الأربعاء 12 يونيو 2024

صحافة أمريكا الجنوبية: من مونديال قطر إلى أستراليا ونيوزيلندا..المغرب يصنع التاريخ برجاله ونسائه

بوينوس أيريس – أبرزت العديد من وسائل الإعلام ببلدان أمريكا الجنوبية، أن المغرب يصنع التاريخ برجاله ونسائه، فبعد ملحمة الأسود في مونديال قطر، بصمت لبؤات الأطلس على إنجاز تاريخي في بطولة كأس العالم للسيدات المقامة في أستراليا ونيوزلندا، بعد تأهلهن إلى دور الثمن إثر الفوز اليوم الخميس أمام منتخب كولومبيا (1-0).

وهكذا، كتبت يومية “أولي” الشهيرة في الأرجنتين أن المنتخب المغربي الذي أذهل العالم في مونديال قطر يعود هذه المرة بأقدام السيدات ليضرب بقوة في مونديال أستراليا ونيوزيلندا ويحقق إنجازا كبيرا.

ذات اليومية كتبت أن النجاحات المغربية في كرة القدم التي بصم عليها أسود و لبؤات الأطلس ليست من باب الصدفة وإنما هي بفضل السياسة الحكيمة لجلالة الملك محمد السادس منذ أزيد من عقد من الزمن، والتي تروم تطوير مواهب الشباب في البلاد من خلال أكاديمية محمد السادس لكرة القدم.

من جهتها يومية “بيو بيو” الشيلية أشادت بتأهل المغرب إلى دور الـ16 من هذه البطولة العالمية واصفة الإنجاز ب”التاريخي”.

أما يومية إل “أونيفيرسال” الفنزويلية، فقالت إن المغربيات حققن انتصارا تاريخيا منحهن بطاقة المرور إلى دور الثمن على حساب ألمانيا، التي كانت مرشحة للذهاب بعيدا في هذه المنافسة.

وبدورها يومية “إل ديبير” البوليفية فكتبت تحت عنوان بارز، المغرب يهزم كولومبيا ويجبر ألمانيا على حزم حقائب العودة إلى الديار في كأس العالم للسيدات.

كما أن يومية “إل كوميرسو” البيروفية اعتبرت أن كولومبيا لم تستطع الصمود أمام المغرب في الجولة الأخيرة من المجموعة الثامنة لكأس العالم للسيدات 2023، مشيرة إلى أن المباراة كانت قوية وتمكنت المغربيات من إحراز هدف التقدم في الوقت الإضافي من الشوط الأول بقدم أنيسة لحماري، التي تابعت كرة مرتدة بعد ركلة جزاء سددتها غزلان شباك وصدتها الحارسة الكولومبية.

و.م.ع

مقالات ذات صلة

انهزم المنتخب الوطني لكرة القدم النسوية لاقل من 17 سنة بنتيجة ثلاثة اهداف مقابل هدف واحد في المباراة التي جمعته يومه السبت 8 يونيو 2024 بالمنتخب الزامبي.
وتدخل هذه المباراة التي أقيمت بلوساكا في إطار ذهاب الدور الأخير من التصفيات الافريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم التي ستجرى بدومنيكان.
وسجل هدف النخبة الوطنية في لقاء اليوم اللاعبة كوثر ازراف في الدقيقة 37.
وستجرى مباراة الإياب بالملعب البلدي بمدينة بركان في 15 يونيو 2024 .

أوقعت قرعة نهائيات كاس العالم لكرة القدم النسوية لاقل من 20 سنة ، النخبة الوطنية في المجموعة الثالثة إلى جانب منتخبات : إسبانيا ، الولايات المتحدة الأميركية والبارغواي.
ويشارك المنتخب الوطني لكرة القدم النسوية لاقل من 20 سنة لأول مرة في نهائيات كاس العالم والتي ستجرى بكولومبيا في الفترة الممتدة ما بين 31 غشت و22شتنبر 2024.

احتل المنتخب الوطني لكرة القدم النسوية لأقل من 20 سنة الرتبة الرابعة في كأس فتيات الجنوب المقامة بأفينيون الفرنسية بعد انهزامه أمام نظيره الياباني بنتيجة هدفين مقابل أربعة اليوم الثلاثاء 04 يونيو 2024.
و سجل الهدف الاول للنخبة الوطنية اللاعبة صوفيا بوسات في الدقيقة 45 فيما وقعت فاطمة الغزواني الهدف الثاني في الدقيقة الخمسون.

فاز المنتخب الوطني لكرة القدم النسوية بنتيجة ثلاثة اهداف لهدفين في المباراة الودية التي جمعته مساء يومه الاثنين 3يونيو 2024 بمنتخب الكونغو الديموقراطية.
وسجل اهداف المنتخب الوطني لكرة القدم النسوية في مباراة اليوم التي أقيمت بالملعب البلدي بمدينة بركان ابتسام الجرايدي في الدقائق 39، 42 و73.
وكان المنتخب الوطني لكرة القدم النسوية قد واجه يوم الخميس الماضي منتخب الكونغو الديموقراطية وفاز عليه بنتيجة هدفين لهدف واحد.

انهزم المنتخب الوطني النسوي لاقل من 20 سنة، بنتيجة ثلاثة اهداف لصفر في المباراة التي جمعته يومه الثلاثاء 28 ماي 2024 بالمنتخب الفرنسي .
وتدخل المباراة ضمن فعاليات كاس فتيات الجنوب الذي تحتضنه فرنسا .
وستخوض النخبة الوطنية ثاني لقاء لها في هذا الدوري الدولي امام منتخب باناما وذلك يوم الجمعة 31 ماي 2024.

يواجه المنتخب الوطني لكرة القدم النسوية لأقل من 16 سنة نظيره الإيفواري في مناسبتين يومي 31 ماي و 3 يونيو على الساعة الخامسة مساء بمركب محمد السادس لكرة القدم.

و تندرج هاتين المبارتين الوديتين في إطار التجمع الذي تخوضه النخبة الوطنية بمشاركة  أربعة و ثلاثون لاعبة من 27 إلى 4 يونيو 2024.