السبت 13 يوليوز 2024

أسود الأطلس عازمون على هزم منتخب زامبيا ، وإنهاء دور المجموعات في الصدارة

سان بيدرو – يواجه المنتخب الوطني المغربي، الذي ضمن تأهله لدور الـ16، نظيره الزامبي مساء اليوم الأربعاء (9:00 مساء بتوقيت غرينتش+1) برسم الجولة الثالثة والأخيرة من (المجموعة السادسة) من كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم، و عينه على تحقيق نتيجة الفوز وإنهاء دور المجموعات في الصدارة .

وكان المنتخب الوطني قد ضمن تأهله لدور الـ16 على ضوء نتائج مباريات المجموعتين الأولى والثانية التي أجريت أول أمس الاثنين.

فبعد المباراة الصعبة ضد الكونغو الديمقراطية ،و التي جرت الأحد الماضي في ظل ظروف مناخية صعبة اُثرت على مردود كتيبة وليد الركراكي ،يتطلع أسود الأطلس اليوم للبصم على أداء جيد عرضا ونتيجة ضد منتخب الرصاصات النحاسية ، من أجل خوض دور ال16 بمدينة سان بيدرو الساحلية وتوجيه رسالة قوية إلى خصومهم المقبلين.

ويتعين على عناصر المنتخب الوطني ،الذين عانوا على المستوى البدني خلال مباراة الجولة الثانية ضد منتخب الكونغو الديمقراطية، التي شكلت اختبارا جديا لهم ، إعادة تصحيح الهفوات التي اعترت أداءهم .

ويدرك زملاء أشرف حكيمي أن الأمور لم تحسم بعد، لأن التفاصيل الصغيرة مهمة والتدبير الجيد لجميع أطوار المباراة أمر مهم في هذا النوع من اللقاءات، كما أشار الى ذلك الناخب الوطني وليد الركراكي خلال الندوة الصحفية التي عقدها  عشية اللقاء الذي سيجرى بملعب لوران بوكو في سان بيدرو.

وقال في هذا الصدد  “نتلحى دائما بالعقلية نفسها. في هذه المسابقة، المفاجآت حاضرة دائما. لن تكون مباراة سهلة، لأن زامبيا ستدافع عن حظوظها في التأهل للدور ثمن النهائي”، لافتا إلى أنه “لا يهم ضد من سنلعب (في الدور الثاني)، فالأهم هو ضمان الصدارة”

 من جانبه، أشار مدرب زامبيا، أفرام غرانت، إلى أن لاعبيه “سيدافعون بشراسة عن حظوظهم أمام المنتخب المغربي لانتزاع تذكرة ال16 من المسابقة “.

وقال في المؤتمر الصحفي الذي سيبق اللقاء “إنها مباراة مهمة للغاية بالنسبة لنا. المنتخب المغربي ضمن تأهله وسيلعب بدون ضغط، لكننا بحاجة إلى النقاط الثلاث لبلوغ الدور ثمن النهائي”.

وأضاف “المنتخب المغربي رائع. لقد أبهر الجميع بأدائه في كأس العالم قطر 2022. لديهم لاعبون ممتازون”، مؤكدا أن “المغرب أفضل منا، دون أدنى شك، على الورق، ولكننا نمتلك أيضا لاعبين جيدين”.

وعقب إجراء مباريات الجولة الثانية، يتصدر المغرب مجموعته برصيد 4 نقاط، متقدما على الكونغو الديمقراطية وزامبيا (نقطتين)، فيما تحتل تنزانيا المركز الرابع برصيد نقطة واحدة فقط.

وستتأهل إلى مرحلة خروج المغلوب المنتخبات التي تحتل المركزين الأول والثاني في كل مجموعة، إضافة إلى أفضل أربعة منتخبات تحتل المركز الثالث.

وفي حالة التساوي بين فريقين في نهاية مباريات المجموعة يتم تحديد الفرق المؤهلة باللجوء إلى نتيجة المواجهة المباشرة بين الفريقين، وإجمالي فارق الأهداف وعدد الأهداف المسجلة أو القرعة.

يذكر أنه في حالة فوز المنتخب المغربي سيواجه ثاني المجموعة الخامسة (مالي، جنوب أفريقيا، تونس، ناميبيا). وإذا احتل المنتخب الوطني المركز الثاني، فسيواجه مصر صاحب المركز الثاني في المجموعة الثانية. وإذا احتل أسود الأطلس المركز الثالث، فسيواجهون الأول في المجموعة الثالثة (السنغال، الكاميرون، غينيا، غامبيا)، أو الأول في المجموعة الرابعة (بوركينا فاسو، الجزائر، موريتانيا، أنغولا).

و عن المجموعة ذاتها يدخل منتخب تنزانيا لقاء الكونغو الديقراطية رافعا شعار ” لا بديل عن الفوز ” من أجل الإبقاء على حظوظه في التأهل للدور ثمن النهائى، كأفضل ثالث على أقل تقدير، خاصة بعد تعادله مع المنتخب الزامبي  بنتيجة ( 1-1 ) برسم  الجولة الثانية.

وستجرى مباراة الكونغو الديمقراطية وتنزانيا في نفس التوقيت على ملعب أمادو غون كوليبالي في مدينة كورهوغو.

و.م.ع

مقالات ذات صلة

 فاز المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم الشاطئية على منتخب الكوت ديفوار بالضربات الترجيحية (7-6)، في المباراة الودية التي جمعت بينهما اليوم الخميس بمركب محمد السادس لكرة القدم.

وانتهى الوقت الأصلي للمباراة بنتيجة أربعة أهداف لمثلها، سجلها، عن الجانب المغربي، كل من أنوار العباسي، وإدريس غنام، ورضى الزهراوي و عدنان أوبحري.

ويعد هذا ثاني فوز للمنتخب الوطني على المنتخب الإيفواري، بعد الفوز في اللقاء الأول الذي جمعهما أمس الأربعاء وانتهى بنتيجة ستة أهداف لهدف.

وتندرج هاتين المبارتين الوديتين في إطار تحضير المنتخب المغربي لكرة القدم الشاطئية للإستحقاقات المقبلة.

أعلن النادي البلجيكي “ريسنغ وايت ديرنغ مولنبيك”، اليوم الأربعاء، وصول المدافع المغربي أشرف لعزيري على سبيل الإعارة، قادما من أولمبيك ليون.

  وكتب النادي، المنافس في الدوري البلجيكي الممتاز، على موقعه الإلكتروني: “وصل الظهير الأيسر المغربي أشرف لعزيري إلى ملعب إدموند ماشتينز على سبيل الإعارة لمدة موسم واحد (بدون خيار الشراء)، قادما من أولمبيك ليون”.

  وانطلقت مسيرة اللاعب البالغ من العمر 21 عاما من صفوف الفتح الرباطي قبل انضمامه إلى احتياط أولمبيك ليون في يوليوز 2022. وتمت إعارته في نونبر 2023 إلى دنكيرك، المنافس في دوري الدرجة الثانية، حيث لعب 18 مباراة وقدم تمريرتين حاسمتين.

  من جانبه، قال لعزيري في تصريح لمواقع التواصل الاجتماعي لمولنبيك “أنا لاعب يقدم 100 بالمئة من طاقته على أرض الملعب. أنا لا أحب الهزيمة. ومتشوق للعب مع مولينبيك وتقديم أفضل ما لدي من أجل المشجعين”.

فاز المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم الشاطئية على منتخب كوت ديفوار بنتيجة ستة أهداف مقابل هدف، في المباراة الودية التي جمعت بينهما اليوم الأربعاء بمركب محمد السادس لكرة القدم.

وسجل أهداف النخبة الوطنية كل من زهير جباري، وإدريس غنام، وإبراهيم أبغلي، وأنوار العباسي، ورضى الزهراوي وعدنان أوبحري.

وسيلاقي المنتخب الوطني نظيره الإيفواري في مقابلة ودية ثانية يوم غد الخميس على الساعة الخامسة مساء، ضمن التحضير للإستحقاقات المقبلة.

يشار إلى أن المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم الشاطئية تأهل بشكل مباشر إلى كأس إفريقيا للأمم، التي ستجري خلال الصيف الحالي بمصر، بعد انسحاب نظيره الأنغولي من التصفيات المؤهلة لهذه المنافسات.

 ألحق مدرب المنتخب الوطني الأولمبي لكرة القدم، طارق السكتيوي، لاعب فريق نهضة بركان، عادل تاحيف، باللائحة النهائية للنخبة الوطنية التي ستشارك في الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

وأوضحت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، في بلاغ، أنه تم استدعاء تاحيف لتعويض غياب الوافي، الذي رفض فريقه لوغانو السويسري التحاقه بالمنتخب الوطني، بدعوى أن تاريخ الألعاب الأولمبية لا يدخل ضمن تواريخ الاتحاد الدولي لكرة القدم.

وكان السكتيوي، قد كشف، في 4 يوليوز الجاري، عن لائحة من 22 لاعبا، للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية، التي ستجرى بالعاصمة الفرنسية باريس، في الفترة ما بين 26 يوليوز و11 غشت 2024.

وضمت هذه اللائحة ثلاثة لاعبين من فئة أكثر من 23 سنة، وهم أشرف حكيمي (باريس سان جيرمان)، وسفيان الرحيمي (العين الإماراتي) ومنير الكجوي (نهضة بركان).  

وكانت قرعة نهائيات الألعاب الأولمبية قد وضعت المنتخب الوطني الأولمبي في المجموعة الثانية، إلى جانب منتخبات الأرجنتين وأوكرانيا والعراق.

نجحت إدارة نادي الكويت لكرة القدم في الحصول على خدمات لاعب خط الوسط المغربي يحيى جبران بشكل رسمي بعد الوصول الى اتفاق بين الطرفين على شروط الصفقة. وذكرت صحيفة “الأنباء” الكويتية اليوم الإثنين أن جبران سيرتدي قميص “الأبيض” لمدة موسم واحد. وأضافت أنه من المقرر أن يلتحق جبران (33 سنة) في غضون اليومين المقبلين بالفريق في معسكره التدريبي بمدينة سكاريا بتركيا

أعلنت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، اليوم الاثنين، أن المنتخب الوطني لكرة القدم الشاطئية سيواجه نظيره الإيفواري في مباراتين وديتين، يومي 10 و11 يوليوز الجاري، ابتداء من الساعة الخامسة عصرا بمركب محمد السادس لكرة القدم بسلا.

وذكرت الجامعة، في بلاغ لها، أنه لهذا الغرض، وجه مدرب المنتخب الوطني لكرة القدم الشاطئية، جيلبيرطو دا كوسطا دو سوزا، الدعوة لـ 16 لاعبا.

ويتعلق الأمر بكل من ياسير أبادا، امحمد منار، أنوار العباسي، إبراهيم أبغلي، رضى الزهراوي، عدنان أوبحري، رضوان الناصيري، سهيل بساك، أمين البيدوري، زهير جباري، إدريس غنام، بدر الكريشلي، ياسين كروم، ياسين وكيلي، علي الخديم، حسين فنشي.

يذكر أن المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم الشاطئية تأهل بشكل مباشر إلى كأس إفريقيا للأمم، التي ستجرى خلال الصيف الحالي بمصر، بعد انسحاب نظيره الأنغولي من التصفيات المؤهلة لهذه المنافسات.

وكان من المقرر أن يواجه المنتخب الوطني نظيره الأنغولي في مواجهتين، لحساب التصفيات، حيث كانت الأولى ما بين الـ 19 و21 يوليوز، بينما كانت الثانية مبرمجة ما بين الـ 26 و28 من الشهر ذاته.

(ومع: 08 يوليوز 2024)