الأربعاء 22 ماي 2024

العمل الجاد وتطوير البنيات التحتية الرياضية، سر نجاح المنتخبات الوطنية (مدير مركب محمد السادس لكرة القدم)

الرباط – اعتبر مدير مركب محمد السادس لكرة القدم، حسن خربوش، أن العمل الجاد والقاعدي، وتطوير البنيات التحتية الرياضية، هي عوامل ساهمت في نجاح المنتخبات الوطنية في مختلف المحافل الدولية.

وأوضح السيد خربوش ، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الإمكانيات الموضوعة رهن إشارة المنتخبات الوطنية بكافة فئاتها السنية، إناثا وذكورا، ساهمت في تحقيق انجازات جعلت كرة القدم الوطنية تتألق قاريا وعالميا .

وأشار مدير المركب إلى أنه بفضل توفر عاملي الجدية في العمل وتطوير البنيات التحتية، تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية، احتل المنتخب المغربي المرتبة الرابعة في المونديال الأخير بقطر، وارتقى منتخب كرة القدم داخل القاعة للمرتبة الثامنة عالميا، كما تحققت العديد من الانجازات من قبل مختلف المنتخبات الوطنية في فئتي الشباب والسيدات في كافة التظاهرات الكروية.

وتوقف السيد خربوش عند أهمية مركب محمد السادس لكرة القدم الذي دشنه صاحب الجلالة الملك محمد السادس في 2019، كعلامة فارقة في توهج وإشعاع كرة القدم المغربية، ونواة لتحقيق العديد من الإنجازات في المحافل القارية والدولية ،معتبرا أن المركب أصبح معلمة رياضية رائدة تستفيد منها الفرق الوطنية وتحتضن عددا من التربصات والدورات التكوينية.

وسجل أن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، وبتوجيهات ملكية سامية، وضعت خارطة طريق تهم الاعتناء بالفرق الوطنية بجميع فئاتها العمرية ذكورا وإناثا، مضيفا أن حوالي 26 منتخبا تتدرب حاليا داخل مرافق المركب.

وأشار إلى أنه بتعاون مع الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) والاتحاد الافريقي لكرة القدم (كاف)، يتم تنظيم العديد من الورشات التكوينية في جميع التخصصات، وآخرها ورشة عمل حول الطب الرياضي لفائدة دول أمريكا اللاتينية بحضور ممثلين عن جامعات البرازيل، والمكسيك، وبنما، والارجنتين وغيرها من الدول، مضيفا أن تعاقد المغرب مع الـ”فيفا” لتنظيم ورشات مهمة داخل مركب يتوفر على جميع المواصفات العالمية “يعتبر مصدر فخر لنا”.

وذكر السيد خربوش بأن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم تربطها العديد من الشراكات مع عدد من الدول الأفريقية، تهم التبادل في مجال التكوين وإجراء المباريات الاعدادية لفائدة جميع الفئات العمرية، مؤكدا أن هذه الشراكات تمثل تجسيدا للسياسة الرشيدة لجلالة الملك القائمة على الانفتاح على الدول الافريقية والمساهمة في تنمية العلاقات جنوب- جنوب.

وبخصوص العمل القاعدي في مجال التكوين الرياضي، أبرز مدير مركب محمد السادس لكرة القدم، العمل الذي ينجز على مستوى الأكاديميات الجهوية، مؤكدا أن هناك 13 أكاديمية جهوية تقوم بعمل مهم وتضع برامج طموحة من أجل التنقيب عن المواهب وتكوينها ، وتطعيم المنتخبات الوطنية بها .

وأوضح السيد خربوش أن المركب يحتضن اليوم 155 فتاة من فئتي أقل من 17 سنة وأقل من 15، يتابعن دراستهن في الفترة الصباحية، ويمارسن كرة القدم في المساء.

وأشار إلى أهمية أكاديمية الحكام التي تم إطلاقها، والتي تعتبر الأولى إفريقيا. وتضم فتيات يتابعن دراستهن إما بالجامعة أو بسلك الباكالوريا، ويحصلن على تكوين في مجال التحكيم بعد نهاية فترة الدراسة.

و.م.ع

مقالات ذات صلة

أفادت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، اليوم الاثنين، بأن المنتخب الوطني الأول سيواجه زامبيا يوم 7 يونيو المقبل، والكونغو يوم 11 من الشهر ذاته، برسم الجولة الثالثة والرابعة من التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم 2026، لحساب المجموعة الخامسة.

وأوضحت الجامعة، في بلاغ نشرته على موقعها الإلكتروني، أن مباراة المنتخب الوطني ضد نظيره الزامبي ستجري بالملعب الكبير بمدينة أكادير (الساعة الثامنة مساء)، فيما ستجرى المباراة ضد الكونغو على (الساعة الخامسة عصرا)، بملعب الشهداء بمدينة كينشاسا.

وكان المنتخب الوطني تغلب في 21 نونبر الماضي على مضيفه التانزاني بهدفين دون رد، في المباراة الوحيدة التي خاضتها النخبة الوطنية في هذه الإقصائيات الإفريقية.

ويحتل المغرب المركز الأول في المجموعة الخامسة برصيد ثلاث نقاط إلى جانب كل من زامبيا والنيجر وتانزانيا، فيما تحتل الكونغو المركز الخامس من دون نقاط.

وتنطلق نهائيات كأس العالم 2026، التي ستجرى أطوارها مناصفة ما بين ملاعب الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك، يوم 11 يونيو على ملعب الأزتيك بالمكسيك على أن تختتم في 19 يوليوز بنيويورك على ملعب ميت لايف.

ذكرت صحيفة “ماركا” الرياضية الإسبانية، اليوم الاثنين، أن المهاجم المغربي بفريق ريال مدريد ،إبراهيم دياز، صاحب 12 هدفا و7 تمريرات حاسمة في جميع المسابقات، بصم على أفضل موسم له في مسيرته الكروية، ليصبح بذلك قطعة أساسية في تشكيلة النادي الملكي.

وتقول الصحيفة المتخصصة، إن إبراهيم دياز، الذي أضحى أفضل بديل ممكن لأنشيلوتي هذا الموسم، يتمتع بموهبة فطرية تسمح له بمراوغة الخصوم بسهولة مثيرة. كما أن كونه من طينة نادرة من اللاعبين الذين لا يزالون ينشطون في عالم كرة القدم ساعده أيضا على خداع المدافعين في اتخاذ قراراته، مؤكدة أن المهاجم المغربي البالغ من العمر 24 عاما “مؤهل ليكون أساسيا في أي فريق آخر في العالم”.

وسلطت ماركا الضوء على “قدراته الفنية الكبيرة ورؤيته للعب وتطوره البدني الواضح”، مشيرة إلى أن المغربي “يلعب دورا حاسما في تشكيلة ريال مدريد””و”هو القطعة الأكثر إفادة في مباريات الدوري الإسباني”.

وأضافت أنه “من الواضح أن إبراهيم دياز يستحق المزيد من الوقت للعب، كما يقول أنشيلوتي. مع 12 هدفا و7 تمريرات حاسمة حتى الآن، فهو رابع أكثر اللاعبين حسما في الفريق، بعد جود بيلينغهام وفينيسيوس جونيور ورودريغو”.

وختمت الصحيفة قائلة: ” أمام إبراهيم دياز الكثير من التحديات: المباريات الثلاث الأخيرة في الدوري الإسباني، ونهائي دوري أبطال أوروبا والمنتخب المغربي”.

احتل المنتخب الوطني لأقل من 18 سنة المركز الرابع في الدوري الدولي الذي أقيم بمدينة انطاليا، بعد انهزامه يومه الثلاثاء 30 أبريل 2024، بنتيجة هدف لصفر في اللقاء الذي جمعه بالمنتخب التركي.
وعرفت هذه البطولة الدولية الذي نظمتها تركيا مشاركة ثمانية منتخبات.

إنهزم المنتخب الوطني لمواليد 2007-2008 ، اليوم الأربعاء 24 أبريل أمام منتخب مصر بنتيجة ثلاثة أهداف لواحد  برسم الجولة الرابعة و ماقبل الأخيرة من منافسات دوري إتحاد شمال إفريقيا  لمواليد 2007- 2008 المنظم من 16 إلى 27 أبريل الجاري بالجزائر العاصمة.

سجل الهدف الوحيد للمنتخب الوطني ندير الجمالي في الدقيقة 79.

فاز المنتخب الوطني لأقل من 18سنة بضربات الجزاء الترجيحية بنتيجة خمسة اهداف مقابل أربعة في المباراة التي جمعته يومه الأربعاء 24 أبريل بمنتخب غواتيمالا ، بعدما انتهى الوقت الأصلي للمقابلة بالتعادل هدف لمثله.
وتدخل المباراة التي أقيمت بانطاليا ، لحساب الجولة الثانية عن المجموعة الثانية من الدوري الدولي لتركيا .
وسجل هدف المنتخب الوطني لأقل من 18سنة في لقاء اليوم اللاعب سيف الدين شلاغمو في الدقيقةً21.
وسيواجه المنتخب الوطني في اللقاء المقبل منتخب ايكوادور وذلك يوم الجمعة 26 أبريل 2024.

يخوض المنتخب الوطني لأقل من 16 سنة تجمعا إعداديا بمركب محمد السادس لكرة القدم تحسبا للإستحقاقات المقبلة.
لهذا الغرض استدعى مدرب المنتخب الوطني لهذه الفئة السيد، نبيل باها، خمسة وعشرون لاعبا للمشاركة في هذا التجمع  الإعدادي الممتد  إلى غاية الخميس المقبل. اللائحة:

 الفريق اللقبالإسمالرقم
مركز التكوين السعيدية  أيمن  الدويب   01
مركز التكوين السعيدية  أحمد  موهوب   02
مركز التكوين السعيدية  كرب مالناصيري   03
النهضة الرياصية البركانية  عبد الغافور  غوراري   04
النهضة الرياضية البركانية  محمد  خروبي   05
النهضة الرياضية البركانية  ريان  بلحداد   06
النهضة الرياضية البركانية  ريانواحمان   07
النهضة الراضية البركانية  بلال  سكرات   08
النهضة الراضية البركانية  محمد رضى  تومزين   09
النهضة الراضية البركانية  عبد العظيم  الناجي   10
الفتح الرياضي  يحيى  نقرة   11
الفتح الرياضي  حمزة  بوهادي   12
الفتح الرياضي   وليد  الهاني   13
الفتح الرياضي   علاء الدين  إيدالي   14
الفتح الرياضي   زكريا ءلعروسي   15
ج.ر للجيش الملكي  ياسين  زهير   16
ج.ر للجيش الملكي  محمد  ,مواحيدي   17
حسنية أكادير  مروان  الشرقاوي   18
حسنية أكادير  إلياس  يخلف   19
حسنية أكادير  آدام  بسيط   20
مركز شيبو  إدريس  أيت الشيخ   21
الإتحاد الرياضي لطنجة  آدام  مرضي   22
الوداد الرياضي  محمد  منصف 23
سيدي 26ديفبريرو الإسباني  محمد  نيفا   24
ديبورتيفو كوستكاس الإسبانيآدامبلحات   25