الأربعاء 12 يونيو 2024

إنجاز لبؤات الأطلس بكأس العالم للسيدات.. ثمرة استثمار طويل الأمد تحت القيادة الملكية (واشنطن بوست)

واشنطن- كتبت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية واسعة الانتشار أن الإنجاز، الذي حققه المنتخب المغربي النسوي لكرة القدم في كأس العالم للسيدات المقامة حاليا في أستراليا ونيوزيلندا، هو ثمرة دينامية استثمار طويلة الأمد نهجها المغرب بقيادة جلالة الملك محمد السادس.

وأبرزت الصحيفة، في مقال لغراهام كونويل، الذي تطرق أيضا للأثر الثقافي والاجتماعي لهذا الإنجاز غير المسبوق في العالم العربي، “أن الأمر يتعلق بنتيجة عقود من الاستثمار في التأطير والبنية التحتية والتوظيف” من قبل الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، بقيادة جلالة الملك.

كما أكدت الصحيفة أنه، وعلى غرار منتخب الرجال خلال كأس العالم الأخيرة في قطر، تركت لبؤات الأطلس بصمتهن في هذا الحدث الكروي العالمي كأول فريق عربي يبلغ دور ثمن النهائي.

وأضاف كاتب المقال أن زميلات غزلان شباك، وبفضل براعتهن، اكتسبن شعبية أكبر داخل المملكة وخارجها.

وكانت لبؤات الأطلس قد تأهلن إلى دور الـ16 من كأس العالم لكرة القدم بعد الفوز على كولومبيا (1-0)، الأسبوع الماضي في بيرث بأستراليا، برسم الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الثامنة. وسيواجهن المنتخب الفرنسي لحجز بطاقة التأهل لربع النهائي.

وركزت صحيفة “واشنطن بوست” أيضا على أداء فريق سيدات الجيش الملكي، الذي فاز باستحقاق بالنسخة الأخيرة من دوري أبطال إفريقيا بعد تغلبه على ماميلودي صنداونز برباعية نظيفة.

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن أندية مغربية أخرى تحاول الآن نهج نفس سياسة نادي الجيش الملكي التي ترتكز على الاستثمار في تطوير المواهب الشابة.

و.م.ع

مقالات ذات صلة

انهزم المنتخب الوطني لكرة القدم النسوية لاقل من 17 سنة بنتيجة ثلاثة اهداف مقابل هدف واحد في المباراة التي جمعته يومه السبت 8 يونيو 2024 بالمنتخب الزامبي.
وتدخل هذه المباراة التي أقيمت بلوساكا في إطار ذهاب الدور الأخير من التصفيات الافريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم التي ستجرى بدومنيكان.
وسجل هدف النخبة الوطنية في لقاء اليوم اللاعبة كوثر ازراف في الدقيقة 37.
وستجرى مباراة الإياب بالملعب البلدي بمدينة بركان في 15 يونيو 2024 .

أوقعت قرعة نهائيات كاس العالم لكرة القدم النسوية لاقل من 20 سنة ، النخبة الوطنية في المجموعة الثالثة إلى جانب منتخبات : إسبانيا ، الولايات المتحدة الأميركية والبارغواي.
ويشارك المنتخب الوطني لكرة القدم النسوية لاقل من 20 سنة لأول مرة في نهائيات كاس العالم والتي ستجرى بكولومبيا في الفترة الممتدة ما بين 31 غشت و22شتنبر 2024.

احتل المنتخب الوطني لكرة القدم النسوية لأقل من 20 سنة الرتبة الرابعة في كأس فتيات الجنوب المقامة بأفينيون الفرنسية بعد انهزامه أمام نظيره الياباني بنتيجة هدفين مقابل أربعة اليوم الثلاثاء 04 يونيو 2024.
و سجل الهدف الاول للنخبة الوطنية اللاعبة صوفيا بوسات في الدقيقة 45 فيما وقعت فاطمة الغزواني الهدف الثاني في الدقيقة الخمسون.

فاز المنتخب الوطني لكرة القدم النسوية بنتيجة ثلاثة اهداف لهدفين في المباراة الودية التي جمعته مساء يومه الاثنين 3يونيو 2024 بمنتخب الكونغو الديموقراطية.
وسجل اهداف المنتخب الوطني لكرة القدم النسوية في مباراة اليوم التي أقيمت بالملعب البلدي بمدينة بركان ابتسام الجرايدي في الدقائق 39، 42 و73.
وكان المنتخب الوطني لكرة القدم النسوية قد واجه يوم الخميس الماضي منتخب الكونغو الديموقراطية وفاز عليه بنتيجة هدفين لهدف واحد.

انهزم المنتخب الوطني النسوي لاقل من 20 سنة، بنتيجة ثلاثة اهداف لصفر في المباراة التي جمعته يومه الثلاثاء 28 ماي 2024 بالمنتخب الفرنسي .
وتدخل المباراة ضمن فعاليات كاس فتيات الجنوب الذي تحتضنه فرنسا .
وستخوض النخبة الوطنية ثاني لقاء لها في هذا الدوري الدولي امام منتخب باناما وذلك يوم الجمعة 31 ماي 2024.

يواجه المنتخب الوطني لكرة القدم النسوية لأقل من 16 سنة نظيره الإيفواري في مناسبتين يومي 31 ماي و 3 يونيو على الساعة الخامسة مساء بمركب محمد السادس لكرة القدم.

و تندرج هاتين المبارتين الوديتين في إطار التجمع الذي تخوضه النخبة الوطنية بمشاركة  أربعة و ثلاثون لاعبة من 27 إلى 4 يونيو 2024.