الجمعة 12 أبريل 2024

السعيدية: إطلاق حدث “أرض الألعاب 2024” للترويج لأولمبياد باريس

السعيدية: إطلاق حدث "أرض الألعاب 2024" للترويج لأولمبياد باريس

تم يوم الاثنين 26 فبراير 2024، بمركز التكوين الفدرالي لكرة القدم بالسعيدية، إعطاء انطلاقة “أرض الألعاب 2024″، وهو حدث يروج لأولمبياد باريس، بمشاركة ألمع نجوم الرياضة العالمية.

وتتضمن هذه التظاهرة، المنظمة من 26 فبراير إلى 3 مارس المقبل، سلسلة من الأنشطة الرياضية ولقاءات ومناقشات حول الرياضة في كل من وجدة والسعيدية.

وقد سبقت هذا الحدث، المنظم، بشكل مشترك، من طرف المعهد الفرنسي بالمغرب، وشركة تنمية السعيدية، ووكالة تنمية الشرق، إقامة ورشات بيداغوجية ورياضية (غولف وكرة القدم) لفائدة تلاميذ مدارس الثانوية التأهيلية بالسعيدية.

وعرف حفل إطلاق هذه التظاهرة، مشاركة نخبة من الرياضيين المرموقين، أبرزهم نزهة بدوان، وأيوب سادني، ونينو أورابح.

وأشار صلاح الدين فريد، من شركة تنمية السعيدية، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إلى أن هذا اللقاء من شأنه أن يعزز، من بين أمور أخرى، الجاذبية السياحية للمحطة السياحية للسعيدية، خاصة من خلال تنظيم مختلف التظاهرات الرياضية.

من جهته، أشاد مدير المعهد الفرنسي بوجدة، ستيفان لوكليرك، بإطلاق هذه المبادرة التي تندرج في إطار تتابع رياضي عالمي كبير يهدف إلى الترويج للألعاب الأولمبية باريس 2024، مشيرا إلى أنه سيتم تنظيم العديد من الأنشطة والتظاهرات الرياضية، وكذا ندوات على مدى أسبوع بجهة الشرق بمناسبة هذا الحدث.

ويتضمن برنامج هذه التظاهرة، أربع ندوات موضوعاتية تتناول “الرياضة والذكاء الاصطناعي”، و”التجربة المغربية في الألعاب الأولمبية والتظاهرات الدولية الكبرى”، و”الرياضة الخاصة بالمعاقين، ودعم واندماج الأشخاص في وضعية إعاقة في الأنشطة الرياضية والثقافية”، و”الاعداد النفسي: الرياضية مدرسة للاندماج والتفوق على الذات”.

وسينظم بمدينة وجدة سباق على الطريق لمسافة 5 كيلومترات، بمشاركة عدة مجموعات مكونة من حوالي 150 شخصا، خاصة من الاتحادات والأندية الرياضية، والمدارس، والجمعيات، بالإضافة إلى الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.

وفي السياق ذاته، سيتم تنظيم عرض في رياضة الريكبي 7 من طرف نادي الاتحاد الرياضي لوجدة للريكبي، ورابطة لاعبي الريكبي السابقين بوجدة، بالإضافة إلى عرض آخر في الجيدو لرابطة الجودو الشرقية. وبالإضافة إلى ذلك، سيكون عشاق الفن على موعد مع معرض بساحة دار الطالبة بوجدة تحت شعار “الفن والرياضة”.

من جهة أخرى، سيتم إنتاج فيلم ترويجي يعكس تفرد وعراقة الأماكن التاريخية بجهة الشرق (بني يزناسن، السعيدية، وجدة، دبدو، بوعرفة، فجيج…)، لإرساله إلى اللجنة المنظمة لدورة الألعاب الأولمبية باريس 2024.

والهدف هو الترويج لهذه الجهة، مع التركيز أيضا على ما تزخر به من مؤهلات كثيرة، ولا سيما حضارتها العريقة وإشعاعها الثقافي والفكري.

ومع: 27 فبراير 2024

مقالات ذات صلة

توج حفل افتتاح كأس العالم لأندية كرة القدم الذي احتضنه المغرب سنة 2023 كأفضل حفل افتتاح تظاهرة دولية خلال فعاليات HEAVENT AWARDS 2024 الذي احتضنته مدينة كان الفرنسية.

وكانت منظمة HEAVENT AWARDS قد اختارت الحفل المنظم من طرف وزارة الشباب والثقافة والتواصل، ضمن أفضل الأعمال المرشحة قبل أن تتوجه كأفضل حفل. وذكر بلاغ للوزارة أن هذا التتويج العالمي، ” يعكس حرفية و مهارة الإبداع المغربي لحفل افتتاح تظاهرة دولية كما يظهر قدرة المغرب على تنظيم أكبر الأحداث الدولية في جميع المجالات”. وكان الحفل المنظم بملعب طنجة ابن بطوطة، قد أبهر المتابعين عبر العالم، بتقديمه فقرات فنية مميزة، عر فت بتراث المملكة المغربية وأبرزت مدى انفتاحها على العالم.

وكرم الحفل، الرحالة المغربي ابن بطوطة، لكونه صلة وصل بين الثقافات والشعوب، ولمساهمته برحلاته المكوكية في انفتاح المغرب على العالم، كما قدمت فرق تراثية مغربية لوحات فنية تعكس غنى وأصالة التراث المغربي، فضلا عن تكريم إبنة الأسطورة الراحل بيلي و ظهور خاص للناخب الوطني وليد الرگراكي. وتسلم المغرب جائزة أفضل حفل افتتاح تظاهرة عالمية، في حفل أقيم مساء الخميس بمدينة كان الفرنسية بحضور مشاهير و شخصيات دولية في مجال تنظيم الأحداث الدولية.

تعادل فريق نهضة بركان مع مضيفه أبو سليم الليبي بنتيجة صفر لمثله، في المباراة التي جمعتهما اليوم الأحد على أرضية ملعب بنينا ببنغازي، لحساب ذهاب ربع نهاية كأس الكونفدرالية الإفريقية.

ولعب فريق نهضة بركان بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 57 عندما أشهر حكم المباراة الورقة الحمراء في وجه اللاعب حمزة الموساوي.

وسيستقبل نهضة بركان، برسم إياب ربع النهائي، فريق أبو سليم الليبي يوم 7 أبريل المقبل على أرضية الملعب البلدي بمدينة بركان.

وفي مباريات أخرى عن ذهاب الدور نفسه، جرت اليوم الأحد، فاز فريق رايفرز يونايتد النيجيري على اتحاد العاصمة الجزائري (1-0)، ودريمز الغاني على ستاد المالي (2-1)، فيما فاز الزمالك المصري على مودرن فيوتشر المصري (2-1).

انتخب عبد المجيد برناكي رئيسا جديدا لفريق الوداد الرياضي لكرة القدم، وذلك خلال الجمع العام الاستثنائي للنادي، المنعقد أمس الخميس بمدينة الدار البيضاء.

وحصلت اللائحة الوحيدة التي ترأسها برناكي على 81 صوتا مقابل امتناع ثلاثة منخرطين عن التصويت.

وتضمنت اللائحة أيضا الأعضاء عبد الصادق مرشيد وهشام الملاخ وكمال لحلو ومصطفى ملوكي ونبيل لحلو وسعد الدريب وابراهيم لعسري ومحمد الإدريسي وعبد الله بناني ومحسن بنسودة ومحمد عادل الكسري.

وعقد فريق الوداد في بداية هذا الجمع العام الاستثنائي جموعه العامة العادية برسم المواسم 2019-2020 و2020-2021 و2021-2022 و2022-2023.

ويحتل فريق الوداد الرياضي المركز الخامس في الترتيب العام لأندية البطولة الوطنية الاحترافية للقسم الأول “إنوي” برصيد 37 نقطة، بعد إجراء 24 دورة . 2651022172

أعلنت الكونفدرالية الافريقية لكرة القدم (كاف) عن تحديد يوم 12 مارس الجاري موعدا لاجراء قرعة دوري أبطال افريقيا و كأس الكنفدرالية.

وأوضحت (الكاف)، في بيان على موقعها االرسمي، أنه سيتم إجراء قرعة ربع نهائي كأس الكونفدرالية بالعاصمة المصرية القاهرة على الساعة (00: 14) ظهرا بالتوقيت المحلي، (00: 12) بتوقيت غرينتش، ستليها قرعة دوري الابطال على الساعة (00: 15) مساء بالتوقيت المحلي، (00: 13) بتوقيت غرينتش.

وأضافت أنه مع انتهاء الجولة السادسة والأخيرة من دور المجموعات لمسابقات الأندية هذه، تم تحديد الفرق المتأهلة إلى الدور ربع النهائي .

وتأهلت الى ربع نهائي دوري أبطال افريقيا فرق الاهلي المصري، وصن داونز الجنوب افريقي،و بيترو اتلتيكو الأنغولي ، و أسيك ميموزا الايفواري، ومازيمبي الكونغولي، و الترجي الرياضي التونسي، وسيمبا التنزاني ، و يانغ افريكانز التنزاني.

كما تأهلت الى ربع نهائي كأس الكنفدرالية فرق الزمالك المصري، و دريمز الغاني، و نهضة بركان المغربي، وفيوتشر المصري، و أبوسليم الليبي ، و ريفرز يونايتد النيجيري، وستاد المالي، واتحاد العاصمة الجزائري.

تم، اليوم الاثنين، إطلاق الوحدة الأخيرة للدورة التكوينية لنخبة مؤطري الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم (كاف) والاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، التي تقام بمركب محمد السادس بسلا، بحضور 16 مشاركا من جنسيات مختلفة، من بينهم تقنيان مغربيان، وهما حسين عموتة وجمال السلامي.

 وتجرى هذه الدورة التكوينية، على مدى أربعة أيام، تحت إشراف وتأطير مدير تكوين المدربين في الاتحاد الدولي لكرة القدم، برانيمير يوجيفيتش، ومدير التطوير التقني في الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، رول شيبيندا.

وقال شيبيندا، في تصريح للصحافة بالمناسبة، إن الاتحاد الدولي لكرة القدم، الذي يتوفر على برنامج لتكوين مؤطري المدربين، يطمح إلى إطلاع المشاركين على منصة المؤطرين التابعة للهيئة الدولية للعبة، مشيرا إلى أن هذه الدورة التكوينية تعد “خطوة تاريخية” لأنها تتيح إمكانية إقامة شراكة مع “الفيفا” لتكوين مؤطري المدربين في إفريقيا.

وأضاف أن هذه الخطوة ستمكن من رفع مستوى المؤطرين الأفارقة وتؤثر بشكل إيجابي على مستوى المدربين الذين سيشرفون على اللاعبين، وبالتالي التوفر على منتخبات وطنية في مستوى جيد.

من جانبه، أكد مدير تكوين مدربي “الفيفا”، برانيمير يوجيفيتش، أن هذه الدورة التكوينية لنخبة المؤطرين تروم تعزيز وتبادل المعايير الدولية في مجال تدريب كرة القدم، فضلا عن تمكين جميع الاتحادات الإفريقية من بلوغ هذه المعايير من خلال تكوين المؤطرين.

ولفت إلى أن الأمر يتعلق بـ “خطوة كبيرة إلى الأمام بالنسبة لعملية تكوين مدربي كرة القدم في إفريقيا”، موضحا أن الاتحاد الدولي لكرة القدم استثمر كثيرا في تطوير التدريب على أساس التعلم الإلكتروني والتكوين والتتبع.

من جهته، قال الإطار الوطني، جمال السلامي، إن هذه الدورة تشكل “بداية مرحلة جديدة من التكوين والتأطير النوعي لفائدة مؤطري المدربين الأفارقة”، معتبرا أنها فرصة مهمة للمساهمة في تطوير كرة القدم الإفريقية من خلال تأمين تكوين من مستوى عال للمدربين الأفارقة.

وسجل السلامي أن “هذه الدورة التكوينية ستمكن من رفع مستوى ممارسة كرة القدم في القارة الإفريقية”.

بدوره، أبرز مدرب منتخب الأردن، الحسين عموتة، أن هذه الدورة التكوينية تتميز بحضور مكثف لخبراء “الفيفا” الذين يسهرون على تقديم محتوى يستجيب للمعايير الدولية لفائدة مؤطرين سيقدمون، بدورهم، هذا المحتوى لنظرائهم الأفارقة.

ونوه الإطار الوطني بهذه الخطوة الرامين إلى تكوين مدربي المستقبل في القارة الإفريقية”، لافتا إلى أن “الأمر يتعلق بنقل المعرفة لصالح كرة القدم الإفريقية، وكذا كرة القدم المغربية”.

وتابع بالقول “إن مسؤوليتنا الآن تكمن في تحضير مدربين شباب لمستقبل كرة القدم الإفريقية للمساهمة في تطويرها وإشعاعها”.

وسيتم في ختام هذه الدورة التكوينية، التي تستمر إلى غاية ثامن مارس الجاري، تنظيم اختبارات تقييمية بمساهمة خبراء تقنيين من “الفيفا”.

وسيحصل الناجحون في هذه الاختبارات على شهادة مؤطر النخبة، والتي تمثل خطوة مهمة في مسيرتهم التدريبية.

يشار إلى أن هذه المبادرة تندرج في إطار الانخراط المتواصل لـ “الفيفا” و”الكاف” من أجل تعزيز إشعاع كرة القدم.

ضمن فريق نهضة بركان صدارة المجموعة الرابعة من كأس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم (الكاف)، بعد فوزه على ضيفه فريق الملعب المالي، بثلاثة أهداف دون رد، في المباراة التي جمعتهما، مساء اليوم الأحد، على أرضية الملعب البلدي ببركان، برسم الجولة السادسة والأخيرة من دور المجموعات.

وسجل أهداف فريق نهضة بركان كل من اللاعب السنغالي، بول فاليري باسين (د 37) ويوسف الزغودي (د 86) ومحمد المرابط (د 89).

وفي المباراة الثانية عن هذه المجموعة تعادل سيخوخون الجنوب إفريقي ضد ديابل نوار الكونغولي بدون أهداف.

وكان فريق نهضة بركان قد تأهل إلى دور الربع بعد عودته بالتعادل في الجولة السابقة من ميدان مضيفه سيخوخون يونايتد الجنوب إفريقي، بصفر لمثله.

وفي نهاية الدورة السادسة يحتل نهضة بركان المركز الأول برصيد 14 نقطة، متبوعا بفريق الملعب المالي بـ 10 نقاط، ثم سيخوخون بـ6 نقاط وفي المركز الأخير ديابل نوار الكونغولي بنقطتين.