدخله العناصر الوطنية بمورسيا، استعدادا لنهائيات كأس العالم لكرة القدم النسوية لأقل من 20 سنة- كولومبيا 2024.

وفي ما يلي لائحة اللاعبات اللواتي تمت المناداة عليهن:

1 – روينبا أنيسا … أليمانيا آشن الألماني

2 – معمري أمراح… راسينغ لويسفيل الأمريكي

3 – تيتح وصال … جوهرة نجم العرائش

4 – سعيد هاجر… بوردو الفرنسي

5 – جبيلو هاجر… ج.ر للجيش الملكي

6 – الغزواني فاطمة.. لانس الفرنسي

7 – تيحي بيانكا… إيك إف 19 السويدي

8 – شايبي نائلة… سانت إتيين الفرنسي

9 – بولغالغ صوفيا… هندوفن الهولندي

10 – بوغريرين ميسان… ليون الفرنسي

11 -عمامو شانا… تولوز الفرنسي

12 – العيساوي وصال… سبورتينغ الدار البيضاء

13 – النيني فاطمة… هلال تمارة

14 – المستور هدى… ج.ر للجيش الملكي

15 – أيت عمر كوثر… فورتونا سيطارد الهولندي

16 – بوسات دانيا… هندوفن الهولندي

17 – هولاني لينا… إفس فيمنا وايت ستار البلجيكي

18 – بصير عنبر… بوردو الفرنسي

19 – العمراوي أومايا… ريال سوسيداد الإسباني

20 – مسناوي سلمى… أجاكس الهولندي

21 – المدني ضحى… ج.ر الجيش الملكي

22 – الصديقي نهلة… ديجون الفرنسي

23 – بوكاكار روميساء… أز ألكمار الهولندي

24 – توريس إيمان… غانغون الفرنسي

25 – الحمزاوي مينة… ستراسبورغ الفرنسي

26 بوسات صوفيا… مون مونبولي الفرنسي

يخوض المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم النسوية داخل القاعة لأقل من 20 سنة مباراتين وديتين أمام المنتخب الكويتي “أ” يومي 17 و20 فبراير الجاري.

وذكر بلاغ للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم أن هذين اللقاءين، اللذين يتزامنان مع تجمع إعدادي تخوضه النخبة الوطنية بالكويت العاصمة في الفترة الممتدة من 15 إلى 21 فبراير الجاري، يندرجان في إطار الاستعداد للاستحقاقات المقبلة.

وأضاف المصدر ذاته أنه تحضيرا لهاتين المباراتين الوديتين، أجرى المنتخب الوطني تجمعا إعداديا بمركب محمد السادس بسلا من 11 إلى 14 فبراير الجاري.

وكان مدرب المنتخب الوطني لكرة القدم النسوية داخل القاعة لأقل من 20 سنة، المهدي الإدريسي النيامي، قد استدعى 14 لاعبة للمشاركة في هذين التجمعين.

في ما يلي لائحة اللاعبات اللواتي تمت المناداة عليهن:
1- الراضي سلمى … جيو وزان

2- الزايد الكيناني ملاك … راسينغ أتليتيك

3- الحمداوي هبة … جمعية نجم المستقبل-الدار البيضاء

4- صمدي ملاك … هلال الناضور

5- لزعر رجاء … أجيال التضامن-طنجة

6- مجدوبي سارة … ستندار دو لييج البلجيكي

7- غونزاليس جبور إيناس … مولنبك البلجيكي

8- راشادي خديجة… الفتح الرياضي

9- روقية السعيدي … راسينغ أتليتيك

10- حداني زينب … جمعية النصر أتليتيك

11- لطفي إيمان … نادي التضامن الرياضي-تمارة

12- امتيوي دنيا … مولنبك البلجيكي

13- خاتو فرح … مولنبك البلجيكي

14- خباز آية … راسينغ أتليتيك

فاز المنتخب المغربي للفتيات لأقل من 17 سنة على نظيره من النيجر بنتيجة 11 هدفا للاشيء، في المباراة التي جمعتهما، اليوم الجمعة على أرضية الملعب البلدي ببركان، برسم إياب الدور الثاني من التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم لهذه الفئة، التي ستحتضنها جمهورية الدومينيكان سنة 2024، ليتأهل إلى إلى الدور الثالث من هذه التصفيات.

وسجلت أهداف النخبة الوطنية كل من ميسان العياشي (د 3)، ودنيا المصمودي (د8)، وأميرة كلوش (د23 و81)، وليلى بوسحابة (د29 و66 و68)، وماري إحسان (د 36)، وخديجة الرملي (د 45)، وزاكو دجيبو في مرماها (د 56)، والجامعي لينا المختاري (د 78).

وكان المنتخب المغربي قد فاز على منتخب النيجر بالنتيجة نفسها في مباراة الذهاب التي جمعتهما الاثنين الماضي على أرضية الملعب البلدي ببركان.

فاز المنتخب المغربي للفتيات لأقل من 17 سنة على نظيره من النيجر بنتيجة 11 هدفا للاشيء، في المباراة التي جمعتهما، اليوم الاثنين على أرضية الملعب البلدي ببركان، برسم ذهاب الدور الثاني من التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم لهذه الفئة، التي ستحتضنها جمهورية الدومينيكان سنة 2024.

وسجلت أهداف النخبة الوطنية كل من وفاء بن الطاهري (د 19)، وسلمى الصنهاجي (د 26)، وعواطف الغزواني (د 31)، ولينا الجامعي المختاري (د32 و34 و42 و45+1 و90+4)، وإيناس أبو شريف (د 51)، وسهام بوهوش (د 55) ثم سارة الظفري (د 90).

ومن المرتقب أن تجري مباراة الإياب يوم الجمعة المقبل على أرضية الملعب نفسه على الساعة الخامسة عصرا.

وكان مدرب المنتخب الوطني لكرة القدم النسوية لأقل من 17 سنة، يونس ربيع، قد وجه الدعوة لـ 24 لاعبة لتمثيل المنتخب في هذه المباراة.

يواجه المنتخب الوطني النسوي لكرة القدم لأقل من 17 سنة نظيره النيجري يومي 3 و 9 فبراير المقبل، بالملعب البلدي ببركان، برسم ذهاب وإياب الدور الثاني من التصفيات الإفريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم للعبة.

وذكرت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، في بلاغ نشرته على موقعها الرسمي، أن مدرب المنتخب الوطني لهذه الفئة، يونس ربيع، وجه الدعوة لـ 24 لاعبة، من أجل خوض هاتين المبارتين.

وأضاف المصدر ذاته أن مباراة الذهاب بين المنتخبين، ستجري يوم السبت المقبل، على الساعة الخامسة مساء.

وفي ما يلي الأسماء التي استدعاها المدرب يونس ربيع :

بوهوش سهام ………….فريق رو ستراسبورغ – فرنسا
العياشي ميسان ………….فريق سان إيتيان – فرنسا
أبو شريف إناس ………….فريق أولمبيك نيم – فرنسا
الغزواني عواطف ………….فريق باريس – فرنسا
العنبري عليشة…………..فريق في في دوفو – هولندا
الكشار نصيرة ………….فريق إف سي سكيلز – هولندا
صنهاجي سلمى …………فريق سوشو – فرنسا
قلوش أميرة……………فريق آينتراخت فرانكفورت – ألمانيا
المصمودي دنيا………..فريق آينتراخت فرانكفورت – ألمانيا
جامع لينا مختاري ………فريق لوسك ليل إف – فرنسا
الرملي خديجة………….فريق نادي الجيش الملكي- المغرب
يوسفي هبة …………..فريق نادي الجيش الملكي- المغرب
الجبراوي فاطمة الزهراء……….فريق نادي الجيش الملكي- المغرب
لخميس قيام………….فريق نهضة بركان – المغرب
شتبي ريم…………..فريق أكاديمية شيبو- القنيطرة
كبداني نسرين……….فريق هلال تمارة – تمارة
رحمون مريم……….فريق مونبلييه – فرنسا
بنطاهري وفاء……..فريق نادي الجيش الملكي- المغرب
دوفري سارة………فريق نجم المستقبل – الدار البيضاء
سيوي ياسمين.…… فريق جوهرة نجم- العرائش
الغاشي نهاد ……….فريق سي إف السعيدية
مومن ملك …………فريق عين حرودة
مديوني سكينة ……….فريق هلال الناظور
بوشعبة ليلى …………فريق أجاكس أمستردام – هولندا