الجمعة 19 أبريل 2024

إقصائيات أولمبياد باريس 2024 (إياب الدور الثالث).. المنتخب المغربي لكرة القدم النسوية يؤكد تفوقه على نظيره التونسي (4-1) ويتأهل إلى الدور الرابع والأخير

 أكد المنتخب المغربي لكرة القدم النسوية تفوقه على نظيره التونسي، بعد أن تغلب عليه في مباراة الذهاب (2-1) بتونس، وحقق فوزا جديدا في الإياب (4-1)، في المباراة التي جمعتهما، اليوم الأربعاء، على أرضية المركب الرياضي ولي العهد الأمير مولاي الحسن بالرباط، برسم إياب الدور الثالث من إقصائيات المنطقة الإفريقية المؤهلة للألعاب الأولمبية باريس 2024، وبذلك ضمن تأهله إلى الدور الرابع والأخير من الإقصائيات.

وحسمت لبؤات الأطلس اللقاء منذ الشوط الأول، بعد أن سيطرن على معظم مجرياته، ولم يتركن  المجال لمنافساتهن للمناورة.

  وسرعان ما فرضت المغربيات سيطرتهن على المباراة، مما أجبر التونسيات على التراجع إلى مناطقهن. وقد أثمر الضغط الذي مارسنه بالأساس على الأطراف، بتسجيل  فاطمة تكناوت لهدف جميل بعد تمريرة بديعة من زميلتها نجاة البدري.

  ومن الجهة اليمنى، حيث تحركت العناصر الوطنية بشكل مكثف، تمكنت ابتسام جرايدي من تسجيل ثلاثة أهداف (د 16، و20، و22)، من تمريرات جميلة للاعبة ايمان سعود.

  وكان رد فعل المنتخب التونسي خجولا، ولم يقم بأول محاولة جدية في المباراة إلا في حدود الدقيقة 23، لكن تسديدة صابرين اللوزي التي انفردت بالحارسة الرميشي كانت ضعيفة.

  ومع بداية الشوط الثاني، أخذت التونسيات زمام المبادرة وتمكن من استعادة أسلوب لعبهن، وأثمرت جهودهن توقيع هدف في الدقيقة 58، عبر اللاعبة  سلمى زمزم. وكان بإمكان نفس اللاعبة إضافة هدف ثاني بعد 20 دقيقة، لكنها فشلت في وضع الكرة في مرمى الرميشي.

 وقال مدرب المنتخب الوطني لكرة القدم النسوية، خورخي فيلدا، خلال الندوة الصحفية التي أعقبت المباراة: “لعبنا كان إيجابيا، نحن نتقدم، كان هناك عمل استثنائي، خاصة على المستوى الفردي”.

 وأضاف “الشوط الثاني كان أقل من التوقعات، وافتقرنا للدقة أمام المرمى. نحن بحاجة إلى العمل بشكل أكبر على الفعالية والتركيز”.

 من جانبه، قال مدرب المنتخب التونسي: “منذ لقاء الذهاب عرفنا أن منتخب المغرب خاض مباريات كثيرة في مشواره. من حيث إيقاع اللعب نحن بعيدون كثيرا، لأننا لم نخض الكثير من المباريات وهذا ما صنع الفارق اليوم “.

 ويواجه المنتخب المغربي في الدور الرابع والأخير من إقصائيات المنطقة الإفريقية المؤهلة للألعاب الأولمبية باريس 2024، نظيره الزامبي، المتأهل على حساب منتخب غانا بعد تعادلهما (3-3) في وقت سابق من اليوم، مستفيدا من فوزه في مباراة الذهاب (0-1).

وسيتم التعرف على ممثلي إفريقيا في أولمبياد باريس في ختام الجولة الرابعة والأخيرة (من 1 إلى 9 أبريل).

ومع:28 فبراير 2024

مقالات ذات صلة

جدد المنتخب الوطني النسوي لأقل من 20سنة فوزه على المنتخب البانامي لأقل من 23 سنة، بعدما انتصر عليه يومه الثلاثاء 8ابريل 2024 بنتيجة ثلاثة أهداف مقابل هدف واحد في المباراة الودية الثانية التي جمعتهما بمركب محمد السادس لكرة القدم..
وكان المنتخب الوطني النسوي لأقل من 20سنة قد فاز على المنتخب البانامي لأقل من 23 سنة في اللقاء الودي الأول بنتيجة هدفين لصفر.
وسجل أهداف النخبة الوطنية في لقاء اليوم كل من :فاطمة الغزواني في الدقيقتين 41و85، وضحى المدني في الدقيقة80.
ويستعد المنتخب الوطني النسوي لأقل من 20 سنة لنهائيات كاس العالم التي ستجرى بكولومبيا.

فاز المنتخب المغربي النسوي لكرة القدم على نظيره الزامبي بنتيجة هدفين مقابل هدف واحد، في المباراة التي جمعتهما اليوم الجمعة على أرضية ملعب ليفي مواناواسا بمدينة ندولا الزامبية، لحساب ذهاب الجولة الرابعة والأخيرة من التصفيات الإفريقية المؤهلة للألعاب الأولمبية باريس 2024.

  وسجلت هدفي النخبة الوطنية كل من زينب الرضواني (د 45 + 1)، وروزيلا أيان  (د 90+4)، في ما وقع هدف زامبيا ديتشومو مويمبا (د 80).

  ومن المرتقب أن تجري مباراة الإياب بين المنتخبين المغربي والزامبي يوم 9 أبريل الجاري بالمركب الرياضي الأمير مولاي الحسن بالرباط.

  وفي مباراة أخرى عن الدور نفسه، فاز منتخب نيجيريا على منتخب جنوب إفريقيا بنتيجة هدف للاشيء.

  وخلال الدور السابق، فاز المنتخب المغربي على نظيره التونسي، في حين تفوق المنتخب الزامبي على نظيره الغاني.

  وبهذا الانتصار، عزز المنتخب الوطني المغربي حظوظه للتأهل للألعاب الأولمبية للمرة الأولى في تاريخه.

وفي حال التأهل سيلتحق المنتخب المغربي بمنتخبات الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا وأستراليا في المجموعة الثانية من هذه المنافسة الأولمبية لكرة القدم النسوية.

فاز المنتخب الوطني النسوي لأقل من 17سنة بنتيجة ثلاثة أهداف دون مقابل في اللقاء الودي الذي جمعه مساء يومه الخميس 4 أبريل 2024بالمنتخب التونسي.
وتدخل المقابلة التي أقيمت بمركب محمد السادس لكرة القدم في إطار استعدادات النخبة الوطنية للاستحقاقات المقبلة.
وتناوب على تسجيل أهداف النخبة الوطنية في لقاء اليوم كل من : غيثة حوزي، دينا خبرون و دنيا دحموني .

تم اختيار الحكمة المغربية بشرى كربوبي والحكمة المساعدة فتيحة الجرموني في القائمة التي كشفت عنها الفيفا للحكام الذين سيقودون المنافسات الأولمبية لكرة القدم المقررة في باريس هذا الصيف.

وأورد بلاغ للفيفا أن “لجنة الحكام قامت بتعيين 89 ممثلا لهيئة التحكيم – 21 حكما مركزيا، و42 حكما مساعدا، و20 حكم فيديو وستة حكام احتياطيين – من 45 جنسية مختلفة، بهدف “إدارة المباريات خلال بطولات كرة القدم الأولمبية، باريس 2024”.

وتنطلق بطولة السيدات يوم 25 يوليوز 2024 وتنتهي يوم 10 غشت 2024 بمباراة نهائية على ملعب حديقة الأمراء بباريس، علما أن بطولة الرجال ستقام في الفترة من 24 يوليوز إلى 9 غشت 2024. ومن المقرر أيضا إقامة المباراة النهائية في نفس الملعب.

وسيتم الإشراف على إعداد الحكام عن كثب قبل وأثناء الألعاب الأولمبية من قبل فريق من خبراء الفيفا، يضم مدربي الحكام وحكام الفيديو ومحللي المباريات ومدربي اللياقة البدنية وأخصائيي العلاج الطبيعي.

واعتبرت الفيفا أنه “إذا كانت بطولات كرة القدم الأولمبية تعد بأن تكون المسابقات الرئيسية لعام 2024، فإنها تمثل أيضا خطوة مهمة للحكام قبل كأس العالم 2026 FIFA وكأس العالم للسيدات 2027 FIFA”.

وسيعتمد الحكام في كلتا البطولتين على المساعدة بالفيديو وسيستفيدون من تقنية خط المرمى، بالإضافة إلى الكشف نصف الآلي للتسلل.

يخوض المنتخب الوطني لكرة القدم النسوية لأقل من 17 سنة تجمعا إعداديا انطلاقا من 31 مارس الجاري إلى 9 أبريل المقبل بمركب محمد السادس لكرة القدم بالمعمورة (سلا).

 وذكر بلاغ للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم أنه في إطار هذا التجمع الإعدادي الذي يأتي تحسبا للاستعدادات المقبلة، وجه الناخب الوطني يونس ربيع الدعوة إلى 29 لاعبة.

 في ما يلى لائحة اللاعبات اللواتي تم توجيه الدعوة إليهن:


1-هلياس إيناس الإدريسي…غانغان الفرنسي؛

2- بوهوش سهام…ستراسبورغ الهولندي؛

3- فوضيل ماريا…ميتز الفرنسي؛

4- أبو شريف إيناس…نيم الفرنسي؛

5- مزيان صوفيا…مونبولي الفرنسي؛

6- الغزواني عواطفو…باريس الفرنسي؛

7- أقشار نصيرة…إفس سكيلز الهولندي؛

8- الصنهاجي سلمى…سوشو الفرنسي؛

9-حوزي غيثة…أكاديمة سوزا الأمريكية؛

10-كلوش أميرة…إنتراخت فرانكفورت الألماني؛

11- جامعي لينا مختاري…لوسك ليل الفرنسي؛

12- أيت ويح صفاء…صوشو الفرنسي؛

13- الجبراوي فاطمة الزهراء…ج.ر. للجيش الملكي؛

14- شطيبي ريم…مركز شيبو؛

15- زعبول نجوى…اتحاد الرحمة الرياضي؛

16- رحمون مريم…مونبولي الفرنسي؛

17- مختاري جاد…نيس الفرنسي؛

18- بنطهري وفاء…ج.ر. للجيش الملكي؛

19- السيوي ياسمين…جوهرة نجم العرائش؛

20- مديوني سكينة…هلال الناضور؛

21- بوسحابة ليلى…أجاكس أمستردام الهولندي؛

22- بوغازي شيماء…إسبانيول الإسباني؛

23- إحسان روميساء…ترنيت الفرنسي؛

24- بوزكري أميمة…جيبسو 92 إيسي الفرنسي؛

25-دانون سلمى…إفس أمستردامش الهولندي؛

26- الصغري ياسمين…رويل ملموزون الفرنسي؛

27- دحموني لمواج دنيا…أورزان الإسباني؛

28- حاضر ملاك…إفس أوتريخت الهولندي؛

29-حيزوني دينا نصيرة…إفس أوتريخت الهولندي.

وجه مدرب المنتخب الوطني لكرة القدم النسوية، خورخي فيلدا رودريغيز، الدعوة إلى 28 لاعبة، وذلك استعدادا للمباراتين اللتين سيخوضهما الفريق الوطني، يومي 5 و9 أبريل المقبل، أمام المنتخب الزامبي، برسم الدور الرابع والأخير من التصفيات الإفريقية المؤهلة لدورة الألعاب الأولمبية التي ستجرى بالعاصمة الفرنسية باريس.

  وذكر بلاغ للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم أن مباراة الذهاب ستجرى بملعب لوفي موصلا بمدينة ندولا بزامبيا، بداية من الساعة السابعة مساء بالتوقيت المحلي (الخامسة عصرا بالتوقيت المغربي)، على أن تقام مقابلة الإياب بمركب ولي العهد الأمير مولاي الحسن بمدينة الرباط، على الساعة العاشرة ليلا.

  وفيما يلي قائمة اللاعبات التي تم توجيه الدعوة إليهن :


1-خديجة الرميشي…الجيش الملكي؛


2-إيناس أوريسا…كان الفرنسي؛


3-زينب عرعاري…نهضة بركان؛


4-زينب رضواني…الجيش الملكي؛


5-صباح الصغير…إف سي بال السويسري؛


6-ياسمين مرابط…ليفانطي الإسباني؛


7-نهيلة بنزينة…الجيش الملكي؛


8-عزيزة الرباح…الجيش الملكي؛


9-سهام بوخامي…الجيش الملكي؛


10-مريم عتيق…لوغرونو الإسباني؛


11-حنان أيت الحاج…الجيش الملكي؛


12-نجاة بدري…الجيش الملكي؛


13-إيلودي النقاش…سيرفت جنيف السويسري؛


14-إيناس كبيدة…أولمبيك مرسيليا الفرنسي؛


15-سارة كاسي…إف سي فلوري الفرنسي؛


16-سلمى بوغورش…الوداد الرياضي؛


17-غزلان الشباك…ليفانتي الإسباني؛


18-أنيسة لحماري…ليفانتي الإسباني؛


19-إيناس فادي…غرناطة الإسباني؛


20-فاطمة تكناوت…الجيش الملكي؛


21-رانيا بوطيبي…نادي بروج البلجيكي؛


22-إيمان سعود…سيرفت جنيف السويسري؛


23-روزيلا أيان…توتنهام الإنجليزي؛


24-سكينة وزراوي…أندرليخت البلجيكي؛


25-ناسي جاد…ريمس الفرنسي؛


26-ابتسام جريدي…الأهلي السعودي؛


27-صفاء بانوك…الجيش الملكي؛


28-ياسمين زهير…روما الإيطالي.