الثلاثاء 23 يوليوز 2024

المغرب يسطر صفحة جديدة في تاريخ كأس العالم للسيدات (وسيلة إعلام بلغارية)

صوفيا – أكدت البوابة الإلكترونية البلغارية “غلوبال ديبلوماتيك”، اليوم الخميس، أن “المغرب يسطر صفحة جديدة في تاريخ كأس العالم للسيدات بتمكنه من التأهل إلى دور الـ 16”.

وأشار الموقع الإخباري الأنغلوفوني إلى أن “لبؤات الأطلس المغربيات كتبن اسمهن في سجلات تاريخ كرة القدم، من خلال انتزاعهن لأول تأهل لهن إلى دور ما بعد المجموعات برسم كأس العالم للسيدات 2023”.

وأضاف المصدر ذاته أنه “خلال مباراة مثيرة وتنافسية ضد الفريق الكولومبي، اليوم الخميس، أبان المنتخب المغربي عن قدراته المبهرة وقدم أداء مذهلا على أرضية الملعب، ما مكنه من تحقيق فوز بنتيجة 1-0”.

وبحسب “غلوبال ديبلوماتيك”، فإن الإنجاز الذي حققه المغرب هو أكثر من رائع، لأنه أول فريق من منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط يتأهل لكأس العالم للسيدات.

وأوضحت وسيلة الإعلام البلغارية أن المنتخب المغربي، الذي لم يكن مرشحا بقوة ضمن المجموعة الثامنة، أبان عن قدراته من خلال تحقيق فوزه الأول في منافسات كأس العالم على كوريا الجنوبية 1-0 في مباراة مثيرة، لافتة إلى أنه بالإضافة إلى تألقه على أرضية الملعب، “تصدر المنتخب المغربي عناوين الصحف بتعزيزه للاندماج وكسره للحواجز”.

وتأهل المنتخب المغربي لكرة القدم النسائية إلى دور الـ 16 من كأس العالم لكرة القدم، إثر تغلبه على كولومبيا (1-0)، وذلك برسم اليوم الثالث من منافسات المجموعة الثامنة التي جرت أطوراها اليوم الخميس في بيرث (أستراليا).

وفي المباراة الأخرى ضمن نفس المجموعة، تعادلت ألمانيا بطلة العالم مرتين بنتيجة 1-1 مع كوريا الجنوبية ليتم إقصائها.

واحتل المغرب المركز الثاني في المجموعة الثامنة خلف كولومبيا (6 نقاط لكل منهما)، حيث سيواجه فرنسا يوم الثلاثاء بأديلايد للتنافس على مكان في ربع النهائي.

و.م.ع

مقالات ذات صلة

حدد المكتب المديري للعصبة الوطنية لكرة القدم النسوية، الملتئم الخميس 18 يوليوز، يوم 21 شتنبر المقبل موعدا لانطلاق البطولة الاحترافية بقسميها الأول والثاني.

وذكر بلاغ للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم أن هذا الاجتماع، الذي ترأسته خديجة إلا، رئيسة العصبة الوطنية لكرة القدم النسوية، خ صص لتدارس مجموعة من النقاط منها، على الخصوص، إمكانية تأهيل 4 لاعبات أجنبيات، مع السماح بإمكانية تسجيل 3 منهن في ورقة التحكيم بالنسبة لمباريات القسم الوطني الاحترافي الأول والثاني للموسم الرياضي المقبل.

كما حدد المكتب المديري للعصبة يوم 2 شتنبر موعدا لإجراء قرعة البطولة الوطنية الاحترافية لكرة القدم النسوية والبطولة الوطنية لأقل من 17 سنة الخاصة بالموسم الرياضي 2024-2025، وكذا قرعة منافسات الدور الأول من إقصائيات كأس العرش للموسم الرياضي 2023- 2024.

وأضاف المصدر ذاته، أنه سيتم إجراء الدور الأول من إقصائيات كأس العرش يوم 26 أكتوبر، مشيرا إلى أن المكتب المديري للعصبة الوطنية لكرة القدم النسوية ناقش، أيضا، الترتيبات التي سيتم اتخاذها قبل انطلاق بطولة الكبيرات وبطولة أقل من 17 سنة.

وتهم هذه الترتيبات، على الخصوص، إجراء الجموع العامة الخاصة بجميع أندية القسم الوطني الأول و الثاني قبل تاريخ 31 غشت 2024، والمصادقة على توزيع الأندية المشاركة في بطولة القسم الوطني الاحترافي الثاني على شطري الشمال و الجنوب، وكذا بطولة أقل من 17 سنة، فضلا عن تقليص الحد الأقصى لتأهيل اللاعبات المحترفات من 25 إلى 23 لاعبة.

(ومع: 19 يوليوز 2024)

إنهزم المنتخب الوطني لكرة القدم النسوية لأقل من 20 سنة أمام منتخب النمسا، بركلات الترجيح (3-4)، يوم الثلاثاء 16 يوليوز، بملعب ليندابرون قرب فيينا بالنمسا في إطار مباراة ودية.

وكان المنتخبان تعادلا في الوقت الأصلي بالتعادل من دون دون أهداف.

وتندرج هذه المباراة في إطار تحضير النخبة الوطنية للنسخة المقبلة من كأس العالم، التي ستجرى بكولومبيا نهاية شهر غشت المقبل.

(ومع: 16 يوليوز 2024)

يخوض المنتخب الوطني النسوي داخل القاعة، تجمعا إعداديا مغلقا إلى غاية الـ 19 يوليوز الجاري، بمركب محمد السادس لكرة القدم بسلا.

وحسب الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم فقد وجه مدرب النخبة الوطنية، عادل السايح، الدعوة لتسعة عشر لاعبة للمشاركة في هذا التجمع الإعدادي للإستحقاقات المقبلة.

في يلي لائحة اللاعبات التي و جهت لهن الدعوة:

  1. بنطالب كوثر (الفتح الرباطي)
  2. جبيلي ليلى (نادي عين حرودة)
  3. أعاصم شيماء (الوداد الرياضي)
  4. سوبكي ريم (بلاياس مالقا الإسباني)
  5. الدمراوي ياسمين (أكاديمية بزانسون الفرنسية)
  6. التدلاوي معلوم سهام (جوهرة نجوم العرائش)
  7. زايد الكيلاني ملاك (راسينغ الدار البيضاء)
  8. لزعر رجاء (جيل التضامن طنجة)
  9. لفطح نادية (الوداد الرياضي)
  10. عيوفي أمل (نادي عين حرودة)
  11. هادي سمية (الوداد الرياضي)
  12. أهالي ياسمين (راسينغ مولنبيك البلجيكي)
  13. موامين سكينة (الوداد الرياضي)
  14. متيوي دنيا (راسيينغ مولنبيك البلجيكي)
  15. بلحبيب نجاة (أمجاد تارودانت)
  16. بوزياني هاجر (سبورتينغ بالدار البيضاء)
  17. جليل وهيبة (الوداد الرياضي)
  18. مفتاح سلمی (سبورتينغ الدار البيضاء)
  19. التاغي أميمة (كونيس الفرنسي)

(ومع: 16 يوليوز 2024)


تعادل المنتخب الوطني لكرة القدم النسوية لأقل من 16 سنة مع نظيره الكولومبي، بدون أهداف، في المباراة الودية التي جمعت بينهما، يوم الإثنين 15 يوليوز، بمركب محمد السادس لكرة القدم بسلا.
وكان المنتخبان قد تواجها في مباراة ودية أولى، جرت يوم الجمعة الماضية، وآلت نتيجتها لصالح الكولومبيات بهدف دون رد.
وتندرج هاتان المبارتان ضمن استعدادات المنتخبين للإستحقاقات المقبلة.

(ومع: 16 يوليوز 2024)

انطلقت، اليوم الأربعاء بالسعيدية، منافسات الدوري الدولي الأول لكرة القدم الشاطئية النسوية، الذي تنظمه جمعية (نادي فتيات السعيدية) إلى غاية 14 يوليوز الجاري.

ويشارك في هذا الدوري، المنظم بشراكة مع الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، احتفاء بالذكرى الـ25 لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس على عرش أسلافه المنعمين، أربعة أندية أوروبية يمثلون كلا من بلجيكا، وفرنسا، وإسبانيا، والبرتغال، إضافة إلى أربعة فرق مغربية.

ويتعلق الأمر بـ “نيو تيم” البلجيكي، و”مارسيليا” الفرنسي، و”ملقا” الإسباني، و”غروبو ديبورتيفو دي إلها” البرتغالي، وكذا فرق الجمعية الرياضية للقوات المسلحة الملكية، والنادي البلدي للعيون، والنهضة البركانية، والنادي المنظم فتيات السعيدية، والتي ستتنافس عبر 18 مقابلة للظفر بهذا الدوري.

وعرفت المباراة الافتتاحية لهذا الحدث الرياضي، والتي جمعت كلا من نادي النهضة البركانية، ونادي “ملقا” الإسباني، تفوق النادي الإسباني الذي حقق فوزا عريضا بنتيجة 10 أهداف لصفر.

ويروم منظمو هذه التظاهرة، المساهمة في الترويج لمدينة السعيدية كوجهة سياحية متميزة، وكذا التعريف بالتنمية السوسيو – اقتصادية التي تعرفها جهة الشرق.

وأكد رئيس اللجنة المنظمة للدوري الأول لكرة القدم الشاطئية النسوية بمدينة السعيدية، محمد التيجيني، في تصريح للصحافة، أن تنظيم هذه التظاهرة، الذي يأتي بمناسبة احتفال الشعب المغربي بعيد العرش المجيد، يندرج أيضا في إطار التعبئة الشاملة لجميع فعاليات المجتمع المغربي استعدادا لاستضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2030.

وأشاد التيجيني، بالدعم الذي تقدمه الجامعة الوطنية لكرة القدم للكرة النسوية، ولهذه التظاهرة بشكل خاص، مشيرا إلى أن هذا الدوري يحظى بإشعاع ومتابعة دولية لكونه الأول من نوعه على الصعيد الوطني والإفريقي والعربي، ويعرف مشاركة عدد من الأندية الأوروبية.

من جهتها، نوهت رئيسة العصبة الوطنية لكرة القدم النسوية، خديجة إلا، بتميز هذه المبادرة الرياضية الأولى من نوعها، وبالمستوى التنظيمي الذي تعرفه، مشيرة إلى أنها تشكل مناسبة للفرق الأوروبية المشاركة للتعرف على المؤهلات السياحية التي تزخر بها مدينة السعيدية وجهة الشرق بصفة عامة، وكذا الإمكانات التنظيمية التي يمتاز بها المغرب في المجال الرياضي بشكل عام وفي كرة القدم بشكل خاص.

وأشارت إلا إلى أن هذه المنافسة تشكل فرصة للتعريف بأهمية ومزايا هذه الرياضة، والعمل على نشرها وتعميمها على باقي أقاليم المملكة.

وتعرف هذه التظاهرة، تنظيم مجموعة من الأنشطة الموازية لفائدة الفرق المشاركة، فضلا عن إجراء مباراة لكرة القدم النسوية لذوي الاحتياجات الخاصة في رفع ستار المباراة النهائية للدوري.

أعلن نادي فالنسيا الإسباني اليوم الأربعاء أن اللاعبة الدولية المغربية ياسمين المرابط وقعت مع الفريق حتى 30 يونيو 2026.

وقال نادي فالنسيا في بيان له: “تعاقد نادي فالنسيا لكرة القدم للسيدات مع ياسمين المرابط، التي ستنضم إلى فالنسيا حتى 30 يونيو 2026”.

وتنضم المدافعة المغربية إلى النادي قادمة من نادي ليفانتي لاس بلاناس، حيث أمضت المواسم الثلاثة الماضية، وشاركت في أكثر من 70 مباراة.

ولعبت لبؤة الأطلس أولى مبارياتها الكروية مع نادي ريال مدريد (2011-2020)، ثم انضمت إلى رايو فاليكانو (2020-2021) قبل أن تلتحق بنادي ليفانتي لاس بلاناس (2021-2024).

وأضاف البيان أن اللاعبة تصل إلى فالنسيا مع معرفة كاملة بالدوري الإسباني، حيث لعبت 27 مباراة الموسم الماضي مع النادي الكتالوني، وسجلت هدفين وقدمت تمريرتين حاسمتين.