الجمعة 12 يوليوز 2024

الدوري الإفريقي لكرة القدم (النهائي/إياب).. الوداد من أجل التأكيد ودخول التاريخ

يخوض فريق الوداد الرياضي البيضاوي، الفائز على ماميلودي صن داونز الجنوب إفريقي (2-1)، في ذهاب نهائي الدوري الإفريقي لكرة القدم، مباراة الإياب برغبة جامحة في تأكيد تقدمه ذهابا بالدار البيضاء، وكتابة اسمه في سجلات هذه المسابقة التي تجمع أفضل فرق القارة. 

ورغم أفضلية الهدف ، يتعين على الفريق الأحمر تدبير المباراة بشكل جيد وتجنب أي مفاجئة غير سارة، خاصة وأن الخصم تمكن من تسجيل هدف خارج أرضه. 

كما يتعين على الوداد استثمار خبرته في المنافسات الإفريقية للعودة باللقب من قلب بريتوريا، التي تستضيف لقاء نهائي الإياب، يوم الأحد على الساعة الثانية بعد الزوال (غرينتش+1). 

وأكد مدرب الوداد الرياضي، عادل رمزي، يوم الجمعة في بريتوريا، أن اللاعبين واثقون من قدرتهم على الفوز بالمباراة والتتويج بالدوري الإفريقي لكرة القدم. 

وقال رمزي خلال المؤتمر الصحفي الذي يسبق مباراة الإياب، إن “الإمكانيات التقنية والخبرة التي يملكها اللاعبون تتيح لهم اللعب على أعلى المستويات في المسابقات الإفريقية”.

وأضاف “اللاعبون متحمسون ويعتزمون اللعب بنفس الإيقاع وبنفس روح مباراة الذهاب، في مواجهة خصم يملك رؤية ويلعب كرة جميلة على المستوى الإفريقي”.

وعلاوة على الثقة، يدخل الوداد الرياضي، الفائز ثلاث مرات بعصبة أبطال إفريقيا سنوات (1992، 2017 و2022)، النهائي وقد راكم تجربة كبيرة على المستوى الإفريقي.

وسيكون للتجربة، التي راكمها زملاء يحيى جبران، الذين وصلوا إلى دور نصف النهائي من عصبة أبطال إفريقيا 7 مرات، منذ نسخة 2016، مع الفوز بلقبين (2017، 2022) وفقدان نهائيين (2019 و2023)، دور حاسم خلال هذا النهائي التاريخي.

ويملك الفريق الأحمر أفضلية على المستوى المعنوي في مواجهته للفريق الجنوب إفريقي، بعد أن أقصاه في نصف نهائي النسخة الأخيرة من عصبة أبطال إفريقيا، والتأهل على حسابه بميدانه وأمام جمهوره.

وسيحاول ماميلودي، الذي فاز بلقب عصبة أبطال إفريقيا مرة واحدة فقط في (2016)، تعزيز رصيده من الألقاب بإضافة لقب قاري جديد ، بعد أن أصبح من أفضل الفرق على الصعيد الإفريقي في السنوات الأخيرة، خصوصا بحضوره المميز في الأدوار المتقدمة من عصبة أبطال إفريقيا.

ويعتبر الدوري الإفريقي لكرة القدم ثمرة شراكة بين الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم “كاف” والاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”.

ومن الأهداف الأساسية لإقامة الدوري الإفريقي لكرة القدم، تطوير كرة القدم على مستوى الأندية الإفريقية لتكون قادرة على المنافسة عالميا وأن تكون الأندية الإفريقية قادرة على التسويق الفعال.

كما يطمح المسؤولون عن الدوري المساهمة في تطوير المواهب الكروية الشابة في القارة الإفريقية.

وسيحصل الفائز بهذه الكأس على مبلغ 4 ملايين دولار، فيما سينال صاحب المركز الثاني 3 ملايين دولار، ويحصل المتأهلون إلى الدور نصف النهائي على 1.7 مليون دولار أمريكي.

مقالات ذات صلة

 أعلن الوداد الرياضي، اليوم الخميس، تعاقده مع المدرب الجنوب إفريقي رولاني موكوينا لقيادة الفريق خلال الفترة المقبلة.

وقاد موكوينا، الذي يخلف عزيز بن عسكر، نادي ماميلودي صنداونز الجنوب إفريقي خلال السنتين الماضيتين، وحقق معه لقبين للدوري بالإضافة إلى كأس جنوب إفريقيا.

كما فاز معه بالنسخة الأولى من الدوري الإفريقي لكرة القدم، على حساب الوداد الرياضي.

عقد السيد فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، يوم الاثنين 8 يوليوز 2024، اجتماعا، مع رؤساء الأندية الاحترافية، بحضور السيد عبد السلام بلقشور رئيس العصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية، لتدارس النقطتين الواردتين في جدول الأعمال. ويتعلق الأمر بـ:
– 1 الحماية الاجتماعية للاعبات واللاعبين المحترفين والأطر التقنية:
اعتبر السيد فوزي لقجع، مشروع الحماية الاجتماعية للممارسين الرياضيين، محطة أساسية لضمان العيش الكريم لهذه الفئة من المجتمع، لما تُحقق من استقرار مستقبلي لممتهني رياضة كرة القدم، مشيرا إلى أن بلورته على أرض الواقع جاء تمرة لعمل جماعي وتشاركي بين مجموعة من الفاعلين لمدة ناهزت السنتين.
وأوضح السيد رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، أن هذا اللقاء يعتبر لحظة تاريخية في المسار الرياضي الكروي، نظرا للخدمات التي سيقدمها هذا المشروع للمشتركين من حيث التأمين الإجباري الأساسي عن المرض ( AMO)، التعويضات العائلية، الرسم على التكوين المهني، التعويضات القصيرة الأمد، التعويضات الطويلة الأمد ( التقاعد) والتعويض عن فقدان الشغل.
ويتضمن مشروع الحماية الاجتماعية الجديد، تحديد مقدار واجب الاشتراك المستحق على المشغل لتسديد النفقات المتعلقة بالرياضيين والأطر الرياضية، مع تخفيض هذه النسبة بشكل انتقالي خلال السنوات 2024-2028 من %90 إلى %50 بمعدل تخفيض يصل لـ % 10 في السنة.
وبعد نقاش مستفيض، تمت المصادقة بالإجماع على هذا المشروع من طرف الأندية، ورفعه للجهات المختصة لسلك المساطر القانونية لتفعيله.

– 2 التأمين الرياضي والمسؤولية المدنية للأندية:
خلال هذا الاجتماع، تم الإعلان على الاجراءات الجديدة من طرف “الشركة الناشئة” في مجال تدبير العلاقات بين الأندية وشركة التأمين قصد توفير التغطية الصحية في حالة إصابات اللاعبين والأطر التقنية أثناء ممارسة مهامهم في المجال الكروي.
بعد ذلك، تم الاتفاق على برمجة لقاء خاص مع الأطقم الطبية والإدارية للأندية من أجل توضيح أكثر لهذه الإجراءات وكيفية التعامل مع المنصة الجديدة الموضوعة رهن إشارة الأندية.

أعلنت العصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية، اليوم السبت، أن منافسات ⁠البطولة الوطنية بقسميها الأول والثاني، برسم الموسم الرياضي 2024 – 2025، ستنطلق في 30 غشت المقبل.

وذكرت العصبة، في بلاغ نشرته على موقعها الرسمي، أن المسابقة الجديدة التي تم إحداثها تحت مسمى “كأس التميز” ستنطلق في العاشر من غشت المقبل.

وأضاف المصدر ذاته، أن ⁠بطولات الفئات الصغرى ستنطلق في 14 شتنبر المقبل.

فاز نادي الرجاء الرياضي بكأس العرش، برسم الموسم الرياضي 2022-2023، بعد فوزه بنتيجة هدفين مقابل هدف واحد في المباراة النهائية التي جمعته يومه الاثنين فاتح يوليوز 2024 بفريق الجمعية الرياضية للقوات المسلحة الملكية ( الجيش الملكي)، على أرضية الملعب الكبير لأكادير.
وسجل الهدف الأول لنادي الرجاء الرياضي في هذه المباراة، التي قادها الحكم رضوان جيد، اللاعب يسري بوزوق، في الدقيقة 6 بينما وقع اللاعب محمد بلكسوت الهدف الثاني في الدقيقة 79.
وتمكن فريق الجمعية الرياضية للقوات المسلحة الملكية (الجيش الملكي) من تسجيل هدف الوحيد في الدقيقة 28 عن طريق اللاعب أمين زحزوح.
وفي نهاية المباراة سلم السيد شكيب بنموسي وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، رفقة السيد فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، كأس العرش، لعميد نادي الرجاء الرياضي أنس الزنيتي.
كما تم تسليم، كأس العرش لعميد فريق صقر أكادير لكرة القدم داخل القاعة أيوب العضاض، وعميدة فريق الجمعية الرياضية للقوات المسلحة الملكية “الجيش الملكي” لكرة القدم النسوية نجاة بدري.

تعلن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، أن المباراة التي ستجمع بين فريقي الرجاء الرياضي والجمعية الرياضية للقوات المسلحة الملكية ” الجيش الملكي”، برسم نهائي كأس العرش، للموسم الرياضي 2022-2023، والتي سيحتضنها ملعب أكادير الكبير، ستنطلق على الساعة الخامسة عصرا .

في ما يلي سجل الأندية الفائزة بلقب كأس العرش لكرة القدم النسوية:

 2009-2008.. يوسفية برشيد
2010-2009.. الرجاء الرياضي
2011-2010.. شباب أطلس خنيفرة
2012-2011.. شباب أطلس خنيفرة
2013-2012.. الجيش الملكي
2014-2013.. الجيش الملكي
2015-2014.. الجيش الملكي
2016-2015.. الجيش الملكي
2017-2016.. الجيش الملكي
2018-2017.. الجيش الملكي
2019-2018.. الجيش الملكي
2020-2019.. الجيش الملكي
2021-2020.. الجيش الملكي
2021-2022.. الجيش الملكي
2023-2022.. الجيش الملكي