الأربعاء 12 يونيو 2024

جوائز الكاف 2023: خمس لاعبات من المنتخب المغربي يتنافسن على لقب أفضل لاعبة إفريقية لهذا العام

القاهرة – دخلت خمسة لاعبات من المنتخب المغربي لكرة القدم، قائمة الـ30 المرشحة لنيل لقب أفضل لاعبة إفريقية لهذا العام، والتي كشف عنها، اليوم الثلاثاء، الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف).

واللاعبات هن أنيسة لحمري، لاعبة نادي ليفانتي لاس بلاناس الإسباني، وابتسام الجريدي (الأهلي)، بالإضافة إلى فاطمة تاغناوت، وغزلان شباك، وخديجة الرميشي، اللائي يمارسن جميعهن في صفوف نادي الجيش الملكي.

وفي العام الماضي، فازت النيجيرية أسيسات أوشوالا بهذه الجائزة للمرة الخامسة، وهو رقم قياسي، خلال حفل توزيع جوائز الكاف الأخير الذي أقيم في يوليوز 2022 بالرباط.

كما تتنافس خديجة الرميشي على لقب أفضل حارسة مرمى إفريقية، إلى جانب مواطنتها إيمان عبد الأحد، حارسة مرمى نادي الدار البيضاء.

وقال الاتحاد الافريقي لكرة القدم في بيان نشره على موقعه الإلكتروني إنه على غرار فئة الرجال، سيتم تكريم أفضل حارسة مرمى لأول مرة في حفل توزيع جوائز الكاف، “من أجل الاحتفاء بالجهود البطولية لحراس المرمى”.

ومن جهة أخرى، تم اختيار 10 لاعبات لفئات أفضل لاعبة في الأندية، من بينهن ثلاثة مغاربة، وكذلك الأمر بالنسبة لفئات مدرب العام، وأفضل منتخب وطني وأفضل لاعبة شابة، وهي مقتصرة على اللاعبات تحت سن 21 عاما.

وقال الاتحاد الإفريقي لكرة القدم إن الأندية الثمانية المتأهلة لبطولة دوري أبطال أفريقيا للسيدات التي تقام حاليا في كوت ديفوار حصلت على مكان في فئة “نادي العام”.

وأضاف المصدر أن عملية الاختيار الأولي للمرشحات لمختلف الفئات تمت من قبل لجنة متميزة مكونة من خبراء فنيين من الكاف وإعلاميين، مع الأخذ في الاعتبار الأداء على جميع المستويات من دجنبر 2022 إلى نونبر 2023.

وسيتم تحديد الفائزات بعد تصويت لجنة مكونة على الخصوص من لجنة فنية تابعة للكاف وإعلاميين من الاتحادات الأعضاء ومدربين .

ومن المقرر أن يقام حفل توزيع جوائز الكاف يوم 11 دجنبر المقبل في مراكش.

و.م.ع

مقالات ذات صلة

انهزم المنتخب الوطني لكرة القدم النسوية لاقل من 17 سنة بنتيجة ثلاثة اهداف مقابل هدف واحد في المباراة التي جمعته يومه السبت 8 يونيو 2024 بالمنتخب الزامبي.
وتدخل هذه المباراة التي أقيمت بلوساكا في إطار ذهاب الدور الأخير من التصفيات الافريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم التي ستجرى بدومنيكان.
وسجل هدف النخبة الوطنية في لقاء اليوم اللاعبة كوثر ازراف في الدقيقة 37.
وستجرى مباراة الإياب بالملعب البلدي بمدينة بركان في 15 يونيو 2024 .

أوقعت قرعة نهائيات كاس العالم لكرة القدم النسوية لاقل من 20 سنة ، النخبة الوطنية في المجموعة الثالثة إلى جانب منتخبات : إسبانيا ، الولايات المتحدة الأميركية والبارغواي.
ويشارك المنتخب الوطني لكرة القدم النسوية لاقل من 20 سنة لأول مرة في نهائيات كاس العالم والتي ستجرى بكولومبيا في الفترة الممتدة ما بين 31 غشت و22شتنبر 2024.

احتل المنتخب الوطني لكرة القدم النسوية لأقل من 20 سنة الرتبة الرابعة في كأس فتيات الجنوب المقامة بأفينيون الفرنسية بعد انهزامه أمام نظيره الياباني بنتيجة هدفين مقابل أربعة اليوم الثلاثاء 04 يونيو 2024.
و سجل الهدف الاول للنخبة الوطنية اللاعبة صوفيا بوسات في الدقيقة 45 فيما وقعت فاطمة الغزواني الهدف الثاني في الدقيقة الخمسون.

فاز المنتخب الوطني لكرة القدم النسوية بنتيجة ثلاثة اهداف لهدفين في المباراة الودية التي جمعته مساء يومه الاثنين 3يونيو 2024 بمنتخب الكونغو الديموقراطية.
وسجل اهداف المنتخب الوطني لكرة القدم النسوية في مباراة اليوم التي أقيمت بالملعب البلدي بمدينة بركان ابتسام الجرايدي في الدقائق 39، 42 و73.
وكان المنتخب الوطني لكرة القدم النسوية قد واجه يوم الخميس الماضي منتخب الكونغو الديموقراطية وفاز عليه بنتيجة هدفين لهدف واحد.

انهزم المنتخب الوطني النسوي لاقل من 20 سنة، بنتيجة ثلاثة اهداف لصفر في المباراة التي جمعته يومه الثلاثاء 28 ماي 2024 بالمنتخب الفرنسي .
وتدخل المباراة ضمن فعاليات كاس فتيات الجنوب الذي تحتضنه فرنسا .
وستخوض النخبة الوطنية ثاني لقاء لها في هذا الدوري الدولي امام منتخب باناما وذلك يوم الجمعة 31 ماي 2024.

يواجه المنتخب الوطني لكرة القدم النسوية لأقل من 16 سنة نظيره الإيفواري في مناسبتين يومي 31 ماي و 3 يونيو على الساعة الخامسة مساء بمركب محمد السادس لكرة القدم.

و تندرج هاتين المبارتين الوديتين في إطار التجمع الذي تخوضه النخبة الوطنية بمشاركة  أربعة و ثلاثون لاعبة من 27 إلى 4 يونيو 2024.