الأربعاء 12 يونيو 2024

كأس العالم لكرة القدم داخل القاعة-ليتوانيا 2021 (الجولة 1-المجموعة 3).. المنتخب المغربي يتفوق على منتخب جزر سليمان 6-0

فيلنيوس (ليتوانيا) – تفوق المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم داخل القاعة على منتخب جزر سليمان بسداسية نظيفة، في المباراة التي جمعتهما ،اليوم الإثنين، برسم الجولة الأولى عن المجموعة الثالثة من منافسات نهائيات كأس العالم التي تجرى أطوارها بليتوانيا إلى غاية رابع أكتوبر المقبل.

وسجل أهداف المنتخب المغربي كل من سفيان المسرار (د 2) وأشرف سعود (د 3) وادريس الرايس فني (د 18) وبلال البقالي (د 28) وعثمان بومزو (د 31) وسفيان بوريط (د 34).

وسيواجه أسود القاعة في مباراتهم الثانية نظيرهم التايلاندي، يوم الخميس المقبل، على أن يختتم دور المجموعات بملاقاة منتخب البرتغال، الأحد المقبل.

وكان المنتخب المغربي أجرى عدة تربصات ومعسكرات تدريبية داخل المغرب وخارجه، وكذا مباريات ودية مع منتخبات مرشحة للظفر بكأس العالم، وذلك استعدادا للمونديال.

واستفاد  زملاء أنس العيان من فترة استعداد جيدة، حيث خاضوا العديد من المعسكرات التدريبية تخللتها مجموعة من المباريات الودية لقياس مدى جاهزيتهم  لدخول غمار هذا العرس  الكروي العالمي، حيث تفوقت النخبة الوطنية على المنتخب السلوفاكي (4-1) وفازت  على منتخب باناما في مناسبتين (4-3) و (3-0)، قبل ان تتعرض لهزيمتين أمام كل من منتخب مصر واليابان في آخر محطة ودية قبل الدخول غمار المسابقة.

يذكر أن المنتخب المغربي الذي يحتل الصف ( 16 عالميا ) ،كان قد أحرز لقب النسخة الخامسة لبطولة كأس العرب لكرة القدم داخل القاعة في القاهرة على حساب نظيره المصري برباعية نظيفة.

و.م.ع

مقالات ذات صلة

يشارك المنتخب الوطني لكرة القدم النسوية داخل القاعة، في دوري دولي بمدينة بوريك بكرواتيا خلال الفترة المتراوحة ما بين 11 و17 يونيو الجاري.

واستدعى مدرب المنتخب الوطني، عادل السايح، 16 لاعبة للمشاركة في هذا الدوري الذي يعرف حضور 6 منتخبات موزعة على مجموعتين، تضم الأولى غرينلاند، إيطاليا وبولونيا، فيما تضم المجموعة الثانية منتخبات كرواتيا، فنلندا والمغرب.

وفي ما يلي لائحة اللاعبات اللاتي تمت المناداة عليهن:

1-بنطالب كوثر…الفتح الرياضي

2-جاد فاطمة…النهضة الرياضية البركانية

3-عاصم شيماء…الوداد الرياضي

4-صدقي نهيلة…هلال تمارة

5-تدلاوي معلوم سهام…جوهرة نجوم العرائش

6-زايد ألكيلاني ملاك…راسينغ الدار البيضاء

7-لزعر رجاء…جيل التضامن طنجة

8-لفطح نادية…الوداد الرياضي

9-العوفي أمال…عين حرودة

10-الدحروش ليلى…سبورتينغ الدار البيضاء

11-فوكارزي صفاء…فينكس مراكش

12-أهالي ياسمين…مولنبك البلجيكي

13-المنتصر نهيلة…مولنبك البلجيكي

14-متيوي دنيا…مولنبك البلجيكي

15-لشهب سكينة…الفتح الرياضي

16- صوبكي ريم… نادي بلايا دي مالقا الإسباني.

 2023

توج فريق “صقر أكادير”، اليوم الأربعاء بالعيون، بكأس العرش في كرة القدم داخل القاعة، خلال المباراة النهائية التي جمعته بفريق شباب علم طنجة، برسم الموسم الرياضي 2022-2023.

وتمكن فريق “صقر أكادير” من التتويج بهذا اللقب، للموسم الثاني على التوالي، خلال هذه المباراة التي جرت أطوارها بالقاعة المغطاة الحزام بمدينة العيون، بعد فوزه بثلاثة أهداف دون مقاب ل.

وسجل أهداف هذه المباراة كل من اللاعب زياد أمهيش )د 7، و37(، وعز الدين الحميدي في الدقيقة 13.

وكان فريقا “صقر أكادير” و”شباب علم طنجة” قد تأهلا إلى نهائي كأس العرش لكرة القدم داخل القاعة، برسم الموسم الرياضي 2022-2023 بعد فوزهما، على التوالي، على فريقي نادي لوكوس القصر الكبير وفتح سطات، في مباراتي نصف النهائي اللتين أقيمتا بالقاعة المغطاة الحزام بمدينة العيو ن.

أوقعت قرعة النسخة العاشرة من كأس العالم لكرة القدم داخل القاعة، التي جرت اليوم الأحد بمدينة سمرقند بأوزبكستان، المنتخب الوطني المغربي في المجموعة الخامسة رفقة كل من البرتغال، حامل اللقب، وطاجيكستان وبنما.

وتجرى منافسات هذه النسخة، المزمع تنظيمها ما بين 14 شتنبر و6 أكتوبر 2024 بأوزبكستان، في ثلاث مدن أوزبكية وهي العاصمة طشقند وبخارى وأنديجان، بمشاركة 24 منتخبا قسمتها القرعة على ست مجموعات.

وتضم المجموعة الأولى كلا من المنتخب المستضيف أوزبكستان إلى جانب هولندا وباراغواي وكوستاريكا، بينما تضم المجموعة الثانية منتخبات البرازيل وكوبا وكرواتيا والتايلاند.    

أما المجموع الثالثة فتضم منتخبات الأرجنتين وأوكرانيا وأفغانستان وأنغولا، فيما أوقعت القرعة في المجموعة الرابعة كلا من المنتخب الإسباني والكازاخستاني والنيوزيلندي والليبي، وفي المجموعة السادسة منتخبات إيران وفنزويلا وغواتيمالا وفرنسا.

 ويطمح المنتخب المغربي، الذي بلغ ربع نهائي الدورة الأخيرة سنة 2021 بليتوانيا، حين انهزم بفارق بسيط أمام منتخب البرازيل، للمضي بعيدا في المسابقة الدولية الأرقى لكرة القدم داخل القاعة

يخوض المنتخب الوطني لكرة القدم النسوية داخل القاعة تجمعا إعداديا، إلى غاية 23 ماي الجاري، بمركب محمد السادس لكرة القدم بالمعمورة (سلا).

  وذكر بلاغ للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم أن مدرب النخبة الوطنية، عادل السايح، استدعى لهذا التجمع 21 لاعبة، وذلك استعدادا للاستحقاقات المقبلة.


  وفي ما يلى لائحة اللاعبات اللواتي تم توجيه الدعوة إليهن:


1-بنطالب كوثر…الفتح الرياضي

2-جاد فاطمة…النهضة الرياضية البركانية

3-عاصم شيماء…الوداد الرياضي

4-صدقي نهيلة…هلال تمارة

5-صوبكي ريم…توركال الإسباني

6-تدلاوي سهام…جوهرة نجوم العرائش

7-زيد ألكيلاني ملاك…نادي راسينغ الدار البيضاء

8-لزعر رجاء…جيل التضامن طنجة

9-لفطح نادية…الوداد الرياضي

10-العوفي أمال…عين حرودة

11-الدحروش ليلى…سبورتينغ الدار البيضاء

12-فوكرزي صفاء…فينكس مراكش

13-حصافي سكينة…فينكس مراكش

14-أهالي ياسمين…راسينغ مولينبيك البلجيكي

15-المنتسير نهيلة…راسينع مولينبيك البلجيكي

16-متيوي دنيا…راسينع مولينبيك البلجيكي

17-المساوي نجيدة…بوراص داملاك السويدي

18-المكاوي خديجة…اتحاد سيدي سليمان شراعة بركان

19-أزواغ دينا…راسينع مولينبيك البلجيكي

20-فضيلة أمرينو…باتريا الهولندي

21-لشهب سكينة…الفتح الرياضي.

نظمت أمس الإثنين، بإقليم طاطا، دورة تكوينية للحصول على ديبلوم تدريب من “المستوى الأول” في كرة القدم داخل القاعة.


وعرف هذا التدريب، المنظم من طرف عصبة سوس ماسة لكرة القدم، بشراكة وتحت إشراف الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، مشاركة 31 مترشحا ينتمون لأندية كرة القدم بطاطا.


وشمل برنامج هذه الدورة التكوينية الممتدة على مدى ستة أيام، تنظيم ورشات نظرية وتطبيقية، تمحورت بالخصوص حول كيفية تدريب وتأطير المتدربين والمتدربات بخصوص قواعد كرة القدم داخل القاعة .


وأشرف على تأطير هذا التكوين، كل من المكون الوطني والمسؤول عن تكوين المدربين في كرة القدم داخل القاعة، يوسف كريمو، وعمر أوبلا ممثلا للإدارة التقنية لعصبة سوس ماسة.


وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أكد السيد كريمو ، أن هذه الدورة التكوينية تدخل في إطار استراتيجية الإدارة التقنية الوطنية لكرة القدم داخل القاعة تحت إدارة الناخب الوطني هشام دكيك، واستتمارا لنتائج المنتخب الوطني من أجل تطوير المدربين على المستوى الوطني.


وأضاف أنه يأمل من خلال هذه الدورة تطوير مدربي إقليم طاطا للرفع من مستواهم المعرفي والتقني لكي يساهمو في تطوير كرة القدم داخل القاعة بإقليم طاطا خاصة وبعصبة سوس ماسة عموما .


وتندرج هذه الدورة التكوينية ضمن سلسلة من الدورات التكوينية التي سطرتها العصبة خلال الموسم الرياضي الحالي، تماشيا مع برامج الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم الرامي إلى النهوض والارتقاء بمستوى كرة القدم الوطنية، خاصة بالنسبة للفئات السنية.

أصدر الإتحاد الدولي لكرة القدم، يومه الاثنين 6 ماي 2024، أول تصنيف عالمي خاص بمنتخبات كرة القدم داخل القاعة، حيث يحتل المنتخب الوطني المركز السادس عالميا برصيد 1430.55 نقطة.
وجاء احتلال المنتخب الوطني لكرة القدم داخل القاعة في مركز متقدم في أول تصنيف للاتحاد الدولي لكرة القدم، بعد النتائج الجيدة التي حققها في السنوات الأخيرة.
وقد تم تحديد ترتيب المنتخبات في الإصدار الأول للتصنيف بناءً على إحصائيات من أكثر من 4600 مباراة دولية من الفئة الأولى (فئة A)، ويُعرّف الاتحاد الدولي لكرة القدم مباراة من الفئة (A) بأنها تجمع بين منتخبي اتحادين وطنيين عضوين، بحيث يُشارك فيها المنتخب الأول من كل اتحاد.
وكان المنتخب الوطني لكرة القدم داخل القاعة قد فاز في 21 أبريل 2024 بكأس إفريقيا للأمم للمرة الثالثة على التوالي.