السبت 15 يونيو 2024

الكؤوس الإفريقية .. الرجاء والوداد البيضاويان من أجل نهاية مغربية محضة ونهضة بركان وحسنية أكادير لإنقاذ الموسم

(إعداد : رشيد معبودي)

الدار البيضاء – تستأنف في نهاية الأسبوع الجاري المنافسات الإفريقية لكرة القدم، بعد سبعة أشهر من التوقف الإضطراري بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد، بإجراء مباريات القمة المقرر أن تجمع بين فريقي الرجاء والوداد البيضاويين، على التوالي، بفريقي الأهلي والزمالك المصريين، برسم نصف نهاية عصبة الأبطال، فيما يواجه فريق نهضة بركان حسنية أكادير في المربع الذهبي لكأس الكونفدرالية الإفريقية سعيا لإنقاذ الموسم.

وهكذا، سيستضيف فريق الوداد البيضاوي، يوم السبت المقبل بالمركب الرياضي محمد الخامس بالدار البيضاء، فريق الزمالك ذهابا، على أن يقام لقاء الإياب بين الفريقين، يوم الجمعة المقبل بالقاهرة.

وفي نصف النهاية الثانية، يستقبل فريق الرجاء البيضاوي نادي الزمالك، قبل أن يسافر إلى القاهرة أسبوعا بعد ذلك، على أن تجرى المباراة النهائية للمسابقة في سادس نونبر المقبل.

وسيدخل فريق الرجاء البيضاوي، المزهو بلقبه بطلا للمغرب، الذي انتزعه من رحم المعاناة وفي آخر أنفاس البطولة بعد صراع مع غريمه التقليدي الوداد (الثاني)، هذه المواجهة المغربية-المصرية بمعنوبات مرتفعة ولاعبين بثقة تامة لضمان مقعده في المباراة النهائية لهذه المسابقة، والتي يعود آخر لقب له فيها إلى سنة 1999.

ولتحقيق هذا المبتغى، يعول أشبال الإطار الوطني جمال السلامي على تجانسهم واستقرار إدارتهم التقنية وخبرة اللاعبين من أمثال محسن متولي وعبد الإله الحافيظي من بين آخرين.

فبعد تتويجهم أبطالا للمغرب الأحد الماضي، استفاد اللاعبون من يومين من الراحة حتى يتمكنوا من الإستعداد نفسيا لهذه المواجهة المزدوجة، بينما يخوض الطاقم الطبي سباقا ضد الساعة لتمكين بعض اللاعبين الأساسيين من خوض غمار الجولة الأولى من المواجهة، كعبد الرحيم شاكر وعمر بوطيب وعبد الجليل جبيرة وأيضا سند الورفلي.

من جانبه، سيخوض فريق الزمالك، الذي يضم في صفوفه اللاعبين المغربيين أشرف بنشرقي ومحمد أوناجم، اللقاء محروما من ثلاثة عناصر وهم حازم إمام وشيكابالا ومحمد عبد الشافي، بسبب الإصابة.

وسيخوض الفريق الأخضر هذه المباراة تحت شعار “رد الدين” والثأر لخسارته سنة 2002 أمام الخصم ذاته في لقاء نهاية دوري أبطال إفريقيا (ذهابا 0-0 في الدار البيضاء وايابا 0-1 بفوز الزمالك في القاهرة).

وفي لقاء نصف النهاية الآخر، يبدو أن فريق الوداد قد طوى صفحة البطولة الوطنية وبات اهتمامه منصبا على هذه المسابقة القارية. وسيلعب الفريق الأحمر اللقاء بامتباز معنوي على الأهلي، لكونه تغلب عليه في المباراة النهائية لسنة 2017 (ذهابا في القاهرة 0-0، وإيابا في الدار البيضاء .. فوز الوداد 1-0).

ولم ينهزم فريق الوداد البيضاوي سوى في مباراتين من آخر 10 ممواجهات في المسابقة (5 انتصارات و3 تعادلات)، في حين لم ينهزم في 26 مباراة متتالية بميدانه في هذه الكأس (22 فوزا، و4 تعادلات).

ويذكر أن آخر هزيمة لفريق الوداد بميدانه في المسابقة كانت أمام نادي الأهلي يوم 27 يوليوز 2016، أما النادي المصري فيتصدر قائمة الأكثر تتويجا بلقب الكأس ويحمل رقما قياسيا برصيد ثمانية ألقاب، وبلغ نهاية المسابقة خمسة عشرة مرة وحقق 12 فوزا.

وفي مسابقة كأس الكونفدرالية الإفريقية، التي ستجرى نصف نهايتها ونهايتها لأول مرة في مباراة واحدة فاصلة، سيواجه نادي بيراميدز المصري فريق حورية كوناكري الغيني، فيما يلعب فريق نهضة بركان ضد فريق حسنية أكادير في نصف النهاية الثانية.

وسيحاول فريق نهضة بركان، الذي وقع على موسم استثنائي بامتياز في منافسات البطولة الوطنية الإحترافية للموسم الحالي، وكان قاب قوسين أو أدنى من خلق المفاجأة وانتزاع اللقب، التعويض على الصعيد القاري.

وسيعمل أشبال المدرب طارق السكيتيوي، الذين أنهوا الموسم في المركز الثالث، والذي يسمح لهم بخوض منافسات كأس الكونفدرالية الإفريقية الموسم المقبل، على حجز بطاقة التأهل إلى المبااراة النهائية بأي ثمن، فيما سيحرص الفريق الأكاديري ،صاحب المركز التاسع ب(36 نقطة)، على مواصلة المغامرة إلى النهاية، والتأهل بالتالي لأول مرة في تاريخه لنهاية الكأس القارية.

والأكيد أن الخبرة ستلعب لصالح نهضة بركان، بيد أن فريق حسنية أكادير يتوفر على كل الأسلحة التي يحتاجها للفوز في هذه المبارزة وإنقاذ موسمه.

وغني عن التذكير أن تأهل أربعة أندية مغربية لنصف نهاية المسابقات الإفريقية يعكس بالملموس مستوى نضج أندية كرة القدم الوطنية، لكن الحذر يظل قائما لتأكيد هذا الأداء المتميز، والحضور بالتالي لأول مرة في تاريخ التتويج، وفي الموسم ذاته، لناديين مغربيين على الساحة الإفريقية.

و.م.ع

مقالات ذات صلة

تُوج الزمالك المصري ببطولة كأس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم بعد تغلبه على نهضة بركان في المباراة التي جمعت الفريقين اليوم الأحد بالقاهرة برسم إياب المسابقة القارية.

و انتهى لقاء الذهاب الذي جرى قبل أسبوع ببركان بفوز الفريق المغربي بهدفين مقابل هدف واحد.

وهذا التتويج هو الثاني للزمالك بعد نسخة 2019 في حين أخفق الفريق البركاني من انتزاع لقبه القاري الثالث بعد نسختي 2020 و 2022.

واستطاع الزمالك استغلال عامل الأرض والجمهور منذ بداية اللقاء، وشهدت أول ربع ساعة من الشوط الأول ضغطا متواصلا من الفريق الأبيض الذي حاول اختراق دفاعات الفريق المغربي في عدة مناسبات.

وتمكن الزمالك من تسجيل الهدف الأول في الدقيقة 23 عن طريق أحمد حمدي بعد تمريرة من أحمد سيد زيزو، قبل أن يغادر اللاعب مصابا في منتصف الشوط الأول.

وحصل لاعب نهضة بركان يوسف الفحلي على إنذار في الدقيقة 45+6 بسبب تدخل في حق لاعب الزمالك، وهو الإنذار الوحيد خلال الشوط الأول.

ومع بداية الشوط الثاني واصل الزمالك ضغطه على الفريق البركاني الذي اعتمد على الهجمات المرتدة السريعة في محاولة للعودة في نتيجة المباراة.

وأجرى المدرب معين الشعباني تغييرين اثنين في الدقيقة 65 في محاولة لإعطاء دفعة لخط هجوم نهضة بركان حيث دخل رضا حجي مكان محمد المرابط ويوسف المهيري مكان المهاجم البوركينابي جبريل واتارا.

وفي الدقيقة 77 لعب الشعباني آخر أوراقه بإجراء تعديلين آخرين حيث أقحم تويسيلا كوسيندا مكان يوسف الفلاحي ويوسف الزغودي مكان بول فاليري باسين.

وعلى غرار الشوط الأول ، شكلت الكرات الثابتة مصدر قوة فريق نهضة بركان الذي لم يحسن استغلال هذه الفرص بالشكل المطلوب.

وفي الوقت بدل الضائع أشهر الحكم البطاقة الحمراء في حق اللاعب المغربي حمزة الموساوي بعد تدخل عنيف في حق احد لاعبي الزمالك.

وسجل النصف الثاني من الشوط الثاني استفاقة هجومية لنادي نهضة بركان غير أن الاستماتة الدفاعية للزمالك حالت دون بلوغ مرمى الحارس احمد عواد ليعلن حكم الساحة السنغالي عيسى سي عن نهاية المباراة بفوز الفريق المصري.

 أكدت لجنة الأندية التابعة للكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم (الكاف)، خلال اجتماع لها أمس الأربعاء، بشأن المباراة بين فريق نهضة بركان واتحاد العاصمة الجزائري ضمن إياب نصف نهائي كأس “الكاف”، تأهل النهضة البركانية إلى نهائي هذه المسابقة القارية.

وذكرت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، في بلاغ لها، أنها توصلت، اليوم الخميس، بقرار لجنة الأندية التابعة لـ “الكاف” بخصوص مباراة إياب نصف نهائي كأس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم بين نهضة بركان واتحاد العاصمة الجزائري، أكدت من خلاله رسميا تأهل النهضة البركانية إلى نهائي كأس “الكاف” 2023-2024.

وأضافت أن اللجنة قررت، بإجماع أعضائها، خسارة اتحاد العاصمة الجزائري بثلاثة أهداف دون رد، مع إحالة ملف المباراة إلى لجنة الانضباط لاتخاذ إجراءات تأديبية إضافية محتملة.

وبذلك، سيواجه فريق نهضة بركان، في المباراة النهائية لكأس الكونفدرالية الإفريقية، نظيره الزمالك المصري يوم 12 ماي الجاري ببركان، على أن تجرى مباراة الإياب يوم 19 ماي بالقاهرة.

تأهل فريق نهضة بركان إلى نهائي كأس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، بعد انسحاب فريق اتحاد العاصمة الجزائري.

وهنأت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، في رسالة على موقعها الإلكتروني، فريق نهضة بركان بهذا التأهل.

   وجاء في رسالة التهنئة: “يتقدم السيد فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، أصالة عن نفسه ونيابة عن باقي أعضاء المكتب المديري للجامعة بتهنئة فريق نهضة بركان بعد تأهله لنهائي كأس الاتحاد الإفريقي، إثر انسحاب فريق اتحاد العاصمة الجزائري من إجراء المباراة التي كان من المنتظر أن تجمعهما يومه الأحد 28 أبريل 2024، بالملعب البلدي بمدينة بركان”.

   وانسحب اتحاد العاصمة  الجزائري، اليوم الأحد، من مباراته أمام  نهضة بركان، لحساب إياب نصف نهائي كأس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، والتي كان من المقرر أن تقام على الساعة الثامنة مساء بالملعب البلدي بركان.

   وسيواجه نهضة بركان في النهائي فريق الزمالك المصري، الفائز في نصف النهائي الثاني على دريمز الغاني.

قضت لجنة الأندية بالاتحاد الإفريقي لكرة القدم، التي اجتمعت اليوم الأربعاء بشأن مباراة اتحاد العاصمة الجزائري ونهضة بركان، بخسارة الفريق الجزائري باعتذار (3 -0) مع الإبقاء على مباراة الإياب بالملعب البلدي ببركان يوم الأحد المقبل.

 وذكرت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، في بلاغ لها، أنها توصلت بنسخة من قرار لجنة الأندية بالاتحاد الافريقي لكرة القدم بشأن مباراة اتحاد العاصمة الجزائري ونهضة بركان، برسم ذهاب نصف نهاية كأس الاتحاد الأفريقي.

  وبحسب الجامعة فقد قررت اللجنة إحالة الملف إلى لجنة الانضباط للنظر في إمكانية اضافة عقوبات انضباطية

توج حفل افتتاح كأس العالم لأندية كرة القدم الذي احتضنه المغرب سنة 2023 كأفضل حفل افتتاح تظاهرة دولية خلال فعاليات HEAVENT AWARDS 2024 الذي احتضنته مدينة كان الفرنسية.

وكانت منظمة HEAVENT AWARDS قد اختارت الحفل المنظم من طرف وزارة الشباب والثقافة والتواصل، ضمن أفضل الأعمال المرشحة قبل أن تتوجه كأفضل حفل. وذكر بلاغ للوزارة أن هذا التتويج العالمي، ” يعكس حرفية و مهارة الإبداع المغربي لحفل افتتاح تظاهرة دولية كما يظهر قدرة المغرب على تنظيم أكبر الأحداث الدولية في جميع المجالات”. وكان الحفل المنظم بملعب طنجة ابن بطوطة، قد أبهر المتابعين عبر العالم، بتقديمه فقرات فنية مميزة، عر فت بتراث المملكة المغربية وأبرزت مدى انفتاحها على العالم.

وكرم الحفل، الرحالة المغربي ابن بطوطة، لكونه صلة وصل بين الثقافات والشعوب، ولمساهمته برحلاته المكوكية في انفتاح المغرب على العالم، كما قدمت فرق تراثية مغربية لوحات فنية تعكس غنى وأصالة التراث المغربي، فضلا عن تكريم إبنة الأسطورة الراحل بيلي و ظهور خاص للناخب الوطني وليد الرگراكي. وتسلم المغرب جائزة أفضل حفل افتتاح تظاهرة عالمية، في حفل أقيم مساء الخميس بمدينة كان الفرنسية بحضور مشاهير و شخصيات دولية في مجال تنظيم الأحداث الدولية.

تعادل فريق نهضة بركان مع مضيفه أبو سليم الليبي بنتيجة صفر لمثله، في المباراة التي جمعتهما اليوم الأحد على أرضية ملعب بنينا ببنغازي، لحساب ذهاب ربع نهاية كأس الكونفدرالية الإفريقية.

ولعب فريق نهضة بركان بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 57 عندما أشهر حكم المباراة الورقة الحمراء في وجه اللاعب حمزة الموساوي.

وسيستقبل نهضة بركان، برسم إياب ربع النهائي، فريق أبو سليم الليبي يوم 7 أبريل المقبل على أرضية الملعب البلدي بمدينة بركان.

وفي مباريات أخرى عن ذهاب الدور نفسه، جرت اليوم الأحد، فاز فريق رايفرز يونايتد النيجيري على اتحاد العاصمة الجزائري (1-0)، ودريمز الغاني على ستاد المالي (2-1)، فيما فاز الزمالك المصري على مودرن فيوتشر المصري (2-1).