الأربعاء 12 يونيو 2024

كأس إفريقيا للأمم للسيدات (المغرب 2022).. حفل إفتتاح متميز لنسخة تعد بالكثير

الرباط – إفتتحت ، مساء اليوم السبت بالمركب الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط ، بطولة كأس الأمم الإفريقية للسيدات (المغرب – 2022) ، بحفل متميز يربط المغرب بعمق الافريقي، حضره رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم السيد جياني إنفانتينو ، ورئيس الكونفدرالية الافريقية لكرة القدم الجنوب افريقيي باتريس موتسيبي .

وتشهد نسخة ” المغرب 2022 “، التي ستتواصل الى غاية 23 يوليوز الجاري ،  لأول مرة ، مشاركة 12 فريقا بدلا من 8 .

وتعد هذه النسخة بالشيء الكثير ، بالنظر إلى أن المتأهلين لنصف النهائي الأربعة سيحصلون على تذاكرهم مباشرة ، وللمرة الأولى ، لكأس العالم المقبلة في أستراليا ونيوزيلندا صيف 2023.

وتم تنظيم حفل الافتتاح قبيل المباراة التي تجمع في هذه الأثناء المنتخب المغربي لكرة القدم النسوية ونظيره البوركينابي ، برسم الجولة الأولى من المجموعة الأولى ، حيث تميز بحضور رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم باتريس موتسيبي ،و السيد شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، ورئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم فوزي لقجع والعديد من الشخصيات.

واستهل الحفل، الذي دام لحوالي عشرين دقيقة بحفل أحيته المطربة المغربية منال بنشليخة ، التي الأهبت حماس الجمهور بأغانيها الشبابية.

كما تميز بتنظيم عرض موسيقي ينهل من التقاليد الافريقية ، وحفل للألعاب النارية التي أضاءت جنبات المركب الرياضي مولاي عبد الله بالرباط ، إضافة إلى إستعراض لتكريم المرأة الافريقية.

وهكذا ،ستتجه أنظار عشاق كرة القدم النسوية إلى المغرب الذي سيستضيف هذه النسخة خلال  الفترة من 2 إلى 23 يوليوز المقبل، بمشاركة 12 منتخبا. ولأول مرة في تاريخ النهائيات التي انطلقت عام 1991، ستتأهل المنتخبات الأربع الأولى مباشرة لنهائيات كأس العالم بأستراليا ونيوزيلاندا صيف عام 2023.

وأوقعت قرعة نهائيات بطولة إفريقيا لكرة القدم للسيدات (المغرب 2022)، التي جرت عملية سحبها أبريل الماضي بالرباط، المنتخب المغربي (77 عالميا) في المجموعة الأولى إلى جانب منتخبات بوركينا فاسو (137 عالميا) والسينغال (89 عالميا) وأوغندا (157 عالميا).

و تجرى المباريات موزعة على ملاعب المجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله، والمركب الرياضي ولي العهد الأمير مولاي الحسن بالرباط ،والمركب الرياضي محمد الخامس بالدار البيضاء.

و لتحفيز المنتخبات على تقديم أداء متميز في هذه التظاهرة القارية ، أعلنت الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم  (الكاف) عن رفع القيمة المالية الإجمالية لجوائز بطولة كأس أمم إفريقيا للسيدات بنسبة 150 بالمائة.

وذكرت الكاف في بيان على موقعها الإلكتروني اليوم السبت أنه “انسجاما مع التزامات الهيئة الكروية القارية بجعل كرة القدم النسائية في إفريقيا أكثر تنافسية على الصعيد العالمي ، أعلن رئيس الكاف باتريس موتسيبي عن زيادة بنسبة 150 بالمائة في مجموع جوائز كأس الأمم الأفريقية “توتال إينرجي المغرب 2022”.

و بالتالي سيرتفع مجموع قيمة جوائز البطولة من 975 ألف دولار إلى مليونين و 400 ألف دولار أي بزيادة بلغت 1،5 مليون دولار.

وأشار بيان الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم إلى أن المكتب التنفيذي للكاف وضع النهوض بكرة القدم النسائية كأحد الأولويات الرئيسية للسنوات القادمة.

وسيحصل الفائز في هذه النسخة من كأس الأمم الأفريقية على مبلغ 500 ألف دولار بزيادة بلغت 300 ألف دولار ، حيث كان الفائز بهذه الكأس في السابق يحصل فقط على 200 ألف دولار.

وبالنسبة للمنتخب الوصيف فسيحصل على 300 ألف دولار مقابل 175 ألف دولار سابقا ، بينما يحصل طرفا نصف النهاية على مبلغ 225 ألف دولار لكل منتخب.

و.م.ع

مقالات ذات صلة

انهزم المنتخب الوطني لكرة القدم النسوية لاقل من 17 سنة بنتيجة ثلاثة اهداف مقابل هدف واحد في المباراة التي جمعته يومه السبت 8 يونيو 2024 بالمنتخب الزامبي.
وتدخل هذه المباراة التي أقيمت بلوساكا في إطار ذهاب الدور الأخير من التصفيات الافريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم التي ستجرى بدومنيكان.
وسجل هدف النخبة الوطنية في لقاء اليوم اللاعبة كوثر ازراف في الدقيقة 37.
وستجرى مباراة الإياب بالملعب البلدي بمدينة بركان في 15 يونيو 2024 .

أوقعت قرعة نهائيات كاس العالم لكرة القدم النسوية لاقل من 20 سنة ، النخبة الوطنية في المجموعة الثالثة إلى جانب منتخبات : إسبانيا ، الولايات المتحدة الأميركية والبارغواي.
ويشارك المنتخب الوطني لكرة القدم النسوية لاقل من 20 سنة لأول مرة في نهائيات كاس العالم والتي ستجرى بكولومبيا في الفترة الممتدة ما بين 31 غشت و22شتنبر 2024.

احتل المنتخب الوطني لكرة القدم النسوية لأقل من 20 سنة الرتبة الرابعة في كأس فتيات الجنوب المقامة بأفينيون الفرنسية بعد انهزامه أمام نظيره الياباني بنتيجة هدفين مقابل أربعة اليوم الثلاثاء 04 يونيو 2024.
و سجل الهدف الاول للنخبة الوطنية اللاعبة صوفيا بوسات في الدقيقة 45 فيما وقعت فاطمة الغزواني الهدف الثاني في الدقيقة الخمسون.

فاز المنتخب الوطني لكرة القدم النسوية بنتيجة ثلاثة اهداف لهدفين في المباراة الودية التي جمعته مساء يومه الاثنين 3يونيو 2024 بمنتخب الكونغو الديموقراطية.
وسجل اهداف المنتخب الوطني لكرة القدم النسوية في مباراة اليوم التي أقيمت بالملعب البلدي بمدينة بركان ابتسام الجرايدي في الدقائق 39، 42 و73.
وكان المنتخب الوطني لكرة القدم النسوية قد واجه يوم الخميس الماضي منتخب الكونغو الديموقراطية وفاز عليه بنتيجة هدفين لهدف واحد.

انهزم المنتخب الوطني النسوي لاقل من 20 سنة، بنتيجة ثلاثة اهداف لصفر في المباراة التي جمعته يومه الثلاثاء 28 ماي 2024 بالمنتخب الفرنسي .
وتدخل المباراة ضمن فعاليات كاس فتيات الجنوب الذي تحتضنه فرنسا .
وستخوض النخبة الوطنية ثاني لقاء لها في هذا الدوري الدولي امام منتخب باناما وذلك يوم الجمعة 31 ماي 2024.

يواجه المنتخب الوطني لكرة القدم النسوية لأقل من 16 سنة نظيره الإيفواري في مناسبتين يومي 31 ماي و 3 يونيو على الساعة الخامسة مساء بمركب محمد السادس لكرة القدم.

و تندرج هاتين المبارتين الوديتين في إطار التجمع الذي تخوضه النخبة الوطنية بمشاركة  أربعة و ثلاثون لاعبة من 27 إلى 4 يونيو 2024.