الثلاثاء 23 يوليوز 2024

ذهاب نهائي دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم: نادي الوداد الرياضي فريق الألقاب ويعرف كيف يدبر المباريات الكبرى (محمد بنشريفة)

الدارالبيضاء – أكد محمد بنشريفة، نجم فريق الوداد الرياضي لكرة القدم الأسبق، أن هذا الأخير فريق الألقاب ويعرف كيف يدبر المباريات الكبرى ، على غرار تلك التي ستجمعه يوم الأحد المقبل بملعب القاهرة الدولي، برسم ذهاب نهائي دوري أبطال إفريقيا.

وأضاف ،في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن فريق الوداد كسب تجربة كبيرة في المنافسات القارية ولا أدل على ذلك خوضه خمس مرات مباريات نصف النهاية وسيلعب لقاءه النهائي الثاني على التوالي في دوري عصبة أبطال فريقيا، لذلك تبقى حظوظه أقوى في الحفاظ على اللقب.

وعبر بنشريفة عن تفاؤله بشأن مباراة الذهاب بالقاهرة واستشهد، في هذا السياق ، بمباراة نصف النهاية التي جمعت فريق الوداد بفريق ماميلودي صن داونز الجنوب إفريقي ، التي أبان خلالها اللاعبون عن حنكة كبيرة ونجحوا في العودة بأقل الخسائر رغم قوة الخصم وصعوبة اللقاء الذي اعتمدوا فيه نفس النهج التكتيكي الذي لعبوا به اللقاء النهائي للسنة الماضية بقيادة وليد الركراكي المرتكز على الدفاع والمرتدات الهجومية والذي كان ناجحا إلى أبعد الحدود.

من جهة أخرى، أوضح اللاعب والمدرب السابق للوداد الرياضي، أن إقامة نهائي دورى أبطال إفريقيا في مباراتين ذهابا وإيابا شئ إيجابي بالنسبة لفريق الوداد، وهو النظام المتبع منذ انطلاق المسابقة باستثناء دورة سنة 2020 ، خاصة وأن لقاء الإياب سيجرى على أرضية ملعب المركب الرياضي محمد الخامس بالدار البيضاء وأمام الجماهير الودادية.

وأشاد بنشريفة بالجمهور الذي يعطي دفعة وشحنة كبيرة للاعبين ويلعب دورا كبيرا في تألق الفريق في مختلف المسابقات سواء الوطنية أو القارية .

بخصوص إمكانية تأثير تعاقب ثلاثة مدربين على قيادة الفريق في الفترة الأخيرة وهم التونسي مهدي النفطي والإسباني خوان كارلوس غاريدو ثم البلجيكي سفين فاندنبروك على نفسية وأداء اللاعبين، استبعد أن يؤثر ذلك لا على نفسية اللاعبين وعلى مستواهم التقني، مادام هناك استقرار على مستوى التسيير.

وقال ،في هذا الصدد، إن رئيس الفريق يبادر إلى اتخاذ القرارات المناسبة كلما لمس أن هناك تراجع في مستوى الفريق أو لا حظ بعض المشاكل داخل المجموعة، وهو ما حذى به إلى الانفصال عن النفطي الذي لم يكن “في مستوى تطلعات الفريق” ولم يقدم الإضافة المرجوة، ثم أنهى عقد كاريدو بالتراضي، والذي عرفت الفترة التي قاد فيها الفريق مشاكل على مستوى انسجام اللاعبين خاصة خلال المباراة التي جمعت فريقه بفريق الجيش الملكي.

وأشار إلى النقطة التي تحسب للمكتب المسير هو عدم التفريط في اللاعبين الإطار الذين يشكلون حجر زاوية في النادي البيضاوي ويساهمون في تأطير اللاعبين الشباب ومنها على الخصوص سفيان العملود وأحمد رضا التكناوتي وأيمن حسوني ويحيى جبران ويحيى عطية الله ومحمد أوناجم، هؤلاء اللاعبون الذين يتوفرون على تجربة كبيرة .

وخلص بنشريفة إلى أن فريق الوداد الرياضي يملك كامل الحظوظ للظفر باللقب القاري للمرة الثانية على التوالي ، خاصة وأن اللاعبين يتمتعون بمعنويات عالية بعد إقصائهم فريق صن داونز الذي سبق له أن فاز على خصمه الحالي ،الأهلي المصري بخمسة أهداف لهدفين ببريتوريا برسم منافسات الجولة الرابعة من دور المجموعات لدوري أبطال إفريقيا الحالي.

يذكر أن فريق الوداد الرياضي سبق له أن توج بطلا لدوري أبطال إفريقيا لكرة القدم ثلاث مرات 1992 و2017 و2022

و.م.ع

مقالات ذات صلة

 أعلن الوداد الرياضي، اليوم الخميس، تعاقده مع المدرب الجنوب إفريقي رولاني موكوينا لقيادة الفريق خلال الفترة المقبلة.

وقاد موكوينا، الذي يخلف عزيز بن عسكر، نادي ماميلودي صنداونز الجنوب إفريقي خلال السنتين الماضيتين، وحقق معه لقبين للدوري بالإضافة إلى كأس جنوب إفريقيا.

كما فاز معه بالنسخة الأولى من الدوري الإفريقي لكرة القدم، على حساب الوداد الرياضي.

عقد السيد فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، يوم الاثنين 8 يوليوز 2024، اجتماعا، مع رؤساء الأندية الاحترافية، بحضور السيد عبد السلام بلقشور رئيس العصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية، لتدارس النقطتين الواردتين في جدول الأعمال. ويتعلق الأمر بـ:
– 1 الحماية الاجتماعية للاعبات واللاعبين المحترفين والأطر التقنية:
اعتبر السيد فوزي لقجع، مشروع الحماية الاجتماعية للممارسين الرياضيين، محطة أساسية لضمان العيش الكريم لهذه الفئة من المجتمع، لما تُحقق من استقرار مستقبلي لممتهني رياضة كرة القدم، مشيرا إلى أن بلورته على أرض الواقع جاء تمرة لعمل جماعي وتشاركي بين مجموعة من الفاعلين لمدة ناهزت السنتين.
وأوضح السيد رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، أن هذا اللقاء يعتبر لحظة تاريخية في المسار الرياضي الكروي، نظرا للخدمات التي سيقدمها هذا المشروع للمشتركين من حيث التأمين الإجباري الأساسي عن المرض ( AMO)، التعويضات العائلية، الرسم على التكوين المهني، التعويضات القصيرة الأمد، التعويضات الطويلة الأمد ( التقاعد) والتعويض عن فقدان الشغل.
ويتضمن مشروع الحماية الاجتماعية الجديد، تحديد مقدار واجب الاشتراك المستحق على المشغل لتسديد النفقات المتعلقة بالرياضيين والأطر الرياضية، مع تخفيض هذه النسبة بشكل انتقالي خلال السنوات 2024-2028 من %90 إلى %50 بمعدل تخفيض يصل لـ % 10 في السنة.
وبعد نقاش مستفيض، تمت المصادقة بالإجماع على هذا المشروع من طرف الأندية، ورفعه للجهات المختصة لسلك المساطر القانونية لتفعيله.

– 2 التأمين الرياضي والمسؤولية المدنية للأندية:
خلال هذا الاجتماع، تم الإعلان على الاجراءات الجديدة من طرف “الشركة الناشئة” في مجال تدبير العلاقات بين الأندية وشركة التأمين قصد توفير التغطية الصحية في حالة إصابات اللاعبين والأطر التقنية أثناء ممارسة مهامهم في المجال الكروي.
بعد ذلك، تم الاتفاق على برمجة لقاء خاص مع الأطقم الطبية والإدارية للأندية من أجل توضيح أكثر لهذه الإجراءات وكيفية التعامل مع المنصة الجديدة الموضوعة رهن إشارة الأندية.

أعلنت العصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية، اليوم السبت، أن منافسات ⁠البطولة الوطنية بقسميها الأول والثاني، برسم الموسم الرياضي 2024 – 2025، ستنطلق في 30 غشت المقبل.

وذكرت العصبة، في بلاغ نشرته على موقعها الرسمي، أن المسابقة الجديدة التي تم إحداثها تحت مسمى “كأس التميز” ستنطلق في العاشر من غشت المقبل.

وأضاف المصدر ذاته، أن ⁠بطولات الفئات الصغرى ستنطلق في 14 شتنبر المقبل.

فاز نادي الرجاء الرياضي بكأس العرش، برسم الموسم الرياضي 2022-2023، بعد فوزه بنتيجة هدفين مقابل هدف واحد في المباراة النهائية التي جمعته يومه الاثنين فاتح يوليوز 2024 بفريق الجمعية الرياضية للقوات المسلحة الملكية ( الجيش الملكي)، على أرضية الملعب الكبير لأكادير.
وسجل الهدف الأول لنادي الرجاء الرياضي في هذه المباراة، التي قادها الحكم رضوان جيد، اللاعب يسري بوزوق، في الدقيقة 6 بينما وقع اللاعب محمد بلكسوت الهدف الثاني في الدقيقة 79.
وتمكن فريق الجمعية الرياضية للقوات المسلحة الملكية (الجيش الملكي) من تسجيل هدف الوحيد في الدقيقة 28 عن طريق اللاعب أمين زحزوح.
وفي نهاية المباراة سلم السيد شكيب بنموسي وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، رفقة السيد فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، كأس العرش، لعميد نادي الرجاء الرياضي أنس الزنيتي.
كما تم تسليم، كأس العرش لعميد فريق صقر أكادير لكرة القدم داخل القاعة أيوب العضاض، وعميدة فريق الجمعية الرياضية للقوات المسلحة الملكية “الجيش الملكي” لكرة القدم النسوية نجاة بدري.

تعلن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، أن المباراة التي ستجمع بين فريقي الرجاء الرياضي والجمعية الرياضية للقوات المسلحة الملكية ” الجيش الملكي”، برسم نهائي كأس العرش، للموسم الرياضي 2022-2023، والتي سيحتضنها ملعب أكادير الكبير، ستنطلق على الساعة الخامسة عصرا .

في ما يلي سجل الأندية الفائزة بلقب كأس العرش لكرة القدم النسوية:

 2009-2008.. يوسفية برشيد
2010-2009.. الرجاء الرياضي
2011-2010.. شباب أطلس خنيفرة
2012-2011.. شباب أطلس خنيفرة
2013-2012.. الجيش الملكي
2014-2013.. الجيش الملكي
2015-2014.. الجيش الملكي
2016-2015.. الجيش الملكي
2017-2016.. الجيش الملكي
2018-2017.. الجيش الملكي
2019-2018.. الجيش الملكي
2020-2019.. الجيش الملكي
2021-2020.. الجيش الملكي
2021-2022.. الجيش الملكي
2023-2022.. الجيش الملكي